Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

      

ليس اليمنيون وحدهم الذين يحاصرهم القلق والخوف من المستقبل بل جميع العرب يشاركونهم الهم بعد أن وصلت الأمور إلى قصف المساجد بالصواريخ واستهداف زعماء البلاد من أجل تصفيتهم بما فيهم رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح الذي نجا من اغتيال دبّر له وهو يؤدي صلاة الجمعة في الجامع الملحق بدار الرئاسة في صنعاء.

القذيفتان اللتان أصابتا المصلين في المسجد يعتقد أنهما صاروخان ضبطت أحداثياتهما بدقة بحيث سقطتا على الصفوف الأولى من المصلين في الجامع، وتحديد الصفوف الأولى لم يأت عبثاً إذ إن كبار القوم والمسؤولين يكونون عادة في الصف الأول، وهكذا أصيب الرئيس ولا يعلم أحد غير الدائرة المحيطة بالرئيس مدى خطورة الإصابة، وإن تحدث الرئيس ووجه رسالة صوتية لشعبه أظهرت أنه أفضل حظاً من زملائه الذين كانوا يرافقونه في الصلاة بالمسجد وهم، الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني، ورئيس الوزراء الدكتور علي محمد مجور، ونائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية والدفاع الدكتور رشاد العليمي، وأمين عام الحزب الحاكم المساعد صادق أمين، ومحافظ صنعاء نعمان عويد، وهؤلاء جميعهم حالتهم حرجة.

استهداف المساجد بالصواريخ وقبل ذلك منازل وعوائل قادة أطراف النزاع أوصل الوضع في اليمن إلى حالة خطرة وخطرة جداً، إن لم تكن مدخلاً لحرب أهلية تتورط فيها عدة أطراف سياسية وقبلية وعسكرية تحوّل اليمن إلى مرجل حرب يصطلي بضحايا المواطنين الذين أصبح لا حول لهم ولا قوة، وخاصة الذين في حي الحصبة في جنوب صنعاء حيث منزل الشيخ عبدالله الأحمر الذي التجأ إليه أبناؤه صادق وحميد وحمير وأنصارهم المسلحون والذي تقول المصادر الحكومية بأنه تحول إلى مركز قيادة وسيطرة تقود حرب المواجهة مع قوات الحكومة.

هذا الحي يعطي صورة لما ستكون عليه اليمن إذ حوصر المواطنون بما فيهم موظفو الوزارات الحكومية ومنهم الصحفيون في وكالة أنباء سبأ. حوصروا بين طرفي القتال وأصبحوا رهائن تارة لدى مقاتلي أبناء الشيخ الأحمر وتارة لدى قوات الحكومة، والقذائف تتساقط فوق المنازل وبعضها دُمّر والكثير من الأبرياء قتلوا جراء هذا القتال.

الآن في صنعاء والمدن الأخرى أكثر من حي وشارع مهدد، فالفتنة امتدت إلى أكثر من مدينة ومديرية وما لم يعد اليمنيون إلى حكمتهم المعتادة فسيغرق اليمن في حرب دامية سيصل شررها إلى الجيران.

jaser@al-jazirah.com.sa
 

أضواء
اليمن إلى أين..؟!!
جاسر الجاسر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة