Monday  06/06/2011/2011 Issue 14130

الأثنين 04 رجب 1432  العدد  14130

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

للشباب الحق في الدفاع عن موقفه الذي يراه صحيحاً من وجهة نظره في قضيته المنظورة حالياً باتحاد الكرة والمسمّاة بقضية السعران.

مثلما للأهلي كطرف آخر في القضية حق الدفاع عن موقفه ووجهة نظره. وليس لأي كائن من كان أن يصادر على أي طرف تلك الحقوق.

ولكن ما لاحظته خلال الفترة الماضية، أنّ هناك توتراً وتشنجاً لدى بعض الأهلاويين (وليس كلهم) في أي تعاطٍ مع القضية من منظور يختلف عن منظورهم. فهم يريدون أن تكون جميع الآراء المطروحة متسقة ومنسجمة مع الرؤية الأهلاوية. وإلاّ فالويل والثبور وعظائم الأمور لمن يطرح رأياً مخالفاً. سواء كان محايداً.. أم متفقاً مع رؤية الطرف الآخر.

ورغم أنّ رأيي الشخصي في القضية يميل لصالح الطرف الأهلاوي، إلاّ أنني أرفض تماماً قمع الرأي الآخر.

ولعل ما استفزني كثيراً تلك الطروحات لبعض الكتّاب الرياضيين من ذوي الهوى الأخضر - ولعل آخرهم الزميل الأستاذ خالد قاضي - حيث نالوا من نادي الشباب ككيان وتجاوزا ذلك إلى شخصنة القضية وتحويرها إلى قضية بين النادي الأهلي والأستاذ خالد البلطان. وفي هذا شطط كبير وخروج عن إطار الموضوعية ومصادرة حق الطرف الآخر في الدفاع عن موقفه وإبداء وجهة نظره. فقد قال أحد الأعزاء من الكتّاب الأهلاويين إننا (يقصد نفسه) يجب أن نعيد النظر في تقييمنا لنادي الشباب الذي كنا نحبه ونعتبره النادي الثاني لنا. فالبلطان كرّهنا في نادي الشباب..!!

وقال آخر.. إنّ تصريحات البلطان (حول القضية) تمثل عدائية تجاه النادي الأهلي..!!

يا ساتر.. هل يجب أن يتنازل البلطان عن حقوق ناديه حتى تحبوه..!!؟ هل يجب أن يكون نادي الشباب جداراً قصيراً حتى تحبوه..!!؟ هل يجب أن يصمت البلطان ويصمت الشبابيون عن حقوقهم مراعاة لمشاعر الأهلاويين الذين يستفزّهم أن يكون للطرف الآخر رأي مختلف...!!؟

ربما يصدر القرار اليوم أو غداً لصالح النادي الأهلي.. ومع ذلك فمن حق الشبابيين أن يقولوا رأيهم.. وكذلك الأهلاويون من حقهم أن يقولوا رأيهم فيما صدر القرار لصالح الشباب. ولا يمكن أن يكون مبدأ ممارسة الحق في إبداء الرأي فيه إساءة للطرف الآخر.

أين مبادئ وقيم ومفاهيم الحوار الحضاري.. أين حق إبداء الرأي.. أين معادلة الرأي والرأي الآخر..!!؟

كيف تمنح نفسك حق إبداء الرأي.. وتمنعه عن غيرك..!!؟

للأسف بعض الأهلاويين رفعوا شعار.. رأينا وبس..!!

فالشبابيون يجب أن لا يكون لهم رأي في القضية.. ولا يجب أن يتكلموا حولها.. ولا أن يدافعوا عن حقوقهم كما يرونها.. ولا يجب أن يكون لهم وجهة نظر البتة..!!

هكذا يريد بعض الأهلاويين أن يتعاطى الشبابيون مع القضية.. وإلاّ فإنهم مكروهون وناديهم مكروه ورئيسهم مكروه..!! وأنهم مستفزون وعدائيون..!!

يا ساتر.. ما هذا التطرف.. ما هذه الصدور الضيقة..!!؟

للشباب حق كامل في إبداء وجهة نظر مساوٍ تماماً للحق الأهلاوي. ولا يجب منعه أو حجبه تحت أي عنوان.

لماذا يعتبر بعض الأهلاويين وجهة النظر المخالفة هي بمثابة موقف الضد تجاه النادي الأهلي..!!؟ لماذا يعتبرون الرأي الآخر لمجرد أنه يتوافق مع الرأي الشبابي أنه رأي استفزازي وعدائي للأهلي..!!؟

يا ترى ماذا لو أنّ الطرف الآخر (الشباب) اتخذ نفس الموقف.. واعتبر الأهلاويين مكروهين وناديهم مكروهاً ورئيسهم مكروهاً لأنهم يقولون رأياً مخالفاً لرأي نادي الشباب..!!؟ كيف سيكون الموقف لو أنّ الشبابيين اعتبروا كل من يبدي وجهة نظر تتوافق مع وجهة النظر الأهلاوية بأنه معادٍ لنادي الشباب وأنه ضد نادي الشباب ويضمر الشر له..!!؟

فقليل من الهدوء.. وقليل من الواقعية.. وقليل من احترام الرأي الآخر.

 

بدون مجاملة
لا تطالب بحقك لكي لا نكرهك
عبد العزيز الهدلق

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة