Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

فساد الفيفا وحقوق الهلال
سليمان الجعيلان

رجوع

 

أحداث كثيرة وتقارير مثيرة حدثت وخرجت قبل وخلال وبعد الاجتماع التاريخي للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الأسبوع الماضي لانتخاب رئيس جديد، أو بمعنى أدق لإعادة انتخاب الرئيس الحالي، وبعيداً عن الخيانات والانقلابات التي حدثت بين بعض الشخصيات الهامة الرياضية وبعض الاتحادات القارية والأهلية بشأن الانتخابات الرئاسية كثر الحديث عن ظاهرة الفساد المتغلغلة والمتفشية بين العاملين في الفيفا من الرئيس وحتى أصغر موظف فيه.. بعد أن تبين أن الفيفا فيه ما فيه من المشاكل والإشكاليات. هناك تساؤلات مهمة تطرح نفسها وتهم الوسط الرياضي السعودي علينا أن نتوقف عندها ونسأل عنها وهي: حقيقة سبب إلغاء بطولة أندية العالم التي تأهل لها الهلال، وما هي الأيدي الخفية التي تسببت في إلغائها والتي ألمح لها رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر في زيارته الأخيرة للمملكة.. بصراحة بعد ظهور تلك التقارير والحقائق عن فضائح الفيفا تمنيت أن يخرج لنا أحد الأعضاء العاملين فيه السابقين أو الحاليين ويخبرنا عن السبب الحقيقي والشخص المعني في إلغاء تلك البطولة خصوصاً أن عذر الإلغاء غير مقنع لكل الرياضيين وهو إفلاس الشركة الراعية للبطولة لأن الفيفا عوّض الأندية المتأهلة لتلك البطولة بمليون دولار استلمها الهلال في عهد إدارة الأمير سعود بن تركي.. المشكلة أن الإدارات الهلالية المتعاقبة السابقة اقتنعوا مثلهم مثل الجميع بأن الفيفا اتحاد نزيه ولا يمكن اختراقه ولم يبحثوا أو يسألوا عن الحقيقة وذهبت حقوق الهلال المادية والمعنوية والسؤال الآن هل بإمكان الإدارة الهلالية الحالية الوصول للحقيقة التي أعتقد أن الوصول إليها في الوقت الحاضر أسهل وأقرب من أي وقت مضى؟.. أتمنى.

براءة اتحاد الشقق

بعد أن منح الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء الهلال ألقابه المستحقة بنادي القرن ونادي العقد الآسيوي ظهر المتأزمون من تميز وامتياز الهلال وشككوا في هذا الاتحاد ونعتوه بأشنع الأوصاف واستهزأوا في إمكانياته المادية وعدم قدرته على إقامة حفلاته وما علم هؤلاء أن هذه الأمور المعيبة في نظرهم القاصر أنها دليل على براءته.. لأن أعضاءه لو كانوا فاسدين مالياً مثل غيرهم في الاتحاد الأب لسكنوا أفخم الفنادق واستضيفوا في أغلى المنتجعات السياحية وامتلأت أرصدتهم بالهبات الطائلة ومنازلهم بالهدايا الكثيرة.. الغريب أن أحد هؤلاء وهو بالمناسبة معروف بكذبه الواضح والفاضح في كل ما يخص الهلال ذكر في برنامج إرسال ذات يوم أن هذا الاتحاد النزيه عرض على شخصية نصراوية منح النصر لقب نادي القرن الآسيوي مقابل مبلغ مالي يدفع لاتحاد الإحصاء، وهذا والله الكذب بعينه وقمة التناقض.

حتى لا يتكرر خطأ التمياط

لا شك أن التعاقدات الأجنبية يُحسب للإدارة الهلالية وفكرها الاحترافي والاقتصادي معاً وما تدفق هذه العروض العالية للاعبين الأجانب إلا دليل على حسن اختيارات الإدارة ولكن ضريبة هذا التميز في الاختيار هو الاضطرار أحياناً لبيع عقود بعضهم إما لرغبة اللاعب نفسه كما حصل في حالة اللاعب البرازيلي تياقو نيفيز الذي أتمنى أن يُباع عقده الآن وعدم الانتظار حتى انتهاء مشاركته مع منتخب بلاده في بطولة كوبا أمريكا لسببين مهمين: أولهما أن اللاعب مشاركته أساسي غير مضمونة وثانيها مستوى المنتخب البرازيلي في الوقت الحالي خصوصاً أن لديه عروضاً مناسبة ومقنعة جداً وأيضاً لكي لا يتكرر خطأ اللاعب السعودي نواف التمياط الذي جاءه وهو في عز مستواه عرض احتراف خارجي مناسب له وللهلال ولكن الأمير عبد الله بن مساعد رفض العرض في ذلك الوقت بحجة قرب مشاركة المنتخب في كأس العالم 2006 وممكن أن يأتي عرض أفضل لنواف ولكن بسبب نتائج المنتخب في ذلك المونديال ذهبت فرصة مواتية للاعب وطني كان من الممكن أن يكون أفضل لاعب سعودي يحترف خارجياً بسبب الفكر العالي والاحترافي الذي يمتلكه نواف.. أو أن يضطر اللاعب لطلب تركه الفريق كما حدث مع المقاتل الروماني رادوي الذي لا يُلام عندما يفضل الرحيل بالرغم من العشق المتبادل بينه وبين جمهور الهلال بسبب هذه الأجواء التي لا تشجع المبدعين والمتميزين على مواصلة الإبداع والتميز والتي لم يتحملها أبناء الوطن وفضّلوا مغادرة هذا الوسط الطارد بسبب ممارسات يتبناها ويمارسها أشخاص غير قادرين على مجاراة المتفوقين.

نقاط سريعة

- لجنة المنشطات مطالبة بأن يكون لها وجود وتواجد في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال لكي تضع حداً للاعبين الذين لا يعرفون مصلحة أنفسهم ويجهدون أبدانهم ويسقطون بعد المباريات ويدخلون المستشفيات.

- هجوم الأهلاويين على عبد الكريم الجاسر ومحاولة إقحام الإدارة الهلالية في طرحهم دليل على قوة الصوت الهلالي وتأثيره على المتابع الرياضي لاعتماده على الأنظمة واللوائح وفهمها الصحيح لها.

- بكل تجرد يُعتبر لاعب الاتحاد رضا تكر أفضل لاعب يسوّق عقده بالمبلغ الذي يطلبه لأنه جعل عقده سنوياً ووضع تاريخ نهايته قبل اختتام الموسم وخلال المباريات الحاسمة للفريق.

- لكل الأندية المشاركة في بطولة الأبطال الحق بالمطالبة بمشاركة لاعبيهم المنضمين لمعسكر المنتخب الأولمبي معهم في البطولة مثلهم مثل النصر الذي طالب بانضمام سعود حمود وإبراهيم غالب للعب مع فريقهما ضد الاتحاد.

- أتوقع أن يتجاوز فريق الشباب القرار المجحف في حقه ويتأهل لدور الأربعة في بطولة الأبطال لسبب بسيط أن الشباب سبق وفاز على الأهلي 1-6 في ذات البطولة قبل ثلاثة مواسم وقد شهدت تلك المباراة تساقط لاعبي الأهلي وأوقفها الحكم بسبب خروج أربعة من لاعبي الأهلي بداعي الإصابات، وبالتالي لم تكمل المباراة.

suliman2002s@windowslive.com
 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة