Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

العارفون ببواطن الأمور يدركون جيداً أن «الوقود الحقيقي» لمعظم برامج القنوات الفضائية التي لها «مكاتب بالمملكة أو مؤسسات إنتاج» هم شبابنا من مبدعي التلفزيون السعودي العزيز «سواء بعلم المسؤولين أو عدم علمهم»!!. وهذا جيد ويدل على مدى ما وصل له شبابنا من «احتراف» في هذا المجال لكن هذا «الاحتراف والإبداع» ما مسوغات وأسباب غيابه عن «تلفزيوننا الرسمي».

السؤال هنا لماذا الواحد من «مبدعينا» في طريقه إلى هذا المبنى الكبير والضخم «يسحب راعينه سحب» سواء كان معداً أو مصوراً أو مذيعاً أو مخرجاً.. إلخ» دون أيّ حافز إبداعي يخرجه من مرحلة التثاوب الروتيني؟!.

هل لأن العمل «الإعلامي الرسمي» ينظر إليه المبدعون كوظيفة حكومية في النهاية!!

لماذا تتغير الصورة عند مدخل هذه القنوات الربحية رغم أنها شقق مستأجرة صغيرة «ليطمر مبدعون مترين بذات الكراعين الصباحية!!».

هذا طبعاً لا يخص مبدعي التلفزيون وحدهم ولكن مهناً كثيرة تتسرب منها طاقتنا الإبداعية ونحترق ونحن نشاهد «دون حراك» إبداعهم على أرض الغير!!.

ولعل أكثر ما يؤلم هو تسرب «الكوادر الطبية» التي تتعامل مع المرضى «صباحاً» بروتين وظيفي!! ومواعيد «مارثونية»!!.

بينما «يا سلام» لو كان نفس المريض في العيادة الخاصة «ليلاً» لذات الطبيب حيث العناية ومراعاة المشاعر والخطط العلاجية والإنصات وشعار الطبيب «يا دهينه لا تنكتين» وكله بحسابه!!.

يا أحبه: من يسرق شبابنا؟!

لماذا تتسرب كوادرنا؟!

من قتل روح الإبداع بداخلهم؟!

لماذا يدفع المواطن «مالاً» لمن علمته الدولة «مجاناً» ؟! وبعد أن أسرفت على تجهيزه ليكون مبدعاً في هذا الوطن تجده ينظر إلى جيبي وجيبك؟!

تحزن عندما تعلم أن طبيباً صرفت عليه الدولة ملايين الريالات أثناء ابتعاثه حتى بات بارعاً في مجاله وفي أقرب فرصة تراه ترك الخدمة الحكومية واتجه للقطاع الخاص..!!.

وهو يعلم أن مرتبه العالي والضخم من جيوب المساكين والغلابا «أمثالنا» الذين أنهكتهم المواعيد!!

أليس هذا عيباً أيّها المبدعون!! ألا يستحق الوطن رد الجميل!!

وعلى دروب الخير نلتقي،،،

fahd.jleid@mbc.net
 

حبر الشاشة
أيّها المبدع.. تجمل؟!
فهد بن جليد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة