Saturday  04/06/2011/2011 Issue 14128

السبت 02 رجب 1432  العدد  14128

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

لا بأس من الإقرار بأن جيل اليوم من الشباب والشابات أكثر قدرة على العطاء من جيل الأمس، إلا أن الجيلين يتمتعان بالمواصفات ذاتها من حيث الحركة والحيوية والنشاط والإقدام والتمرد على الواقع والتطلع إلى التغيير. وهذه سنة الكون، فكل جيل يولد لزمان غير زمان سلفه، كما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.

حاوِر عدداً من شباب اليوم، وستلمس لديهم -رغم ما هم فيه من خير- عدم الرضا والتململ والسخط الذي جرّ بعضهم إلى الطيش الذي بدوره غلَّب المواصفات السلبية على تلك المواصفات الإيجابية التي اتسم بها الشباب على مرِّ العصور.

عندما أزور المستشفيات وأشاهد المرضى النفسيين من الشباب، وضحايا المخدرات، والطوارئ تستقبل وتحيل ضحايا الحوادث إلى ثلاجة الموتى وإلى أقسام العظام، ينتابني القلق على هؤلاء الفتية الذين خسروا أنفسهم وفقد الوطن إسهاماتهم في بنائه.

وعندما أزور السجون وأرى عدداً من الشباب أولجهم لظلماتها لحظة غضب حذَّر منها الله ورسوله أو طيش لم يُدجَّن أو خطأ تولَّد عن بعضهما أو كلاهما، أصاب بالحسرة والاكتئاب.

لم يستطع النصح ولا الإرشاد ولا التنبيه ولا العقوبة، من وضع حد لهذه الظاهرة التي حادت ببعض شبابنا عن طريق الخير والعطاء إلى غرف المستشفيات وزنازين السجون، ودمرت مستقبلهم الذي هو مستقبل أمة بكاملها وأقصتهم عن المشاركة في تنمية وطنهم.

لن أبحث عن الأسباب فهي أكثر من أن تحصى، وإن كان الفراغ ووسائل التقنية الحديثة المتاحة للشباب دون تقنين أو توجيه أو إعداد أو تحذير من المخاطر يأتي على رأس تلك الأسباب.

أقترح أن تضيف وزارة التربية والتعليم مادة دراسية إلى الصف الأول ثانوي تتعلق بالسلامة، تشرح المخاطر التي تتهدد الشباب على مختلف أنواعها وطرق الوقاية منها وتسندها بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية والموروث الثقافي، وتدعمها بأمثلة واقعية لحالات الشباب القابعين في المستشفيات أو السجون بسبب آفات هذا الزمان، وأن تخصص نصف العلامات للمشاركين في الزيارات الميدانية للمستشفيات والسجون ليروا بأعينهم معاناة من لم يقوا أنفسهم من تلك المخاطر، وتورطوا فيها بإرادتهم أو بالتدليس عليهم، وأن يخصص بعض من تلك العلامات للمشاركين منهم في أعمال تطوعية في أقسام العظام في المستشفيات ليلمسوا ما آلت إليه أوضاع قرنائهم نتيجة التهور في قيادة السيارات، وليقدموا خدمة تطوعية ليساعدوا هؤلاء الضحايا على قضاء حاجاتهم الإنسانية التي حرمهم منها التهور والانقياد وفرط الحركة أو انحرافهم الأخلاقي أو تعاطيهم المخدرات التي قادتهم للسجون والمصحات النفسية والعقلية والتأهيلية.

سيسمعون منهم مباشرة تجربتهم كيف بدأت الخطوة الأولى نحو السجن أو المصحة النفسية أو دور الرعاية، وإلى أين انتهت وماذا ربحوا في البداية أو ما بدا لهم كذلك وما خسروا في النهاية، وكيف تمت استمالتهم إلى هذا النجد الذي دمَّر حياتهم وأوقع ببراءتهم، وجرَّهم إلى ما هم فيه من مستنقع قذر أودى بآمالهم وطموحاتهم، ألم يقل العرب «اسأل مجرب ولا تسأل طبيب»، ولنتوقف عن تقديم النصح الأجوف والإرشادات الصماء، فلقد ثبت يقيناً أنها تدخل في أذن الشباب مرغمة لتخرج من الأذن الأخرى.

info@almullalaw.com
 

مفارقات لوجستية
ليس مَن سمع كمَن رأى
د. حسن عيسى الملا

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة