Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مكتبة الملك عبدالعزيز تطرح أفلاماً وتسجيلات نادرة عن الجزيرة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أتمت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحويل أكثر من 900 شريط فيديو ضمن مقتنياتها من المواد السمعية والبصرية إلى الصيغة الرقمية باستخدام أنظمة الديجتال بما يدعم من قدرة المكتبة على تلبية احتياجات الباحثين والدارسين في الاطلاع على هذه المصادر المعرفية وإمكانية نسخها وفق القواعد والإجراءات المتبعة.

وأوضحت إدارة المكتبة أن مشروع تحويل المواد السمعية والبصرية إلى الصيغة الرقمية بدأ منذ ما يزيد من عام استجابة لما تشهده المملكة من تطور كبير في مجال الحكومة الإلكترونية وسعياً إلى إتاحة فرص الاستفادة من هذه المصادر المعرفية للباحثين وطلاب العلم, حيث أمكن تحويل تسعمائة شريط فيديو من تقنيات المكتبة البالغ عددها 1570 شريطاً بمواصفات مختلفة بعضها تم تصويره باستخدام كاميرات سينمائية إلى الصيغة الرقمية على أن تبدأ عملية تحويل المواد السمعية والتسجيلات خلال الفترة القريبة القادمة بمشيئة الله تعالى.

وكشفت إدارة المكتبة أن المواد البصرية تتضمن أفلاماً وتسجيلات مصورة نادرة عن الجزيرة العربية وكذلك عن تطور الدولة السعودية منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود وعمليات توسعة الحرمـين الشريفين وافتتاح عدد كبير من المشروعات الكبرى.

وأشارت إدارة المكتبة أن عملية تحويل هذه الكنوز من المقتنيات السمعية والبصرية فور الانتهاء منها سوف تسهل كثيراً من أعمال النسخ والتخزين والفهرسة والحفظ وتمكن مكتبة عبدالعزيز من إتاحة الاطلاع عليها ونسخها وطرحها على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى التعاون مع المكتبات الأخرى داخل المملكة وخارجها بشأن تبادل هذه المواد وتيسير الاطلاع عليها لروادها.

وتتيح الأنظمة الرقمية أيضاً على حد تعبير المسؤولين بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة, عرض هذه الأفلام والتسجيلات في المكتبات المتنقلة والتي بدأت المكتبة تنفيذها بهدف الوصول بالكتاب والمصادر المعرفية للقارئ أينما كان.

وعن سير العمل بالمشروع والمدى الزمني المتوقع للانتهاء منه أكدت إدارة المكتبة أنه يجري العمل حالياً على مجموعة الأفلام والتسجيلات الخاصة بقاعدة الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- لتحويلها إلى الصيغة الرقمية على أن يلي ذلك بقية القواعد الأخرى والتي ينتظر الانتهاء منها جميعاً خلال العامين القادمين بمشيئة الله تعالى.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة