Monday  06/06/2011/2011 Issue 14130

الأثنين 04 رجب 1432  العدد  14130

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بجزيرة فرسان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

وقَّعت الشركة السعودية للكهرباء على مذكرة تفاهم مع شركة يابانية؛ لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، سعتها 500 كيلووات، بجزيرة فرسان في المنطقة الجنوبية؛ لإنتاج 864 ألف كيلوات/ ساعة سنوياً من الكهرباء، ويتم ربطها بشبكة التوزيع الرئيسة بالمنطقة، وذلك في إطار الجهـــود المبذولة لإدخال الطاقة النظيفة وتوفير نقل ما يوازي 28 ألف برميل من الديزل إلى الجزيرة.

صرَّح بذلك المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة، موضحاً أن المذكرة تم توقيعها مع شركة (شوا شل) اليابانية، وسيتم تنفيذها بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان. مشيراً إلى أن الطاقة الكهربائية المنتجة من محطة فرسان سيتم تسليمها بشكل حصري للشركة السعودية للكهرباء، وستقوم الشركة بعملية التشغيل والصيانة مع بقاء ضمان المعدات لدى شركة (شوا شل)، كما أنها ستقدم الدعم الفني المطلوب والتقنية المستخدمة للألواح الكهروضوئية، إضافة إلى تقديم التوصيات الفنية نحو الفحص والتنظيف.

وأوضح البراك أن شركة شوا شل ستقوم بتمويل إنشاء المحطة وتنفيذ جميع التركيبات والمعدات والألواح الكهروضوئية داخل الشركة. مضيفاً بأن (شوا شل) ستملك المشروع لمدة 15 عاماً من توقيع هذه المذكرة.

وبيّن البراك أنه سيتم تحويل أصول كامل المشروع للشركة السعودية للكهرباء بعد انتهاء فترة ملكية شركة (شوا شل) للمشروع.

مضيفاً بأنه يمكن الاتفاق بين الشركتَيْن على نقل الملكية في أقل مما تم تحديده بموجب الاتفاق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة