Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ...............

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

شمالك يمين

بعض الناس يقول شمالك يمين لمن مدّ عليه شيء بيده اليسرى، وقال: شمال ما تشناك، هل في ذلك ما يشبه بأن يدي الله? كلتاهما يمين؟

- نعم، هذا تشبيه، و إلا فالإنسان له يمين وله شمال، له يد يمنى، وله يد يسرى، ووُصِفَ شخص بأنه ذو اليدين، ووصف آخر بأنه ذو الشمالين، لكن ما وُصف أحد بأنه ذو اليمينين، وجاء في الحديث الصحيح «وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ» هو الله عز وجل.

فحينما نقول شمالك يمين إنه ينزّل - ولو من وجه - المخلوق منزلة الخالق في هذه الصفة، وعلى هذا فلا يجوز أن يقول له شمالك يمين، شمالك شمال، يسارك يسار.

الحائض وقراءة القرآن

هل يجوز للمرأة الحائض أن تقرأ وتحفظ القرآن وذلك مع مراعاة عدم التحريك باليد والقصد من ذلك العلم؟

- الحائض إن احتاجت إلى القراءة والحفظ بحيث لو تركت ذلك نست ما حفظته فأفتى بعض العلماء بذلك، لكن تركه للقراءة حتى تطهر هو المرجح عندي والله الموفق.

العطر والبخور لا يفسدان الصوم

هل العطر يفسد صوم المرأة ؟

-العطر لا يفسد الصوم والبخور حكمه حكم الغبار لا بأس به للصائم على أن يحتاط لئلا يدخل إلى جوفه منه شيء.

حك الموضع برفق

أشعر أحياناً بحكة في حاجبي فأقوم بحكة مع شدة بقوة فتسقط شعرات في يدي فما حكم ذلك؟

- ما يسقط من الشعر من الشعر بسبب الحكة المحتاج إليها لا حرج فيه لكن عليك أن تحك الموضع برفق وما يدفع الحاجة من غير سقوط الشعر وعليك البحث عن علاج مناسب لا ضرر منه والله أعلم .

علاج الوساوس

هل هناك علاجات معينة للوساوس ما يعتمد فيها على الجانب الطبي؟

- العلاجات الشرعية الأذكار التعوذ من الشيطان وإبعاد ما يجلب الشياطين واستعمال الاحتياطات من نضح وغيره، ثم بعد ذلك العزم والتوكل وصدق اللجأ إلى الله سبحانه وتعالى في إزالة مثل هذه الأمور؛ لأنه مرض يحتاج إلى صدق اللجأ إلى الله سبحانه وتعالى واتباع نبيه صلى الله عليه وسلم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة