Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

جهتا الدماغ تقرآن الكلمات العربية بطريقة مختلفة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - قنا

أظهرت دراسة أمريكية أن الجهتين اليمنى واليسرى من الدماغ تقرآن الكلمات العربية بطريقة مختلفة. وذكر موقع «هيلث دي نيوز» الأمريكي أن الدراسة، وهي واحدة من بين دراسات قليلة لفهم كيفية القراءة باللغة العربية، وجدت أن «اختلافات في عمل الجهتين اليمني واليسرى من الدماغ تؤثر على التعرف على الكلمات (العربية) عندما تكون خارج مركز البصر».

وقال أبوبكر المبروك وهو باحث في كلية علم النفس في جامعة ليسيستر إن هذه الدراسة «تكشف تخصص الجهتــــين اليمنى واليسرى من الدماغ في القراءة، وتوفر دليلاً على أن جزأي الدماغ يعملان مع بعضهما عند قراءة كلام خارج مركز البصر».

وأشار إلى أن الذين تعتبر اللغة العربية لغتهم الأم يتعرفـون بشكل أفضل على الكلمات عند وجودها في مركز الكلمة بالضبط.

واعتــــبر المــبروك أن «هذا يظهر أن المكان الذي ننظر إليه في الكلمة مهم جداً للقراءة»، مشيراً إلى أن النتائج بالنسبة للغة العربية تختلف عن تلك بالنسبة للغة الإنكليزية وغيرها من اللغات الغربية التي تقرأ بطريقة أفضل عند النظر إلى النقطة الواقعة بين بداية الكلمة ومنتصفها.

ورأى أن السبب هو أن اللغة العربية تقرأ من اليمين إلى اليسار «والحروف بالعربية ترتبط ببعضها حتى في الطباعة تماماً كما الإنكليزية بخط اليد». وقال المبروك إن «اللغة العربية هي واحدة من أجمل اللغات وأقدمها، وثاني أكثر اللغات استخداماً في العالم لكن كيفية قراءتها وفهمها لا تحظى بالكثير من الاهتمام».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة