Thursday  02/06/2011/2011 Issue 14126

الخميس 30 جمادى الآخرة 1432  العدد  14126

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

يوم خميس مضى ليس كغيره إذ تجلى حزيناً كئيباً في عيون المحبين للأديب العلم المعلِّم عبد الله بن خميس ففي ذلك اليوم أناب رواد العلم والثقافة وطلاب المعرفة وكل من عرف ابن خميس عن قرب أو بعد وفي كل مكان إذ أنابوا عنهم كل من شارك في تشييع جنازة الراحل الكبير. في حين وكلّت (الجزيرة) الأرض والمكان لتلك البلدة الحالمة على ثرى نجد (الدرعية) احتضان جثمان الغائب الحاضر أبا عبدالعزيز عبدالله بن خميس الأديب الأريب العالم الباحث الذي عرفته أودية الجزيرة وجبالها ومفاوزها كما عرفها وعرفهّا وساح بين فيافيها باحثاً ومحققاً.

وعندما نتحدث عن الأديب عبدالله بن خميس نجد أنفسنا في هالة من الزهو والانبهار من تجليات سطرها الراحل الفذ في شتى الإنسانيات وعلومها تأريخاً وجغرافية وتراجماً وشعراً ونثراً.

كتب في أدب الرحلات وأجاد ودون في شأن الفصحى فأمتع رصد في زوايا التاريخ وحقق كنوزه ونفائسه فأشبع.

والمتتبع لحياة ابن خميس العلمية الثقافية يلحظ تمايزه في تباهيه وانحيازه للفصحى

كميراث حضاري يستحق الصيانة والرعاية وهو في هذا مُحِّق لأنها أي الفصحى لغة القرآن الكريم مصدر اعتزاز كل عربي ومسلم.

ومن جماليات التأنق الثقافي لدى ابن خميس تلك المفردة الجزلة المؤصلة سواء أكانت من الفصيح المحقق أم العامي الدارج فلها لديه العناية والدراية إلى جانب التأدب الجم في الأخذ والرد مع المحاور والمتحدث حتى مع من اختلف معه في الرأي والتوجه.

لقد فقدنا بوفاة الأستاذ عبد الله بن خميس - رحمه الله - مشعلاً ثقافياً أنار الطريق أمام أجيال وأجيال وسيظل اسماً وعنواناً خالداً يليق بوطن كريم.

العزاء والمواساة لكل الوطن ولأبناء وأحفاد الراحل العزيز والرجاء إلى الله أن يتولاه برحمته وغفرانه وأن يسكنه فسيح جناته. كما نتمنى أن تعود للبحث والتأليف عصوره الباهية ونجومه الزاهية والله المستعان.

 

خميس الوداع لخميس اليراع
أحمد مكي العلاوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة