Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بعد تصريحات مسيئة من النائب أحمد الجلبي
توتر في العلاقات البحرينية - العراقية

رجوع

 

البحرين - جمال الياقوت - بغداد - أ ف ب

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، أمس السبت، القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق لدى المملكة حيث أبلغها السفير حمد أحمد عبدالعزيز العامر وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون استياء مملكة البحرين الشديد من تصريحات النائب العراقي أحمد الجلبي التي نقلتها قناة الفضائية السومرية يوم 2 يونيو الجاري. وأكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون أن مثل هذه التصريحات مرفوضة شكلاً وموضوعًا، وأنها تمس سيادة مملكة البحرين وتعد تدخلاً في الشؤون الداخلية لها وهي التي حرصت دائماً على إقامة علاقات طيبة مع العراق الشقيق.

واستطرد أنه من الأجدر بالنائب أحمد الجلبي أن يقدم مساعداته للشعب العراقي الشقيق الذي يعيش ظروفًا صعبة ويعاني من حالة انعدام الأمن وعدم الاستقرار. وطلب السفير حمد العامر من القائم بالأعمال نقل وجهة نظر البحرين إلى حكومة العراق حرصًا من المملكة على العلاقات الطيبة القائمة مع العراق الشقيق وأن مثل هذه التصريحات من نائب عراقي مسئول ورئيس إحدى الكتل البرلمانية لها تأثير سلبي على علاقات البلدين، كما أنها تعبر عن تصرفات قد تؤدي إلى توتر لا يخدم مصلحة البلدين الشقيقين. وكانت السلطات العراقية قد منعت الجمعة سفينة تحمل على متنها مساعدات طبية من الإبحار باتجاه البحرين، بحسب ما أفاد أحد أعضاء اللجنة المنظمة وكالة فرانس برس. وقال عبد الواحد طعمة عضو اللجنة الشعبية في العراق لمساندة شعب البحرين: إن السلطات منعت سفينتنا التي تحمل خمسة أطنان من الأدوية وأجهزة الإغاثة من مغادرة ميناء المعقل في البصرة (جنوب) باتجاه البحرين.

وأضاف: إن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أكد أن سبب رفض السماح للسفينة بالمغادرة يعود إلى عدم امتلاك ركابها وعددهم حوالي 90 تأشيرات لدخول البحرين. وبقيت السفينة محاطة في الميناء بزوارق عسكرية عراقية منذ صباح أمس السبت قبل أن يعلن متحدث باسم اللجنة المنظمة التي يرأسها الجلبي إلغاء الرحلة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة