Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

د. الربيعة يرعى فعاليات المؤتمر السعودي العالمي الأول لاقتصاديات الدواء.. صباح اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

يرعى معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة فعاليات المؤتمر السعودي العالمي الأول لاقتصاديات الدواء صباح اليوم الأحد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض. وأوضح المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور نبيل بن عبدالعزيز القصيبي أن السياسة الدوائية وطرائق التعامل مع مسألة الدواء تتبلور في أيّ بلد في إطار الأهداف العامة للنشاط الصحي بشكل عام والمبادئ الأساسية التي ترتكز عليها السياسة الصحية في المملكة العربية السعودية، مشيراً بأن المؤتمر السعودي العالمي الأول لاقتصاديات الدواء يعد من المؤتمرات التي تحظى باهتمام مباشر من معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لما يحويه من مواضيع هامة، تتطرق لتحسين الجودة وتطوير اقتصاديات الطب من خلال العلاج الدوائي، ومعالجة التأثيرات الدوائية والصيدلانية في تكاليف الخدمات الطبية.

وبيّن د. القصيبي أن اقتصاديات الدواء تساعد في التحكم بالتزايد المطرد في تكاليف الرعاية الصحية، والحصول على الحد الأقصى من منفعة المستحضرات الصيدلانية والتقنية الصحية الأخرى ضمن الموارد المالية المحددة فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى الذي نسعى لأن تكون تكلفة الدواء مناسبة لكل مريض. ونتمنى أن يخرج هذا المؤتمر بتوصيات هامة في ضوابط وضع الدواء وجودته وإصدار قرارات لتحديد التكلفة، وزيادة الوعي لدى المواطنين للاستخدام الأمثل للدواء والتقليل من المصاريف العالية التي تصرف على الدواء، والخروج بقرارات تهم القطاع الصحي ولها الأثر الإيجابي في تحقيق تطلعات الولاة.

ومن جانبه وأوضح رئيس المؤتمر د. خالد بن محمد الردادي أن فعاليات المؤتمر التي تستمر على مدى يومين، تسلط الضوء في اليوم الأول على أهمية وضرورة تطبيق علم اقتصاديات الدواء في السياسات الصحية للمساعدة في التحكم بالتزايد المطرد في تكاليف الرعاية الصحية والحصول على الحد الأقصى من منفعة المستحضرات الصيدلانية والتقنية الصحية ضمن الموارد المالية المحددة وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وبتكاليف مناسبة، والطرق المثلى لإعداد ميزانية الأدوية وكيفية التكيف مع التغيرات في الأسعار ويشتمل اليوم الثاني استعراضاً لتجارب الدول الأخرى في إرساء قواعد علم اقتصاديات الدواء في وزارات الصحة والمستشفيات والمنظمات العالمية مثل بريطانيا وأمريكا وأسترالياً واليابان وماليزيا وهونج كونج وتايوان ودول الخليج. وأكد بأن البرنامج معتمد من هيئة التخصصات الطبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة