Tuesday  07/06/2011/2011 Issue 14131

الثلاثاء 05 رجب 1432  العدد  14131

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

عمليات تجميل الصدر وتعدد التقنيات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتبر الثدي من أهم المناطق في جسم المرأة والذي يظهر أنوثتهم وحسن قوامهم، وكذلك بالنسبة للأمومة لدى الطفال فهي المنطقة الأساسية التي يشعر الطفل عند ملامستها بالحنان والأمان والطمأنينة، ويعتبر حليب الأم هو أهم غذاء للطفل الذي يمده بأهم المكونات الكاملة والمناعة الطويلة الأمد، وكذلك في الحياة الزوجية تعطي المرأة الثقة بالنفس وتشعرها بأنها امرأة كاملة خلافا عن المناطق الأخرى بالجسم التي تعطيها المرأة اهتماما ثانويا.

شد الصدر

عملية رفع الثدي والمعروفة أيضاً بعملية تثبيت الثدي تنطوي على إزالة الجلد الزائد لرفع الثدي وإعادة تشكيله وهي تعيد تشكيل وضع هالة الحلمة والتي تكون هي الأخرى منهدلة، وبالنسبة للسيدات اللواتي لا يشتكين من كبر أو صغر الثدي تمكنهن هذه العملية من تحسين الشكل، أما من يشعرن بأنهن قد فقدن الكثافة الطبيعية للثدي مع مرور الوقت وتكرار الحمل فيمكنهن إعادتها بواسطة وضع حشوة داخلية مع أو بدون رفع للثدي في هذه الأثناء.

الأشخاص المرشحون لهذه العملية:

- السيدات اللواتي يشتكين من الحلمات المنهدلة لأسفل وخاصة إذا كان انخفاضها يتخطى الارتفاع الطبيعي لمكان الحلمة.

- اللواتي فقدت الأثداء لديهن تماسكها وحجمها.

- النساء اللواتي لديهن الأثداء ذات حجم مناسب ولكنها متهدلة.

العملية:

يمكن أن تجرى هذه العملية للنساء من جميع الأعمار والأفضل أن تكون بعد سن 18 سنة ومن الأكيد أن الحمل والرضاعة سوف يكون لهم آثار غير معروفة على حجم وشكل الثدي وهذا عامل مهم ويجب أن يوضع في الاعتبار عند التفكير في إجراء العملية، وعلى أية حال فإن العديد من النساء يقبلن على إجرائها، بالرغم من ذلك فإن هذه العملية تؤثر جزئياً على قنوات الحليب وبالتالي تؤثر على الإرضاع حسب الحالة.

سوف يتم إجراء الاستشارات الطبية اللازمة والتاريخ الطبي العائلي وما إذا كان هناك تاريخ عائلي لأمراض الثدي.

تتم العملية عادة تحت التخدير العام.

ينتج عن عملية الثدي ندبات حول هالة الحلمة بشكل أفقي ولثنية الثدي حسب درجة الترهل لكل ثدي.

سوف تلبس المريضة صدارة طبية بعد العملية ويوضع أنبوب تصريف للتخلص من السوئل الزائدة والتي عادة ماترفع في غضون 24 ساعة.

وقت البقاء في المستشفى يكون يوماً واحداً ويمكن الخروج قبل ذلك إذا لم يوضع أنبوب التصريف، في الأيام القليلة التي تلي العملية سوف تظهر بعض الكدمات حول الثدي والتي تختفي تدريجياً في خلال أسبوعين، تشعر المريضة أحياناً بتنميل حول الحلمة وفي جلد الثدي وهذا الشعور يبقى هكذا لعدة شهور بعد العملية ويحتاج الثدي عادة بعض الوقت ليأخذ شكله الطبيعي والنهائي.

النتائج:

نتائج هذه العملية مرضية جداً على أن نضع في الاعتبار لون الندبات التي تبقى بعض الوقت.

يمكن مزاولة العمل بعد أسبوع ويعتمد ذلك على طبيعة العمل، ويمكن ممارسة الرياضة بعد ستة أسابيع.

وطالما بقي الوزن ثابت ولم يحدث الحمل فإن شكل الثدي الجديد عادة لا يتغير.

عملية تصغير الثدي ورفعه

عملية تصغير الثديين تهدف إلى إراحة المرأة من المعاناة والمشاكل الصحية الناجمة عن كبر حجم وثقل الثديين، مثل آلام الظهر والرقبة، وتقوس العمود الفقري.

كما أنها مناسبة للفتيات اللواتي يعانين من مشاكل نفسية وإحراجات اجتماعية بسبب كبر حجم الثديين لديهن وهن صغيرات في العمر، لم يمررن بعد بتجربة الحمل أو الولادة أو الارضاع.

ملحوظة: هذه العملية لا تغير في تركيب أو ترتيب الغدد اللبنية لذا فليس لها تأثير على الرضاعة الطبيعية.

يتم تقليل حجم الثدى ورفعة اما بإزالة الجلد الزائد أو الدهن الزائد أو كليهما.

مدة العملية: ساعة إلى ثلاث ساعات.

نوع التخدير: تخدير كلي.

العودة للعمل: بعد أسبوع والنتيجة النهائية خلال أول ثلاثة شهور.

يتم إجراء عملية تصغير الثديين تحت التخدير العام في المستشفى.

ويتم إجراء العملية بطريقة الشق الجراحي المفتاحي حيث يتم استئصال الانسجة من الثديين وإزالة مساحة من الجلد وإعادة تشكيل الثديين وموقع الحلمتين بشكل جديد مناسب لحجم الثديين، ثم يقوم الجراح بوضع أنبوب لتصريف السوائل والدم الذي قد يتجمع بعد العملية ثم يغلق الجرح ويضع شريطا لاصقا حتى لا تكبر ندبة الجرح، ويمكن للمرأة أن تغادر المستشفى في اليوم التالي من إجراء العملية، ويتم إزالة أنبوب التصريف بعد ثلاثة أيام إلى سبعة أيام بعد إجراء العملية.

وتحتاج المرأة إلى تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول بعد العملية، وإجراء كمادات متكررة على الثديين حتى إزالة أنبوب التصريف.

كما أنه يجب على المرأة ارتداء المشد الجراحي الضاغط للثديين ليلا ونهارا ماعدا أثناء الاستحمام ولمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

كما أنه يجب المحافظة على الشريط اللاصق فوق الجرح لمدة شهر كامل على الأقل لمنع اتساع الندبة مكان الجرح. كما تنصح المرأة بتناول أقراص الحديد لمدة ثلاثة أشهر بعد العملية لتعويض النقص الحاصل في الهيموجلوبين بعد العملية، وليساعد أيضا على استعادة النشاط الكامل بشكل أسرع بعد العملية.

آلام العملية

تشعر المريضة عادة بآلام خلال اليومين أو الثلاثة أيام التي تلي إجراء العملية، وللسيطرة على تلك الآلام يمكن تناول المسكنات القوية، ثم تخف تلك الآلام لدرجة يمكن تحملها أو تخفيفها بالمسكنات البسيطة كالبنادول.

الشق الجراحي- الندبة

تبقى آثار العملية على الجلد بشكل دائم ولكنها تتضاءل مع الزمن ولكن ليس إلى حد الاختفاء.

ولذلك يعمد الجراح إلى إجراء العملية بحيث يمكن إخفاء آثارها تحت الحمالة والملابس.

فترة النقاهة:

العودة إلى العمل المكتبي: يمكن العودة إلى ممارسة الأعمال المكتبية بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.

التعليمات:

- يجب اجتناب الأعمال اليدوية التي تتطلب الانحناء ورفع الأشياء الثقيلة خلال الأربعة أسابيع أو الستة أسابيع التي تلي العملية وعند ارتداء اللباس الضاغط على الثديين يمكن العودة تدريجيا إلى النشاط الطبيعي خلال ستة أسابيع وقد تقصر أو تطول هذه المدة حسب حجم العملية.

- يمكن لمعظم السيدات ممارسة الرياضة تدريجيا وذلك بالبدء مثلا برياضة المشي متى ما أمكن ذلك ثم يمكن استشارة الجراح عن الرياضة المناسبة بعد ذلك.

- يجب عدم تعريض مكان العملية للشمس مباشرة لمدة أسبوع على الأقل.

-لا توجد موانع للسفر سواء بالسيارة أو الطائرة، إلا أنه يجب الانتباه إلى أنه يمكن الشعور بعدم الارتياح خلال السفر في الأسبوعين الأولين بعد إجراء العملية.

دوام نتيجة العملية

تدوم نتيجة عملية تصغير الثديين طيلة العمر إلا أنه إذا ما أجريت العملية قبل العشرينات فهناك فرصة ضئيلة جدا في إمكانية نمو الثديين وكبرهما مرة أخرى، ولا يحدث ذلك إذا أجريت عملية تصغير الثديين للمرأة البالغة.

عملية تكبير الصدر:

- تتم العملية بوضع حشوة من السليكون عبر فتحة صغيرة لا تتعدى 4 سم باسفل الحلمة او أسفل الصدر.

- نتائج هذه العملية مذهلة وتتطلب وضع مشد طبي خاص لمدة شهر مع حزام فوق الصدر لمدة أسبوعين.

- لا داعي لاستبدال الحشوة بعد مدة من الزمن إلا إذا أصبح هناك تغيرات في الجلد يتطلب إجراء جراحي.

د. بلال المصري

استشاري جراحة التجميل

والجراحات الدقيقة والليزر

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة