Sunday  12/06/2011/2011 Issue 14136

الأحد 10 رجب 1432  العدد  14136

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

(لاغارد) تصل جدة لدعم ترشيحها لإدارة الصندوق
العساف: المملكة تسعى لدورأكبر في صندوق النقد الدولي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالله الزهراني

دعا وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف الى تعزيز دورالمملكة وزيادة حصتها وأعداد الموظفين السعوديين في قيادات صندوق النقد الدولي.

وقال في مؤتمر صحفي أمس عقب لقائه وزيرة الاقتصاد والمالية والصناعة الفرنسية كريستين لاغارد المرشحة لقيادة الصندوق «المملكة العربية السعودية تلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي، وقد أكدنا على هذه النقطة مع الوزيرة الفرنسية وسيتم التأكيد عليها في المستقبل، وخصوصا أن المملكة لعبت دورا أساسيا ومهما في صندوق النقد الدولي، ولذلك نحن نطالب بزيادة حصتها وتعزيز دورها وكذلك في زيادة أعداد الموظفين السعوديين في قيادات الصندوق».

وكان العساف قد بحث مع لاغارد بحضور محافظ النقد الدكتور محمد الجاسر العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، كما تم بحث ترشيح الوزيرة الفرنسية لمنصب مدير عام صندوق النقد الدولي ورغبتها في دعم المملكة لهذا الترشيح.

وأشار الدكتور العساف خلال مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة مع الوزيرة كريستين لاغارد في قصر المؤتمرات بجدة بشأن دعم المملكة لـ(لاغارد) لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي بقوله: «لاغارد تتمتع بالكفاءة المطلوبة، ومن المعروف أنها وزيرة ناجحة ولكن لدى المملكة شرطين مهمين في دعم الترشيح، وأعتقد أن الجميع يتفق عليها وهي لابد أن يكون الشخص مؤهلا وجديرا بالمنصب دون الأخذ في الاعتبار جنسيته ولغته أو بلده، وكذلك أن يكون الترشيح مفتوحا لجميع دول العالم وليس محصوراً لقارة أو منطقة معينة»، مبيناً أن هناك اجتماعاً دولياً سيتم خلال الأيام القادمة وسيتم الكشف عن الشخصية التي ستتولى مهام منصب المدير العام للصندوق.

بدورها قالت لاغارد إنها «واثقة جدا» من حملتها، معربة ارتياحها لمقابلة خادم الحرمين الشريفين والمحادثات الايجابية التي أجرتها مع نظيرها العساف، مضيفة أن «عملية الترشيح لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي يجب أن تكون منفتحة وشفافة»، مشيرة إلى أن الصندوق ينتمي إلى أعضائه الـ187، وذلك في مجالي الإدارة والقيادة».

وعن حملتها الدولية لدعم ترشيحها للمنصب الجديد قالت لاغارد «اني مرتاحة جدا وأعود بروح ايجابية»، وتجولت لاغارد حول العالم لحشد الدعم لترشيحها وقد زارت لهذا الغرض برازيليا وبكين مرورا بنيودلهي وكثفت اللقاءات لكنها لم تحظ بعد بأي دعم رسمي. وتتنافس لاغارد على هذا المنصب مع خصمين معلنين هما مدير البنك المركزي المكسيكي اوغوستين كارتينس ومدير البنك المركزي الكازاخستاني غريغوري مارتشنكو، ويبقى باب الترشيح مفتوحا للإدارة العامة لصندوق النقد الدولي حتى العاشر من حزيران/ يونيو.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة