Tuesday  07/06/2011/2011 Issue 14131

الثلاثاء 05 رجب 1432  العدد  14131

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

البراك يتفقد شركة رابغ للكهرباء والمعهد العالي لتقنيات المياه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

زار المهندس علي صالح البرّاك، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء ووفد من الإدارة التنفيذية للشركة شركة رابغ للكهرباء والمعهد العالي لتقنيات المياه والطاقة في منطقه رابغ 130 كلم شمال مدينة جدة أمس الاثنين. وكان في استقباله رئيس مجلس الإدارة محمد بن عبدالله أبونيان والمدير التنفيذي المهندس عبدالعزيز المهدي، وتخلل الزيارة عرضاً مرئياً توضيحياً عن مجريات سير العمل في المشروع وجولة ميدانية على مرافق المشروع للاطلاع الميداني على أهم تطورات المشروع. ويعتبر مشروع شركة رابغ للكهرباء هو باكورة مشاريع الخصخصة ذات التمويل الخارجي المحدود التي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م، وذلك على أساس اتفاقية التمويل ثم التملك ثم التشغيل واتفاقية شراء الإنتاج الكامل لمدة عشرين سنة.

وقد شارك ما يقارب 40 شركة وتحالف في التنافس على هذا المشروع حيث تمت ترسيته على تحالف شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور إنترناشونال) والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) بعد تقديم التحالف سعر يقل بمقدار 32% عن أقرب سعر منافس.

ويتملك التحالف أكوا باور وكيبكو 80% من المشروع و20% تتملكها الشركة السعودية للكهرباء. وهي أولى الخطوات الناجحة في خطة تطوير وتعزيز النظام الكهربائي في المنطقة ما بين أعوام 2009 و2020م.

بدأت أعمال البناء والتشييد لمشروع شركة رابغ للكهرباء في يوليو 2009م، وقد أكملت الشركة ما يقارب السنتين من فترة العمل المتواصل بالمشروع واستطاعت الشركة خلال هذه الفترة أن تحقق عدة إنجازات بارزة في أعمال التصاميم والإنشاء والتشييد ما نسبته 49.6% من تلك الأعمال متجاوزاً نسبة ما تم التخطيط له 49%.

ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع على مرحلتين، التشغيل الابتدائي للوحدة الأولى وبطاقة 602 ميغاوات في شهر يوليو2012م والتشغيل الكامل للوحدتين في إبريل 2013م وبطاقة إنتاجية كاملة للمحطة 1204 ميغاوات. بعد ذلك توجه المهندس البراك والوفد المرافق إلى المعهد العالي لتقنيات المياه والطاقة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة