Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

البيئة في القصة السعودية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

احتلت القصة القصيرة مكانة بارزة في الأدب السعودي، وقد صدر عنها العديد من الدراسات.. وهذا الكتاب: (البيئة في القصة السعودية القصيرة) للدكتورة جليلة بنت إبراهيم الماجد الصادر عن نادي الأحساء الأدبي يتناول جانباً ما زال بحاجة لإلقاء الضوء عليه وهو البيئة في القصة السعودية.



وتقول المؤلفة: تقوم هذه الدراسة على رصد ملامح التطور التنموي في المملكة من خلال التطور الاجتماعي ومن خلال التركيز على الحدث الذي يمثل أهم عنصر فني من عناصر القصة.



وتقول إن أحد الدارسين يرى أن للبيئة في القصة القصيرة مفهوماً خاصاً يتسع كثيراً عن مفهوم البيئة الطبيعية؛ لأنه مفهوم ثقافي لا يكتفي بمجموعة الظروف الطبيعية التي تحيط بالإنسان في هذه القصة وإنما يضيف على ذلك مجموعة من الظروف الاجتماعية التي تتعلق بشخصية الإنسان من ناحية والتي تحيط به وتؤثر في حياته فتضع أحداث هذه الحياة داخل القصة القصيرة من ناحية أخرى.



وتقول المؤلفة: لعل بيئتنا السعودية من أكثر البيئات اتساعاً وأكثرها احتياجاً لتلمس مواطن تفاعل الإنسان السعودي معها، وليس المقصود بالبيئة هنا المكان والزمان فقط بل هي البيئة بكل ما تحمله لنا من فكر وثقافة وعادات وتقاليد اجتماعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة