Wednesday  08/06/2011/2011 Issue 14132

الاربعاء 06 رجب 1432  العدد  14132

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

التحذير من التغذية الصناعية للرضع
لجنة النظر في مخالفات تداول بدائل حليب الأم ستبدأ عملها قريبا

رجوع

 

الأحساء ـ رمزي الموسى

أوضحت رئيسة قسم التثقيف التغذوي في الإدارة العامة للتغذية في وزارة الصحة والمشرفة على تطبيق برنامج الرضاعة الطبيعية البندري أبونيان، أن «لجنة النظر في مخالفات نظام تداول بدائل حليب الأم ولائحته التنفيذية التي شكلت من ممثل عن وزارة الصحة ووزارة العدل ووزارة التجارة والصناعة، والتي من المقرر أن تبدأ عملها قريباً، ستسهم بشكل كبير في الحد من مخالفات الممارسين الصحيين الذين يتعاملون مع شركات الحليب الصناعي، إذ ستطبق في حال ثبت عليهم مثل هذا التعاون أقصى العقوبات، ما يجعل الطريق ممهد أمام التطبيق الأمثل لبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية».

وأبدت أبونيان أسفها من عدم وجود مسح وطني شامل وحديث للرضاعة الطبيعية، والدراسات قليلة جداً ومتفرقة على مستوى المستشفيات والمناطق، وأحدث دراسة نشرت في العام 2009 لرئيس الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية لدى الأطفال الدكتور محمد الموزان. واتفقت نتائج الدراسة مع كثير من الدراسات أن أكثر من 91 في المئة من الأمهات يبدأن في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة، وبعد ثلاثة أشهر يبدأ الاعتماد على التغذية الصناعية. وأنا تعمدت عدم تسميتها بالرضاعة الصناعية لأنه مسمى خاطئ، وأكدت أن «ثقافة المجتمع تؤثر وبشكل سلبي على الرضاعة الطبيعية المطلقة، فيتم إدخال الماء والأعشاب لمعالجة أعراض صحية للرضع، وذلك نتاج المخزون الثقافي لدى المجتمع، في الوقت الذي يجب ألا يتغذى الرضيع في فترة الستة أشهر سوى من حليب الأم فقط»، مضيفة «بحسب دراسة الدكتور الموزان أظهرت النتائج أن 80.8 في المئة تدخل التغذية التكميلية بعد ستة أشهر من خلال نمط التغذية للرضع».

وأوضحت أن «هناك أكثر من 40 شركة تورد الحليب الصناعي إلى الصيدليات والمحال والمراكز التجارية، وهو أمر مخيف والعدد قابل للزيادة إذا ما تمت معالجته بصورة سريعة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة