Friday  03/06/2011/2011 Issue 14127

الجمعة 01 رجب 1432  العدد  14127

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

في كلمة لها ببرنامج توعوي عن المرض بصحي المروج
د. هديل اللبابيدي: المملكة الثانية عالمياً في عدد مرضى السكري

رجوع

 

الجزيرة - خالد الحارثي

نظَّم مركز صحي المروج مؤخراً برنامجاً توعوياً لمرض السكر، بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكر، وبحضور مشرفة القطاع الشمالي الثاني الدكتورة خيرية، ومشرفة التوعية هاجر، ومنسقات التوعية التابعات للقطاع الشمالي الثاني، وعدد من مريضات السكر اللواتي يتعالجن ويتابعن بالمركز.

وفي بداية البرنامج ألقت الدكتورة هديل اللبابيدي محاضرة عن السكري، وبينت أن نسبة المرض بالمملكة بازدياد؛ حيث إنها تُعَدّ الثانية عالمياً في عدد مرضى السكري. وأشارت إلى أن نسبة المصابات بداء السكري من الحوامل مراجعات المركز قد بلغت 4 %، ونسبة إصابة النساء بالمرض 90 - 95 % للنوع الثاني، أما الرجال المصابون بالمرض فـ50 %، بينما المدخنون نسبة إصابتهم بالمرض 64 %، أما نسبة الإصابة بالمرض عند الأطفال فـ6.5 %.

ثم ألقت د. فادية الخضراء محاضرة بيّنت فيها علاقة السكري بصحة الفم والأسنان، وأن نسبة 95 % من مراجعات عيادة السكري يعانين مضاعفات صحة الفم والأسنان، وهذا يعتبر نسبة عالية جداً مقارنة بعدد مراجعات السكري.

ثم ألقت الممرضة سهام بكر دو محاضرة توعوية، بيّنت فيها أهمية العناية بالقدمَيْن؛ حيث وُجِد أن هناك نسبة عالية من مرضى السكري ممن يعانون مشاكل بالقدمين، وأن نسبة 3 % من مريضات السكري قد تم بتر طرف من أطراف أجسامهن، كما أُخذت عينات تحليل للسكري وقياس الضغط من الحضور، وتم اكتشاف حالات مبكرة مصابة بداء السكري.

يُذكر أن الفحص المبكر يمنع الإصابة بالمرض بنسبة 60 %، وأن مركز صحي المروج نظّم العديد من الفعاليات التوعية، وذلك بجهود العاملين بالمركز، وعلى رأسهم مدير المركز عبدالله الهويمل ومنسقة التوعية الصحية بالمركز مشاعل الفرزان.

وفي نهاية الحفل تم توزيع توزيع هدايا ونشرات توعية للحضور، وتم تقديم بعض أجهزة قياس السكري لبعض مريضات السكري المحتاجات، وتوزيع بروشرات وهدايا ونشرات توعية للحضور.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة