Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

رفع توصيات ندوة «تعزيز مجتمع ريادة الأعمال» إلى الجهات المعنية
الجوهرة العطيشان: الندوة دعت إلى قيام التحالفات الإستراتيحية بين المؤسسات والمنظمات الداعمة

رجوع

 

أقامت مجلة رواد الأعمال Entrepreneur MENA برعاية البنك السعودي للتسليف والادخار ندوة تحت عنوان «تعزيز مجتمع ريادة الأعمال»، تهدف إلى وضع خارطة طريق لريادة الأعمال.

وناقشت الندوة موضوعات عدة عن نشر ثقافة ريادة الأعمال وتنميتها وتعزيزها وكيفية إنشاء بيئة صالحه تدعمها، بالإضافة إلى مناقشة دور الإعلام، وترسيخ ريادة الأعمال فهمًا وتطبيقًا.

ومنذ انتهاء أعمال الندوة تقوم الأستاذة الجوهرة بنت تركي العطيشان رئيس مجلس الإدارة وررئيس تحرير مجلة رواد الأعمال باتصالات واسعة مع عدد من المؤسسات العربية ذات الاهتمام بريادة الأعمال، وعلى رأسها الاتحاد العربي للمنشآت الصغيرة، بهدف تفعيل توصيات ندوة «تعزيز مجتمع ريادة الأعمال»، التي نظمتها المجلة مؤخراً بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين.

وأشارت الأستاذة الجوهرة إلى أن توصيات الندوة تمثلت في الحفاظ على خصوصية الأهداف الوطنية من وراء تنمية كل من المشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنمية ريادة الأعمال، ومراعاة تميز آليات وسياسات وبرامج تنمية كل منهما، وتشجيع قيام التحالفات الاستراتيجية وأواصر التعاون والتنسيق بين المؤسسات والمنظمات الداعمة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مع الدعوة إلى تعميق التوجه لتقسيم الأعمال والأهداف فيما بينها في ضوء الاستراتيجية الوطنية للنهوض بريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تفعيل برامج تنمية وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومبادرات الشباب بتشجيع برامج نشر فكر وثقافة العمل الحر وريادة الأعمال، وبرامج تعزيز مجتمع ريادة الأعمال، وتشجيع إجراء الدراسات حول ريادة الأعمال والمعوقات والحلول، وحول التعريف بالجهات الداعمة (الحكومية والأهلية) لريادة الأعمال وأنشطتها في المملكة العربية السعودية.

وأضافت رئيس تحرير مجلة رواد الأعمال أن الندوة أوصت بتشجيع التعاون بين الجهات التنموية العاملة في تنمية ريادة الأعمال، ودعم جهود الإعلام التنموي في مجال ريادة الأعمال، وتشجيع مشاركته في نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر، وتشجيع تبادل الخبرات والتجارب الريادية بين المملكة والدول العربية، بما يحقق الإفادة من قصص النجاح والتعرف إلى أفضل التطبيقات والممارسات العملية، ودعت الندوة شركاء التنمية من المؤسسات والمنظمات والجهات التنموية السعودية إلى التعاون على دفع قاطرة التنمية من خلال بناء «مجتمع المعرفة»، وتشجيع نشر التجارب المحلية الحديثة والتركيز على قصص النجاح والمبادرات لترسيخ مفهوم «عصر رواد الأعمال»، وتشجيع مبادرات القطاع الخاص لخلق فرص العمل، إلى جانب العمل على إيجاد آلية للتكامل بين كل تلك الجهود و تطوير بيئة نظم فاعلة (Entrepreneur) لريادة الأعمال ليسهم ذلك بكفاءة وفاعلية في التنمية الاقتصادية.

وأوضحت الأستاذة الجوهرة أن تحويل هذه التوصيات إلى واقع لن يكون إلا بتوحيد الرؤى وتضافر الجهود، مشيرة إلى أن مجلة رواد الأعمال سترفع هذه التوصيات إلى الجهات المعنية، مقدمة الشكر للخبراء المشاركين من السعودية والعالم العربي، الذين ظلوا دائماً داعمين لجهود المجلة سواء من خلال الإسهام بالكتابة فيها، أو بالتعاون فيما تنظمه من أنشطة وفعاليات.

وكان قد شارك في الندوة التي نظمتها «سواحل الجزيرة» لإعلام ريادة الأعمال، عدد كبير من المتخصصين والخبراء من داخل المملكة وخارجها، الذين ألقوا الضوء على الجوانب المختلفة لريادة الأعمال، التي تسهم في بلورة أفكار تحقق الأهداف المنشودة.

تناولت الجلسة الأولى، التي أدارها الدكتور حمد الفحيلة، عدة محاور بدأتها الجوهرة تركي العطيشان بالإجابة عن سؤال: لماذا مجلة رواد الأعمال Entrepreneur MENA ؟، وتطرقت إلى ما مرت بها من مراحل. وألقى الدكتور إبراهيم الحنيشيل المدير العام للبنك السعودي للتسليف والادخار، الضوء على دور السياسات الحكومية في نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال.

وتناول الدكتور نزار حسين محمد الصالح الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب، كيفية تهيئة بيئة صالحة تدعم مجتمع ريادة الأعمال، وسلط الدكتور عبد العزيز العطيشان رئيس مجلس إدارة شركة المقاولين السعوديين الضوء على إنشاء مجموعات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بهدف توطين الوظائف، وتمحور طرح الدكتور يحيى السرحان عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة الأمير سلطان حول دور الإعلام المتخصص في تعزيز مجتمع ريادة الأعمال.

ومع ختام الجلسة الأولى تم الإعلان عن المسابقة السنوية التي تحفز الشباب على العمل الحر في ريادة الأعمال، والتي تتبناها مجلة رواد الأعمال Entrepreneur MENA .

وأدار الأستاذ فهد العجلان الجلسة الثانية؛ إذ أوضح المهندس عزمي مصطفى رئيس المكتب الفني بالصندوق الاجتماعي المصري للتنمية كيف يمكن تحويل الأفكار إلى واقع وصناعة الفرص في ريادة الأعمال. ومن خلال خبرته الطويلة، تحدث الدكتور عزت ضياء الدين مستشار المكتب الفني بالصندوق الاجتماعي المصري للتنمية عن موضوع بعنوان: بناء وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المنظور التطبيقي لريادة الأعمال، وقدم البروفيسور أحمد الشميمري رئيس مجلس إدارة جمعية ريادة الأعمال والمشرف العام على مركز الأمير سلمان لريادة الأعمال ورقة بعنوان: دور ريادة الأعمال في منظومة الاقتصاد المعرفي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة