Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

ارتفاع درجات الحرارة خلال العقدين المقبلين

رجوع

 

واشنطن - قنا

توقعت دراسة أمريكية حديثة أن تشهد مناطق كثيرة في العالم صيفاً أكثر حرارة خلال السنوات العشرين إلى الستين المقبلة في حال تواصل ارتفاع معدلات الغازات الدفيئة.

وفي هذا السياق قال باحثون في جامعة (ستانفورد) الأمريكية «إن المناطق الاستوائية في إفريقيا وآسيا وجنوب أمريكا ستشهد ظهوراً دائماً لارتفاع غير مسبوق في درجات حرارة الصيف، خلال العقدين المقبلين» .. مشيرين إلى أن خطوط العرض الوسطى في أوروبا والصين وشمال أمريكا، بينها الولايات المتحدة ستسجل على الأرجح تغيرات حادة في درجات حرارة الصيف في السنوات الستين المقبلة.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة نوح ديفنبوغ إنه «وفقاً لتوقعاتنا فإن حرارة مناطق كبيرة من العالم سترتفع على الأرجح بسرعة، على أن تصبح المناطق التي تشهد أبرد صيف، خلال منتصف القرن الحالي، أكثر حرارة من المناطق التي كانت أكثر حراً خلال السنوات الخمسين الأخيرة».

ولفت الباحثون إلى أن تحليلهم لأكثر من (50) نموذجا مناخيا كشف أن أكثر أجزاء الكوكب قد تعاني من ارتفاع دائم في درجات الحرارة الفصلية خلال السنوات الستين المقبلة، في حال تواصل ارتفاع معدلات الغازات الدفيئة. كما ذكروا أيضا أن النماذج المناخية وجدت أن المناطق الاستوائية ترتفع حرارتها بشكل أسرع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة