Tuesday  07/06/2011/2011 Issue 14131

الثلاثاء 05 رجب 1432  العدد  14131

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«بالغنيم» يوجه بإيقاف استيراد الخضار من الاتحاد الأوروبي ..مختص:
أسعار الخضار مستقرة ولا تأثير لبكتيريا (أي كولاي)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ندى الربيعة

وجه معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم بإيقاف استيراد الخضار وبشكل مؤقت من دول الاتحاد الأوروبي نتيجة أزمة الخضار الأوربية، واحتمالية أن تكون بعض أنواع هذه الخضار السبب في العديد من الإصابات والوفيات لتلوثها ببكتيريا (أي كولاي) في الوقت الحاضر اعتباراً من 6-7-1432هـ ، إلى حين أن تتضح الرؤية بشأن مصادر التلوث ومدى انتشاره والاطلاع على تقارير آخر المستجدات عن الوضع الصحي والوبائي على المستوى الأوربي. وأوضح وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المهندس جابر بن محمد الشهري، أن هذا الإيقاف يأتي في ضوء المعلومات التي اطلع عليها المختصون في الوزارة من المواقع الرسمية للمفوضية الأوروبية والمركز الأوربي لمراقبة الأمراض والهيئة الأوربية لسلامة الغذاء ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد المهندس جابر أن هذا الإجراء لن يؤثر بمشيئة الله تعالى على السوق المحلي، حيث إن ما كان يستورد من الخضار من تلك الدول محدود جداً، وقد كان محصوراً في كميات محدودة من دولتي هولندا وفرنسا، إلى جانب ذلك فإن الوزارة تطمئن جميع المواطنين إلى أن جميع الإرساليات الحيوانية والخضار والفاكهة الواردة إلى المملكة يتم فحصها في المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ولا يفسح ويسمح بدخولها المملكة إلا بعد التأكد من سلامتها وجودتها وفقاً لاشتراطات الحجر الحيواني والنباتي الذي تطبقه الوزارة بمهنية عالية.

من ناحية أخرى أوضح المهندس محمد الرشيد عضو اللجنه الزراعية بغرفة الرياض ومدير عام الرشيد للبيوت المحمية بأن أسعار الخضار في السوق حتى الآن مستقرة، وهي الأسعار المعتادة لمثل هذه الأيام، ونتوقع أن تكون الأسعار مستقرة في الفترة القادمة نظراً لعدم الاعتماد على الاستيراد من الدول الأوربية، وبخاصة في ظل عدم وجود مشكلة البكتريا في خضار المملكة وفي ظل اعتماد المملكة في إنتاجها للخضار على الزراعة في البيوت المحمية وهذه الزراعة تمتاز بتوفير المنتج على مدار السنة دون انقطاع. وأفاد الرشيد أن الاستيراد من دول أوربا قليل جدا ولا يكاد يذكر، حيث إنها منتجات قليلة جدا من الخضار تستورد عن طريق الأسواق المركزية الكبرى. وذكر المهندس الرشيد بأن حجم الاستيراد المجمل للمملكة من الخضروات يمثل من 20 - 30 % من الاستهلاك المحلي، وأغلبها من صنف الطماطم وهو غالبا من دولة سوريا والأردن وتركيا، موضحاً أن صنف الخيار لا يتم استيراده من خارج المملكة، وهو إنتاج محلي 100 % وأكثر الخضروات التي ظهرت فيها مشكلة البكتيريا في الدول الأوربية.

وأكد مستثمر في القطاع الزراعي بأن قرار إيقاف الاستيراد من الدول الأوربية من منتجات الخضراوات ليس له أي ضرر أو تأثير على العرض والطلب، وأن الأسعار مستقرة ولن تتأثر بمشكلة بكتيريا الخضار الأوروبية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة