Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

طالبوا بتكثيفها ونقلها إلى مناطق المملكة.. وعدد من المستفيدين منها يؤكدون لـ»الجزيرة»:
الدورات التدريبية للمحكِّمين القرآنيين فائدتها كبيرة.. ولكن!

رجوع

 

الرياض - خاص بـ»الجزيرة»

يُعَدُّ التدريب إحدى الركائز المهمة في تجديد وتطوير المهارات لدى الأفراد في أي عمل من الأعمال، وتبعاً لذلك فقد عملت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على تطوير مهارات منسوبيها في جميع شؤون الوزارة ومَنْ يتعاون معها. وفي هذا الصدد سعت الوزارة المعنية بتنظيم المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات سنوياً في مدينة الرياض على تنظيم دورات تدريبية على مهارات التحكيم لأعداد كبيرة من الأكاديميين ومعلمي القرآن الكريم في الجامعات ومعاهد ومدارس تحفيظ القرآن الكريم؛ لتخريج كوادر ذات كفاءات عالية في مجال تحكيم المسابقات القرآنية.

وقد اتبعت الوزارة هذا النهج في مجال التحكيم للمسابقات القرآنية منذ خمس سنوات؛ حيث نظَّمت ضمن فعاليات المسابقة في دورتها الثالثة عشرة التي أُقيمت شهر جمادى الآخرة الماضي الدورة التدريبية الخامسة للمحكِّمين والمحكِّمات، تحت إشراف ومتابعة الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم، حضرها (31) متدرباً ومتدربة، الذين أجمعوا على أن حضورهم هذه الدورة زوَّدهم بمجموعة من مهارات التحكيم التي ستساعدهم - بإذن الله - في زيادة معلوماتهم وحصيلتهم العلمية والشرعية حول كيفية إدارة وتحكيم المسابقات القرآنية، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

مادة علمية

بداية وصف الدكتور ناصر بن سعود القثامي الدورة بأنها مهمة لمن يريد تحكيم المسابقات القرآنية؛ حيث إنها تُنمِّي مستوى التحكيم ومهامه وآلياته، وترتقي بالعضو في تقنين المسابقات. مقترحاً قَصْر الدورة على المختصين في علم القراءات، وقَصْرها على مَنْ هو حاصل على البكالوريوس؛ حتى يتسنى له مواكبة إلقاء ما يُلقى عليه من مادة علمية؛ «فالجميع - في نظري - بين أستاذ في الجامعة وطالب بكالوريوس في مقعد واحد، وهذا فيه تفاوت حتى في فَهْم ما يُلقى من مادة علمية. كما أقترح اختصار وقت الدورة؛ حيث يمكن الاستغناء عن بعض ما يُطرح». مشيراً إلى أن بعض المشاركين لا يحفظ القرآن الكريم، وهذا خطأ كبير؛ ما يجب إعادة النظر في الاختبار. وإن مخاطبة الجهات المتخصصة في الجامعات ستثري المشاركين.

الحاجة مهمة لها

أما الدكتور محمد بن أحمد حسين برهجي فقال: لا يشك أحد في أن حضور دورة التحكيم له أهميته؛ لمدى حاجة المحاكم إليها؛ فهي سهّلت علينا فَهْم الاستبانة الدقيقة التي أعدتها الأمانة، وعملت بها في المسابقة المحلية والدولية، وأقرتها على فروع الجمعية، وأثرها لدي كبير ونفعها عليّ عظيم؛ فهي تُصحّح المفاهيم التي تجانب الصواب، وتثبت الصحيح لدى المحاكم، وتساعد على إرهاف السمع لديه، وتنمية المهارات عنده، وتُعدّه لتحكيم قوي في المسابقات الخارجية أو الداخلية.

واقترح إضافة ساعة أخرى لمحاضرة الأمين العام للمسابقة حول موضوع التعريف بأشهر المسابقات في العالم الإسلامي والفروق بينها، وتكثيف أيام الدورة وزيادتها، خاصة في جانب التطبيق على طلاب المسابقة والمناقشة فيه. مشيراً إلى أن الأولى في حضور الدورة لمن معه القراءات أو على الأقل أن يكون ملماً بالمشهور منها كورش وقالون والدوري وشعبة، وأن هذه الدورات ستسهم بالفعل في إيجاد مُحكِّمين ومحكِّمات للمسابقات القرآنية.

زيادة الدورات

أما الشيخ محمد بن عبدالله البلوشي فقال: إن لهذه الدورة أثراً كبيراً في تنمية مهارات التحكيم لدينا، إن لم يكن على مستوى المسابقات المحلية والدولية فعلى الأقل أن تكوّن لدى منتسبيها ثقافة عالية لتطبيقها على مستوى المناطق التي أصبحت في تنافس شديد، خاصة في السنوات الأخيرة. وأرى أن يؤخذ خمسة متميزون في دورة التحكيم بدلاً من ثلاثة، وأن تزاد مدة الدورة إلى سبعة أيام.

وقال: إن للدورة أثراً كبيراً في تنمية مهارات التحكيم لدينا فأقل هذا الأثر أن مهارات التحكيم هي ثقافة عالية يجب علينا الاستفادة منها في الجمعية الخيرية، وتطبيقها على الطلاب؛ حتى نُخرّج من كل منطقة شخصاً مناسباً يكون كفؤا لتمثيل المنطقة في المسابقات المحلية والدولية، خاصة أن الوقت الحالي أصبحت فيه المنافسة شديدة جداً؛ فيجب علينا نحن المتدربين نشر هذه الثقافة بين الجمعيات الخيرية. ثم إن لها هدفاً أسمى وأرقى، هو تأهيل محكمين ومحكمات للمسابقات المحلية والدولية.

ورأى الشيخ البلوشي أنه لا حاجة لإضافة مادة علمية في التجويد وعلوم القرآن الكريم؛ لأن الذي وصل إلى مثل هذه الدورات يكون مؤهَّلا تأهيلاً علمياً كافياً، ويكون كل الجهد مبذولاً لتعلم مهارات التحكيم، وليس هناك وقت نستعرض فيه أحكام الاستعاذة والبسملة؛ فالدورة مجرد وميض ليُنير لنا الطريق للتحكيم. ويؤكد أن الخمسة الأوائل يُستفاد منهم في تحكيم المسابقات بدلاً من الثلاثة الأوائل، خاصة أن الأمانة تنفق فوق طاقتها لاستخراج محكمين؛ فمثلاً في هذه الدورة لدينا نخبة ممتازة جداً، دون ذكر أسماء؛ فما المانع من اختيار خمسة حكام بدلاً من ثلاثة؟ داعياً إلى تكثيف دورات التطبيق العملي بدلاً من تصحيح التلاوة؛ فمرتان للتطبيق العملي لا تكفيان، وتصحيح التلاوة لا يرشح إلا من هو متقن.

في مناطق المملكة

أما الشيخ علي بن عبدالهادي الحسناني فيؤكد أن لمثل هذه الدورات التدريبية أهمية بالغة وفوائد جمة من حيث الثراء المعرفي وتنمية المهارات والالتقاء بمشايخ فضلاء والاستفادة من علمهم وخبرتهم، وقال: أسأل الله تعالى التوفيق والسداد للقائمين على هذه الدورات. وأقترح أن تتنقل مثل هذه الدورات بين مناطق المملكة حتى تعم الفائدة، ويتم الاطلاع بشكل مباشر على سير أعمال بعض المسابقات لدى الجمعيات، وإقامة ورش عمل لمناقشة نظام المسابقات وتطويره، كما أننا نرغب في تركيز دروس وبرامج الدورة على ما يتعلق بشكل مباشر بالتحكيم؛ ما يُعزِّز ويرسِّخ ثقافة ومهارة التحكيم بشكل قوي لدى المتدرب، وتخفيض الجانب النظري بشكل كبير.

ضمان النجاح

وقال الشيخ خاطر بن هاشم الزهراني: إن مثل هذه الدورات لها أهمية كبيرة في تنمية مهارات التحكيم؛ حتى تصبح ثقافة لدى المحكمين؛ لكي يلم ببعض الخفايا وببعض الأمور التي لا تكشف إلا من خلال هذه الدورات، ويتضح له الطريق من خلالها، ومن المهم جداً لضمان نجاح هذه الدورات توافر صفة قوة المدربين، ومدى خبرتهم في هذا المجال؛ لذا أتمنى أن تستمر الأمانة في اختيار مثل هذه الكوكبة من العلماء والمتقنين. وكذلك يجب أن يختار لهذه الدورة من لديهم القدرة والتعلم لهذه الثقافة، وأعتقد أنه لو تعقد مثل هذه الدورات في جمعيات تحفيظ القرآن في المناطق التابعة لها لكان هناك أثر أكبر.

فترة قصيرة

وقالت المتدربة سميرة محمد الجهني: إن مجرد التفكير في إقامة مثل هذه الدورة نقطة بحد ذاتها إيجابية، وفيها عُمْق تفكير، وبُعد نظر لتطوير المجال التحكيمي في المسابقة؛ فلم تقتصر الجائزة على العناية بالمتسابقين، وتهيئة سبل الراحة لهم كافة ومكافآتهم، بل تعدت ذلك لتطوير مَنْ يُصدر أحكام فوزهم وإخفاقهم. أما بالنسبة للبرنامج اليومي للدورة فإنه يكاد يكون حافلاً، ولكن بعض المتدربات يبذلن كثيراً من الجهد، خاصة مَنْ يعانين عدم وجود مقرئات متقنات في مدنهن أو محافظاتهن؛ فالفترة قصيرة جداً؛ فيا حبذا لو نسقت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مع فروع الوزارة في المناطق بابتعاثهن للمناطق التي لها قصب السبق في إجادة تطوير المعلمات، وتخريج المقرئات؛ ليستفدن ويتهيأن لهذه الدورة القصيرة، ويُبذل الجهد في الدورة في نواح أخرى.

وقالت: إن فكرة إدخال حصة للقراءات فكرة جيدة، لكن من تحتاج إلى التمكُّن في قراءة حفص عن عاصم تحتاج إلى شيء من الجهد قبل خوضها، وبعد تمكنها يمكن أن تكشف هذه الحصة المعلمة المعيَّنة حالياً إن كانت أهلاً وحاولت تبسيط وترتيب المعلومة للمبتدئة والمجيدة فشكراً لله سعيها، ولو تتاح للمتدربات فرصة التحكيم الفعلي في المسابقات المحلية على تنوعها، وأن تلتزم الجهات المرشحة بالعمل على تطويرها المستمر منعاً لانخفاض المستوى فسيكون جيداً؛ فلقد كانت متسابقة والآن متدربة. وهناك بون شاسع في مستويات الأخوات.

إتاحة الفرصة

كما قالت المتدربة راية بنت محمد سويد: هذه الدورة لها أهمية بالغة النفع، ذات فوائد جمة، أضافت لنا كثيراً من المعلومات والمهارات والتزود بالهمة والمعرفة ومراعاة الدقة في معاني الأمور، ولاسيما مثل تحكيم هذه المسابقات، وهي المترتبة عليها جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم. أسأل الله أن يلهمنا الصواب والمصداقية والإخلاص في القول والعمل، وأن يكون هناك زمن أطول لهذه الدورة؛ حتى يتم الانسجام والممارسة أكثر للمتدربات، وإعادة هذه الدورة للراغبات اللاتي لم يُجدن في الدورة الأولى، وإتاحة الفرصة لجهة أخرى، وإضافة مادة علمية تفسيرية؛ حتى تكون المتدربة أكثر دقة ومعرفة بالمعاني ومواضع الوقف والابتداء.

حجر الأساس

وقالت المتدربة هيلة بنت عبدالعزيز المحيميد: إن الدورة مهمة جداً، وخصوصاً أنه في هذه الآونة الأخيرة كثر التنافس على الخير بشدة في المسابقات القرآنية. أما أثرها فإنها أجابت عن كثير من الأسئلة التي كانت تَشكُل علينا أثناء إجراء المسابقات؛ فهي كحجر الأساس، وضعت أسساً وبنوداً نعمل وفقها. مؤكدة أن الدورة كانت - ولله الحمد والمنة - معدَّة إعداداً قوياً، وكان لها أثر واضح في تخريج محكِّمين ومحكِّمات، سواء بالمنطقة أو مناطق أخرى.

الخبرة المهمة

وقالت المتدربة موضي بنت علي الموسى: تميّزت هذه الدورة في جميع جوانبها بشرف المجال وسمو الهدف والشمول؛ حيث طالت جميع مناطق المملكة، ثم ما قُدّم فيها من علوم وما تم من تطبيقات عملية منوعة كانت بالتأكيد مهمة لتنمية مهارات التحكيم وتوجيهها لضبط المعايير على حسب ما يخدم الأهداف التي من أجلها وضعت الجائزة.. وتوِّج تميز هذه الدورة بوجود كوكبة خيّرة من القائمين عليها، نحسبهم كذلك، ولا نزكي على الله أحداً، تعلمنا من سمتهم وحسن هديهم مثلما أخذنا من علمهم.

وأكدت أن عظم الفائدة التي حصلنا عليها جعلتنا نطمع في المزيد؛ لذا نأمل من القائمين عليها أن يستمروا في تطويرها؛ لأنها ستسهم -بحول الله وقوته - في إيجاد محكّمين ومحكّمات للمسابقات القرآنية، وأن يكون تطويرهم مناسباً لكل مسابقة بما يحقق أهدافها، مع أنها كلها تدور في فلك العناية بالقرآن الكريم. مطالبة بتمديد مدة الدورة إلى أكثر من أسبوع - على حسب المتاح - وتدعيمها بدورات شرعية، وخصوصاً علوم القرآن الكريم كعلم التفسير؛ لأنه مما يحتاج إليه المحكّم؛ حيث يفتح له أبواباً ويعطيه أصولاً وقواعد، ويحفزه للاهتمام بالطلب والتوسع في المعرفة بنفسه فيما بعد ما دام عرف أهميته. وتعقد دورة نظرية، فيها العلوم الشرعية لمدة أسبوع في مختلف المناطق، ويشرف عليها نائب ونائبة عن اللجنة المنظمة في تلك المناطق. وبعدها يتم ترشيح من تنطبق عليه الشروط؛ ليكون ممثلاً عن منطقته، ثم تُعقد دورة تدريب وتطبيق لمدة أسبوع للمرشحين من جميع المناطق، وتكون متزامنة مع وقت إجراء المسابقة؛ وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاستيعاب المعرفي والفائدة، ولأجل الدقة في اختيار المرشحين من المناطق.

واقترحت موضي الموسى تقييد شروط قبول المرشحين لحضور الدورة بقيود أكثر تناسباً مع الحاجة التي من أجلها عُقدت، وتناسب العدد الذي سيتم ترشيحه، كأن يكون المرشح ممن سبق له المشاركة في المسابقة، وحصل على الجائزة؛ فتكون له الأولوية، وفي هذا أيضاً تحفيز على المشاركة فيها (في المسابقة)، أو يكون المرشح مشرفاً في الجهة التي يعمل فيها في منطقته، وليس معلماً فقط، وأن يكون مجازاً ولو في رواية حفص على الأقل، أو يكون قد أخذ القراءات.

كما اقترحت إعطاء فكرة ونبذة عن علم القراءات مع التطبيق، ولكن تقديمها بشكل مكثف خلال فترة قياسية (أسبوع فقط) أضعف من جدواها ومدى ثبات المعلومات لدى المتدربة؛ فلو تم الاكتفاء بدراسة قراءة إمام واحد مثلاً أو إمامين فيمكن أن يكون ذلك أجدى، وخصوصاً مع المتدربة التي ليس عندها فكرة مسبقة عن هذا العلم. ويمكن أيضاً تلافي هذا الإشكال بأن تكون دروس القراءات مع الدروس الشرعية التي تعطى في الدورة التدريبية النظرية.

وتمنت المتدربة موضي الموسى أن تُوفَّر نسخة من الملزمة الخاصة بالدورة في مكاتب الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة؛ ليتم إطلاع المرشح عليها قبل حضوره الدورة؛ لأجل أن تتضح الصورة لديه أكثر عندما يعرف ما سيقدَّم له وما سيُطلب منه، وما هي المحاور والمجالات التي ستدور حولها جلسات التدريب؛ ما يساعده على اتخاذ قرار المشاركة في الدورة من عدمه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة