Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

قناة فرنسية ترفع دعوى ضد سفيرة سوريا بفرنسا.. ونزوح 2400 شخص لتركيا
إحالة الملف النووي السوري إلى مجلس الأمن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أبو ظبي - فيينا - باريس - وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو أن عدد السوريين الذين نزحوا إلى الأراضي التركية خلال الساعات الأخيرة ارتفع إلى 2400 شخص.

وقال أوغلو في تصريحات للصحفيين بالعاصمة الإماراتية أبوظبي أمس الخميس: إن تركيا تشعر بقلق تجاه ما يحدث في سورية، مشيرا إلى أن بلاده لديها موقف واضح، يتمثل في ضرورة «تحقيق الإصلاحات في سورية، وتحقيق المطالب الشرعية للشعب». وأضاف أن «تركيا أوضحت موقفها بضرورة وقف المواجهات من قبل الحكومة السورية التي أدت إلى مقتل نحو ألف شخص»، داعيا «إلى وجود جدول زمني لإنهاء هذا التوتر».

من جانبه قال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد: إنه ووزير خارجية تركيا أجريا اتصالات مستمرة مع الجانب السوري، أعربا خلالها عن قلقهما على سورية، مشيرا إلى أن الجانب السوري «استمع إلى تخوفنا وقلقنا وحرصنا على سورية». في السياق ذاته اتهم وزير الخارجية الفرنسي الآن جوبيه أمس الخميس في أبو ظبي النظام السوري بارتكاب مجازر بحق المدنيين،واعتبر مواقفه «غير مقبولة». وقال جوبيه لفرانس برس على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا: «إن موقف سوريا غير مقبول. لا يمكن مواصلة ذبح المدنيين بذريعة أن الشعب يتطلع إلى المزيد من الحرية والديمقراطية». وأعرب عن الأمل في طرح مشروع قانون دولي يدين القمع في سوريا على مجلس الأمن الدولي خلال الأيام المقبلة. من جانب آخر قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الخميس رفع ملف سوريا النووي إلى مجلس الأمن الدولي بسبب اتهامات بأنها شيدت مفاعلا نوويا لم تعلن عنه دمرته غارة جوية إسرائيلية في أيلول/سبتمبر 2007، حسب ما أفاد دبلوماسيون. وقال دبلوماسي في الاجتماع: إن أغلبية ضئيلة من 17 دولة في مجلس محافظي الوكالة المكون من 35 دولة صوت لصالح تعنيف دمشق لبنائها سرا مفاعلا نوويا. إلى ذلك قررت قناة فرانس 24 الإخبارية الفرنسية أمس الخميس رفع دعوى أمام النائب العام الفرنسي بتهمة «انتحال وظيفة وشخصية» بعد وقوعها ضحية تلاعب من جانب امرأة ادعت أنها السفيرة السورية في باريس وأعلنت استقالتها من منصبها، وذلك بحسب بيان صادر عن القناة. وكانت القناة الفرنسية بثت مساء الثلاثاء تصريحات لامرأة قدمت نفسها على أنها السفيرة السورية في فرنسا لمياء شكور وأعلنت فيها استقالتها رفضا «لدورة العنف» في سوريا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة