Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

محافظ هيئة الاتصالات يدعو لبناء جامعات ذكية قائمة على التقنية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

دعا محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عبدالعزيز الضراب للعناية بالتقنية الحديثة وبناء جامعات ذكية مؤكدا قدرة المملكة على مواكبة التطورات في هذا المجال.

جاء ذلك في محاضرة بعنوان (دور مؤسسات التعليم العالي في التحول لمجتمع المعلومات) ضمن ندوة التعليم الجامعي في عصر المعلوماتية «التحديات والتطلعات» التي اختتمت أم الأربعاء بجامعة طيبة بمشاركة خبراء محليين ودوليين.

وقال م. الضراب في بداية محاضرته: إن البشرية مرت بحقب كثيرة كالمجتمعات الزراعية والمجتمعـــات الصناعية ومع نهاية القرن الماضي تحولت المجتمعات إلى مجتمع معرفي قائم على العلم والمعرفة والمعتمد على المعرفة وصناعة لمواكبة التدفق الهائل للمعلومة عبر وسائل الاتصال الحديثة.

وأوضح م. الضراب أن وزارة التعليم العالي قامت بإنجاز عدد من الأهداف التي تم وضعها، وقد حرصت الوزارة على تحقيق هذه الأهداف للتحول إلى مجتمع معرفي، وأنجز التعليم العالي كثيرًا من المخرجات، وقامت اللجنة الوطنية لتقنية المعلومات بمتابعتها وكان أبرز هذه الإنجازات مشروع تواصل مجتمعي مع القطاعات الإنتاجية، إضافة لإتاحة الفرصة للقطاعين الخاص والعام للعمل البحثي، والشراكة مع القطاع الخاص من خلال تعاقد الجامعات مع شركات تقنية لتنفيذ برامج تدريبية وتقنية، وقيام القطاع الخاص بدعم البحث العلمي في الجامعات، كما تم إنجاز بناء حزمة من التعاملات الإلكترونية لتوفير المعلومات على مدار الساعة للمنسوبين وللمؤسسات الرسمية، وبناء القدرات البشرية وتأسيس المركز الوطني للتعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، وبناء الثقة والأمن في استعمال تقنية الاتصالات، وتوفير أساليب الجودة في مراكز الاتصالات والمعلومات، وتطبيق تقنيات المعلومات والاتصالات، وتطوير المناهج الحالية وتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج المتعلقة بالمناهج.

وأشار م. الضراب إلى أن المملكة خطت خطوات إيجابية في مجال تقنية المعلومات، وأن هيئة الاتصالات والمعلــومات تفتخر بتلك الخطوات، وأنهم يتطلعون إلى تحقيق المزيد من خلال قيام الجامعات بإنشاء بنية تحتية للاتصالات وتقنية المعلومات بالحرم الجامعي، والهدف من ذلك وضع لبنات لمدينة جامعية ذكية تقوم على التقنية بالكامل، ليستفيد عضو هيئة التدريس والطالب بالاتصال عبر الأجهزة الحاسوبية والهواتف المحمولة، لأهمية التأهيل المعرفي للطلاب لاستخدام التقنية.

عقب ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً لشركة سيسكو حول مستقبل التعليم الجامعي في عصر تقنيات الاتصال وتم الاطلاع على عدد من المعلومات التي تعلق بالشركة وما تقدمه في مجال الاتصالات وتقنيات المعلومات، وكذلك الأبحاث المقدمة في هذا الجانب بالإضافة إلى التعاون مع الجامعات في مجال البحث والتقنيـــة والاتصالات والمعلومات، وجهودها في مجال سوق العمل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة