Tuesday  14/06/2011/2011 Issue 14138

الثلاثاء 12 رجب 1432  العدد  14138

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تقنيات متطورة من الخدمات الإلكترونية متاحة للمستفيدين

رجوع

 

عمد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث طوال مسيرته منذ انطلاق تشغيله عام 1975م على تبني التقنية الحديثة وتسخيرها لخدمة المرضى، فكان سباقاً إلى إنشاء موقعه الإلكتروني. وخلال هذا العام 2011م أنجز المستشفى بوابته الإلكترونية، التي تمنحه الريادة في مجال التعاملات الإلكترونية بعد أن استغرق تأسيس البنية التحتية عامين تم إنجازها بأيد وطنية ليكون الموقع عوناً للمرضى بإذن الله.

وتمثل هذه النقلة استمراراً للمسيرة الرائدة التي تبناها المستشفى قبل أربعة عقود عبر تطبيق أحدث التقنيات الإلكترونية، وتبني المبادرات التقنية العالمية، وقد أطلق عليه، حينذاك في بدايات تشغيله، لقب (المستشفى الأوتوماتيكي).

ويعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، اليوم، عبر إطلاق الخدمات الصحية الإلكترونية الشاملة في مقدمة المراكز الطبية في المنطقة ومن ضمن المراكز المتميزة عالمياً.

ويتوقع أن يستفيد من تلك الخدمات نحو 900,000 مريض سنوياً من الناطقين بالعربية والإنجليزية في سرية وخصوصية يكفلها نظام التسجيل في الموقع، كما يقدم الموقع نسخة منه عن طريق الجوال.

ومن بين أهم الخدمات الإلكترونية لموقع المستشفى الإلكتروني:-

المواعيد والتقارير الطبية:

يتيح الموقع للمريض أن يطلع على بيانات ملفه إلكترونياً كنتائج فحوصات الدم والأشعة وتقاريره الطبية وطباعتها. ويسمح الموقع للمريض بالاطلاع على مواعيده وتغييرها، ما يقلل الضغط على الخطوط الهاتفية. ومن الخدمات المهمة كذلك خدمة توثيق الإجازة المرضية مع إصدار بيان زيارة المستشفى عند الحاجة.

خدمات صرف الأدوية والمواد الطبية:

من الخدمات الرائدة التي يقدمها الموقع خدمة إعادة صرف الدواء، فيطلب المريض دواءه من خلال الموقع الإلكتروني ليتم إرساله له بالبريد العاجل إلى مقر سكنه خلال 24 ساعة، كما يستطيع المريض التزود بمعلومات حول الدواء الموصوف، ودواعي استعماله، وأعراضه الجانبية. إضافة إلى ذلك، هناك خدمة الحصول على المواد الطبية غير الدوائية مثل صرف أجهزة المفاغرة المعوية، حيث ترسل إلى مقر سكن المريض خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة. وهناك خدمة صرف أجهزة الإعاقة، والتنفس، لتسهيل الأمر على هذه الفئة من المرضى.

الخدمات الاجتماعية:

تتوافر خدمات إلكترونية مهمة كطلب الحصول على سكن للمريض قبل الوصول إلى مقر المستشفى الرئيسي بالرياض، أو فرعه بجدة، وكذلك طلب الحصول على أوامر الإركاب عبر الطيران الداخلي حسب مواعيد المريض.

خدمات علاقات المرضى:

في إطار اهتمام المستشفى برضا المريض وراحته تم إنشاء خدمات علاقات المرضى الإلكترونية، والتي تسمح له ببث شكواه إلكترونياً للإدارة المعنية، والحصول على حل للمشكلة، أو تلقي الرد خلال ساعات، بالإضافة إلى خدمات خاصة بالمرضى المنومين كخدمة الحصول على سجادة صلاة، أو سواها.

الخريطة التفاعلية للمستشفى:

يستطيع المريض من خلالها التعرف على أقسام المستشفى، وأماكنها كافة كما هي في الواقع. ويمكنه من خلال الخريطة السير في أنحاء المستشفى دون أن يواجه صعوبة في أثناء زيارة الأقسام المختلفة.

خدمة التثقيف الصحي الإلكتروني:

يتميز الموقع الإلكتروني باحتوائه على موسوعة طبية تُمكّّن المتصفح من البحث والتنقل بين الأمراض من خلال محرك بحث متطور باستعمال حرف، أو كلمة، أو مجموعة كلمات تدل على المرض. ويوجد، أيضاً، برنامج ثلاثي الأبعاد لجسم الإنسان، يسمح للمتصفح بتحديد الجزء المصاب بالمرض، ليقوم الموقع بتزويد المريض بالمعلومات كافة عن المرض. بالاضافة الى خدمات مرئية وسمعية عبر الإنترنت و ركن الطفل .

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة