Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

سمو وزير التربية والتعليم يوجه بتنفيذ استراتيجية «التربية» لتقنية المعلومات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

أشاد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وزير التربية والتعليم بالخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات، ووجه بتنفيذها بالجودة المأمولة.

وبيّن سموه عقب الاجتماع الذي عقد أمس بمكتب سموه بجدة، بحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور خالد بن عبدالله السبتي والمستشار والمشرف العام على تقنية المعلومات الدكتور جارالله الغامدي، أن الوزارة تولي تقنية المعلومات أهمية خاصة وتعدها مسانداً لجميع أعمال الوزارة وأجهزتها والعاملين فيها.

وقال سموه: إنه بالاستخدام الأمثل للتقنية فإننا نستطيع رفع الكفاءة والإنتاجية وقياس الأداء وتحسين الجودة لدعم الوصول إلى مجتمع المعرفة، مؤكدا أهمية سرعة تنفيذ الخطة بالجودة المأمولة، مقدما شكره لفريق العمل.

وكان الدكتور الغامدي استعرض في بداية الاجتماع عددا من المشروعات الإستراتيجية التي بدأ العمل عليها مبتدئاً بمشروع «نور» الذي يهدف إلى توفير الأعمال الإلكترونية لجميع مدارس المملكة التي يربو عددها على ثلاثة وثلاثين ألف مدرسة، كما يوفر العديد من الخدمات الإلكترونية للمعلمين والمعلمات وللطلاب والطالبات وأولياء أمورهم.

وقال الدكتورالغامدي: إنه تم إنجاز ما يقرب من 20% من المشروع وأن ما يزيد عن مليونين وثلاثمائة ألف طالب وطالبة يمكنهم معرفة نتائجهم ودرجاتهم نهاية هذا العام عن طريق الإنترنت.

وتوقع أن تزيد العمليات المنفذة على قاعدة بيانات نظام «نور» عن ملياري عملية خلال رصد نتائج الاختبارات للفصل الدراسي الحالي، مما يدل على ضخامة النظام والحجم الكبير لمستخدميه.

وأفاد الدكتور الغامدي أن التسجيل لقبول الطلاب في المرحلة الابتدائية للعديد من المدارس الابتدائية قد بدأ عن طريق النظام، كما ستُطلق عدة خدمات إلكترونية للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بدءاً من الفصل القادم.

أما المشروع الثاني فهو نظام «فارس» الذي يوفر الأعمال والمهام الإلكترونية والعمليات للموارد المالية والبشرية وللشؤون الإدارية، وقد تم إنجاز ما يقارب 50% من أعمال المشروع ومن المنتظر أن تُطلق الحزمة الأولى من خدمات المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة.

ويوفر مشروع «فارس» الخدمات الإلكترونية لأكثر من نصف موظفي الدولة المدنيين وهم الذين يتبعون إداريا وزارة التربية والتعليم، ونحو 17% من ميزانية الدولة، و20% من أوامر الصرف والدفع بالمملكة.

وانتهت الوزارة من إنشاء مركز بيانات حديث بمواصفات تمكن هذه النظم الضخمة من العمل بموثوقية عالية، كما يتم تنفيذ مشروع نظام المعلومات الجغرافية لمواقع المدارس والمباني الإدارية والتربوية، وقد تم الانتهاء من 45% من أعمال المشروع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة