Thursday  09/06/2011/2011 Issue 14133

الخميس 07 رجب 1432  العدد  14133

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

حقن البوتوكس.. لعلاج التعرق الزائد
البوتوكس يفيد في تعرق الإبط وباطن اليد وباطن القدم والوجه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعرق هو ظاهرة طبيعية وضرورية لتنظيم حرارة جسم الإنسان، يتم إفراز العرق عن طريق النظام العصبي وفي بعض الأشخاص وبنسبة لا تزيد عن 1% من التعداد السكاني يعمل هذا النظام على أعلى مستوى من النشاط أعلى بكثير من الحاجة لاستقرار درجة حرارة الجسم وهذه الحالة تسمى زيادة التعرق (التعرق الزائد)، ويحدث التعرق الزائد في: باطن اليد، وباطن القدم، والإبط، والوجه، والجذع.

أسباب التعرق الزائد

1- سبب أولي (غير معروف الأسباب)

2- سبب ثانوي مثل:

- فرط إنتاج الغدة الدرقية أو أمراض الغدد الصماء، أو زيادة الوزن، أو انقطاع الدورة الشهرية عند النساء، أو كعرض جانبي لبعض العلاجات مثل علاج سرطان البروستاتا.

زيادة التعرق الأولي (من دون أسباب) تعد حالات متكررة ومألوفة وتظهر بشكل عام في منطقة واحدة في الجسم أو عدة مناطق وغالباً ما تظهر في اليدين، القدمين، الإبطين أو حتى مجتمعة في هذه الأجزاء من الجسم. وعادة تبدأ هذه الحالات من الصغر وتستمر مدى الحياة. والجدير بالذكر أن القلق والعصبية من الممكن أن تثير التعرق.

أنواع التعرق الزائد

- تعرق الوجه.. يبدأ التعرق من الجبهة نزولاً إلى باقي الوجه وذلك في حالة الإجهاد. بالإضافة إذا كان الشخص مصابا بحالة من القلق والشعور بعدم الأمان.

- تعرق باطن اليد.. بشكل عام هو أكثر الحالات انتشاراً وكثير من الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة يصابون بحرج شديد لان اليدين معرضة لنشاطات اجتماعية أكثر من أي أجزاء الجسم وقد يضطرون أحيانا إلى عدم مصافحة الآخرين حتى الابتعاد كلياً عن الاتصال مع الآخرين وتتراوح شدة الحالات من بسيطة أو متوسطة إلى حالة شديدة تؤدي إلى تصبب العرق من اليدين.

- تعرق الإبطين.. وفي هذه الحالة تحدث علامات رطبة (مبللة) أو تحدث هالة بيضاء ملحية على ملابس الشخص فتسبب حرجاً كبيراً للمصاب به.

في بعض الحالات يعاني المريض من التعرق في أكثر من منطقة مجتمعة من المناطق المذكورة سابقاً. وبشكل عام يزداد التعرق في الأجواء الحارة وربما يتحسن في الأجواء الباردة.

ومن الممكن أن يظهر التعرق من درجة الحرارة العالية الخارجية أو الضغط النفسي العاطفي أو بدون أي سبب مباشر. ومن الممكن أيضا للتعرق أن يظهر فجأة ويستمر لفترة غير محدودة.

حقن البوتوكس لعلاج التعرق

يفيد هذا العلاج بشكل فعال في تعرق منطقة الإبط، وباطن اليد وباطن القدم والوجه، وباستعمال البوتكس فان التخلص من هذه المشكلة أصبح سهلاً وتعتبر طريقة العلاج بالبوتكس بسيطة وآمنة تحتاج المناطق المحقونة بالبوتكس إلى تخدير موضعي لمدة 30 دقيقة قبل الحقن ويتم استعمال إبرة صغيرة جداً والألم يكون بسيطاً جداً. ويتم الحقن خلال دقائق معدودة لا تتجاوز العشر دقائق. ويمكن للمريض مزاولة نشاطاته العادية بعد العلاج مباشرة. ويبدأ مفعول البوتكس في خلال 3 أيام بعد الحقن والنتيجة النهائية بعد 7-10 أيام من الحقن. ويستمر تأثير البوتكس لمدة 4-6 أشهر ولكن تكرار حقن البوتكس يطيل هذه المدة ومن الممكن الاكتفاء بالحقن مرة سنوياً وختاماً فإن طبيب الجلدية هو الشخص الذي يجب أن يستشار قبل البدء بأي علاج وهو الوحيد الذي يستطيع تقديم النصح الطبي لجميع المرضى المصابين أو الذين يعانون من التعرق الزائد. تستغرق زمنا طويلا، ويجب الالتزام بمواعيد الجلسات كي لا تتحرك الأسنان بشكل خاطئ.

* وحدة الأمراض الجلدية والليزر

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة