Sunday  05/06/2011/2011 Issue 14129

الأحد 03 رجب 1432  العدد  14129

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الشيشة.. أخطر أنواعه
6 ملايين مدخن في المملكة بينهم مليون مدخنة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كشف الدكتور محمد آل شيف رئيس اللجنة المنظمة لفعاليات اليوم العالمي للتدخين، عن وفاة 6 ملايين شخص سنوياً في العالم جراء التدخين بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان -بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية- مشيراً إلى أن عدد مدخني السجائر في المملكة بلغ ستة ملايين مدخن بينهم مليون مدخنة.

جاء ذلك خلال افتتاح اليوم العالمي للتدخين أمس في مدينة الملك فهد الطبية، تحت شعار «حياتنا أجمل بدون تدخين» بحضور الدكتور صالح التميمي المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية، وبمشاركة عدد من الأقسام من داخل وخارج المدينة ذات العلاقة بالتدخين.

وشملت فعاليات اليوم العالمي إنشاء معرض تشكيلي في مدينة الملك فهد الطبية بمشاركة فنانين سعوديين بأكثر من ثلاث عشرة لوحة تبين أضرار التدخين حيث إن الصورة أبلغ من الكلمة في توصيل الرسالة للمدخنين. كما تضمنت معرضا لكل وسائل تدخين التبغ في جميع أنحاء المملكة وعرضا حقيقيا لرئتي مدخن مقارنة برئتي غير مدخن تم استعارتها من المشرحة وعمل تحاليل دم لقياس مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية ومستوى السكر في الدم وقياس ضغط الدم، إضافة إلى مشاركة عدد من الأقسام ممن لهم شأن في مكافحة التدخين، كقسم التثقيف الصحي، والتغذية السريرية، الصيدلة، الأسنان، الرعاية التنفسية, برنامج الإقلاع عن التدخين التابع لوزارة الصحة ومجموعة وعي التطوعية للتوعية الصحية المكونة من مجموعة من طلاب كلية الطب من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز جمعيهم دعوا إلى كشف آثار التدخين وأضراره على جسم الإنسان.

الجدير بالذكر، أن تدخين الشيشة يعد أخطر أنواع التدخين حيث أوضحت دراسة لجامعة الملك عبد العزيز بجدة، أن نسبة أول أكسيد الكربون لمدخني الشيشة أعلى مقارنه مع السجائر، وأن تدخين الشيشة يولد مستويات عالية من مسممات الهواء والمواد المسرطنة التي تعادل تدخين عشر سجائر لمدة ساعة واحدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة