Friday  03/06/2011/2011 Issue 14127

الجمعة 01 رجب 1432  العدد  14127

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية لـ(الجزيرة):
الانتهاء من مشروع توسعة مكتبة الملك فهد نهاية هذا العام أو بداية العام القادم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - لقاء - عبدالرحمن المصيبيح

يُتوقع أن يتم الانتهاء من مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية نهاية هذا العام أو بداية العام القادم. وهذه التوسعة تضاعف المساحات الموجودة في المكتبة، بحيث يصل إجمالي مساحة المكتبة إلى 80 ألف متر. أوضح ذلك للجزيرة الدكتور علي الصوينع الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية. وقال إنه بعد اكتمال هذا المشروع فإنه سوف يساهم في احتواء مقتنيات المكتبة التي تزيد يوماً بعد يوم إلى درجة أن المبنى القديم لم يعد يستوعب تلك المقتنيات ولا حتى توفير الخدمات الراقية التي ننشدها وكذلك إجراءات تسهيل البحث والاطلاع, خاصة الباحثات من النساء حيث تم تخصيص فرع أو قسم كبير للمرأة وخدماتها، بحيث تستفيد من مقتنيات المكتبة كافة، حيث يوجد قسم خاص للنساء تحت مسؤولية وإشراف طاقم نسائي وسيتم إكمال إجراءات التوظيف بعد الانتهاء من مشروع التوسعة، وبالمناسبة نحن لدينا مستأجر في حي الصحافة للقسم النسائي وتتوفر فيه القطاعات الفنية والأشياء الضرورية المطلوبة منها الفهرسة والإبداع.

4 ملايين

وأشار الدكتور علي الصوينع الأمين العام لمكتبة الملك فهد الوطنية إلى أن المكتبة تحوي على 2 مليون كتاب و 2 مليون وثيقة ليصبح الإجمالي أربعة ملايين ما بين كتاب ووثيقة ومصادر المعلومات تشمل الوثائق التاريخية عن مدينة الرياض وعن التطور الاقتصادي والإداري في المملكة العربية السعودية من الأربعينيات وهي مفتوحة للباحثين.

إنشاء فروع للمكتبة

وبيّن الدكتور الصوينع أن المكتبة بصدد إنشاء فروع لها في مناطق المملكة الرئيسة، ونحن الآن نقوم بترتيبات إدارية لتأسيس فروع، ولكن من الصعب تحديدها الآن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة كافية.

شبكة من العلاقات

ومضى د. علي الصوينع في الحديث عن مكتبة الملك فهد الوطنية وقال: لدينا شبكة كبيرة من المعلومات مرتبطة بجميع المكتبات الوطنية في كافة أنحاء العالم وفي الدول العربية ومع عدد من المنظمات الدولية وموزعي وناشري الكتب في جميع أنحاء العالم. ولدينا مجموعة من البرامج التي تشمل تبادل المعلومات والمطبوعات وتقديم الخدمات للباحثين. بالإضافة إلى دعم المكتبة بما يصدر من مصادر المعلومات الحديثة عن السعودية بجميع لغات العالم.

التدريب يتم عبر قنوات عدّة

وأفاد د. علي أن المكتبة أولت تدريب العاملين فيها أهمية كبرى حيث إن التدريب يمر عبر عدة قنوات وبرامج التسويق الداخلي الذي تتولاه الإدارات المعنية في المكتبة وهذا يشمل الموظفين الجدد وأبرز البرامج التي تستفيد منها برامج معهد الإدارة وغيرها من البرامج التي تنظمها المكتبات السعودية أو الجامعات بالإضافة إلى الابتعاث والتدريب الخارجي في جميع أنحاء العالم. حيث لدينا عدد من المبتعثين لدراسة الماجستير والدكتوراه.

المشاركة في معرض الكتاب

الحقيقة أن مكتبة الملك فهد الوطنية تحرص على المشاركة في معارض الكتاب، مثل معرض الرياض ونشارك في المعارض العربية والدولية كافة، وفي دول العالم الأخرى في أوروبا وآسيا.

حيث تشارك المكتبة سنوياً بأكثر من 25 معرض كتاب في العالم. واختتم الدكتور علي الصوينع بالإشادة بالدعم والاهتمام الذي تجده المكتبة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حتى استطاع هذا المعلم الثقافي المهم أن يقدم الرسالة المطلوبة تجاه العلم والعلماء والباحثين وأوجه الثقافة كافة.

وسأل الله أن يحفظ هذه البلاد ويديم عزها ومجدها تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة