Tuesday  14/06/2011/2011 Issue 14138

الثلاثاء 12 رجب 1432  العدد  14138

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لا يفوتني في البدء أصالة عن نفسي ونيابة عن قراء منثور (بصريح العبارة) أن أقدم أحر التعازي لمقام سمو الرئيس العام في وفاة والدته رحمها الله تعالى وتقبلها في عليين، اللهم أمين. ثم لا أملك أنا وغيري من زملاء الحرف إلا أن نقف احتراما وتقديرا لكل خطوات التطوير الحقيقية التي بدأ الرياضي البسيط قبل المتبصر يتلمس واقعها طموحا وفكرا ونهجا لقائد المسيرة الرياضية والتي بات بالإمكان وبكل وضوح قراءة عنواين (مشروع التطوير الرياضي الشامل) من منطلق ركيزتين أساسيتين: بُعد نظر.. وشمولية عدل..!!

بالأمس القريب جدا اجتهد الإعلام بكل مشاربه التواصلية المتعددة، إلكترونية، ورقية، فضائية لوضع تصور لشخص وشخصية من تناط به المسئولية الإدارية لشؤون المنتخب السعودي، فذهب الجميع كل يُغني على ليلاه في ترشيح اسم لهكذا منصب (حساس) من باب الحرص دون أدنى شك للمشاركة التفاعلية في صُنع قرار لكن ذلك لم يخلُ على الإطلاق من اتباع (النهج القديم) ممثلا في تكريس حِزمة (الألوان) وفق إشباع الرغبات الرياضية الخاصة ؛ فما كان من قائد المؤسسة الرياضية وبذكاء وهدوء مطلقين إلا أن يفاجئ الجميع باسم رياضي تسنده الخبرة العملية والحضور التحصيلي العلمي وقبلهما (القبول) من الجميع خارج حزم الألوان المعتادة، اسم الأستاذ محمد المسحل الذي نجح وبامتياز في أول وأصعب المهام المتمثلة في شخصية المدرب الجديد للأخضر..!!

وفي الوقت الذي ظن الجميع في الوسط الإعلامي الرياضي أنهم قد استطاعوا تحديد معالم اسم المدرب الجديد، ظهرت (وكالة يقولون) بعيدة كل البعد في (استنتاج) هوية المدرب الجديد، بل ذهب البعض إلى تكريس اسم وإلصاق التهم به بل وحتى محاكمته دون (تثبت)، حدث ذلك والمسئولون المعنيون يتجاهلون حتى مجرد (الرد) على اجتهادات الإعلام الذي بدا متأخرا آلاف السنين الضوئية عن حقيقية ما يحدث من حراك (غير) في الجانب الحساس جدا لقيادة دفة الأخضر فنيا؛ لتأتي (ضربة المعلم) الحقيقية عبر إطلاق اسم (ريكارديوقوميز) مدرب فاسكودي جاما الاسم الكبير جدا في عالم التدريب وبميزانية (خُرافية) وبعيدا جدا جدا عن تأويلات الإعلام التي حاصرت باردوم البلجيكي بفعل (احترافي) من فريق العمل المكلف بالتعاقد مع طاقم تدريبي (غير)..!!

إن المتابع (الحصيف) للحراك المؤسساتي الكبير لنواف بن فيصل بن فهد ولكثير من العاملين معه يُدرك واقع (التطوير الشامل) دون تلميع أو بحث للأضواء، في جانب حفظ الحقوق (قاريا) وإعداد كوادر عمل جديرة بالثقة يطل علينا (الثوب السعودي آسيويا) في حلة تُغلب مصالح (إعلاء اسم المملكة) فوق كل المصالح، ولن أزيد في هذا الجانب أكثر من قول (انتظروا مفاجآت) تثلج الصدور على صعيد الحراك القاري والدولي ؛ أما جانب الاستثمار الرياضي والذي انضم مؤخرا لكوكبته المنتقاة بعناية فائقة اسم الرياضي الشاب ذو الفكر الاستثماري الطموح فيصل بن خالد بن عبدالله، ليكون (فريق عمل الاستثمار) أحد أهم تجسيد واقع (بُعد نظر) نواف الشباب والرياضة، فيما التغيير المنتظر سيطال (مواقع اختلاف) لا خلاف، ليكتمل عقد المستقبل (المأمول) بسواعد سعودية وعقليات رياضية وخبرات تُساندها أسماء لامعة في مجال التطوير المشهودة عالميا.

أما استشراف نهج (السلف الصالح) ممثلا في إرساء أسس العدل واتباع سبيله للعمل في بيئة رياضية جاذبة، فلا أعتقد أنها ستبرح حاضرة ذهن (المتابع) المتبصر للحراك الرياضي اليوم، إذ إن إرساء قواعد العمل بمقتضى (العدل) في التعامل مع (نصوص) اللوائح والأنظمة القابلة للتطوير، وتطبيقها على الجميع، وبوضوح تسمح لـ(الزعلان) قبل الراضي، الاحتكام لتلك النُظم والأسس المتبعة بالاتحادات التي تُشكل (مظلة) تسلسلية للاتحاد السعودي، والتي ينقصها برأيي إقامة (ورش عمل) دورية قبل الموسم الرياضي تشرح وتبين (الإجراءات وسياسات العمل) أو ما يُعرف في العمل المؤسساتي PPGs لشريحة كبيرة من العاملين في الأندية وكذلك أعضاء كافة اللجان.. لذلكم كله ولجُل ما نأمله من قادم راقي ينتظر رياضتنا دعونا نبتهج حقيقة لا تزلف فيها بنهج نواف القائم على بُعد نظر.. وشمولية عدل.

فصلُ الخِطاب.. خالد.. والجماهير تزف القلعة للآسيوية..!!

لم يكسب الأهلي بالتأهل بكل جدارة واستحقاق للدور نصف النهائي من كأس الأبطال فحسب؛ بل جاء تأهله ليعطي دروسا كالعادة (بالمجان) لكل من تسعهم دائرة التنافس الرياضي (الشريف) دون أن تضيق بأفقهم (الدوائر)..!!

فخالد القلوب، خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز كان لكلماته وتوجيهاته السديدة وقع (السحر)، وسموه كذلك كعادته قائدا رائدا وموجهاً للسفينة الأهلاوية التي تعبر المحيطات وتقطع (الأهوال) دوما بكل هدوء وحكمة و(فصلُ خِطاب)..!!

لذا فلا غرابة ؛ أن ينعكس ذلكم الخطاب (الراقي) في المُجمل على إخراج (قطعة جمالية) جماهيرية غاية في الجمال، شكلت مكامن (استلهام) لبقية الجماهير الكروية من المحيط إلى الخليج، في منظر مشهود لجماهير (الرُقي) حسمت بأمره التأهل للدور نصف النهائي، ودنت من إعلان (الأهلي) رسميا في ممثلا رسميا في (الآسيوية) حال بلوغه النهائي الكبير..!!

شكرا من أعماق الأعماق لكل من ساهم في جمالية الأداء الرائع الذي لم تنصفه النتيجة، شكرا إدارة الرُقي (فهد القلعة) شكرا لجميع الأجهزة الفنية والإدارية ولنُجوم القلعة (تيسير الجاسم) ورفاقه الذين مازالت (جماهير الحسم) تنتظر منهم تتويج قلعتها بكأس البطولة الذي سيكون بإذن الله البلسم الشافي لكل النواقص وتحضيراً أكثر من ممتاز لموسم بطولي أخضر منتظر.

خُذ.. عِلم..!!

زمن القفز على (اللوائح والقوانين) ولى ولن يعود، رسالة وجهتها المؤسسة الرياضية للمجتمع الرياضي قاطبة، فهم محتواها من فهم. وعمل بها من عمل، وبقي الدور على بعض الإعلام (المتكلس) في أن تعي حقيقتها قبل أن يظل (شبح الإعلام) الفاعل يراوح (مكانه)؛ بل ويغدو(عقبة) في سبيل التطوير المنشود..!!

ضربة حرة..!!

بقدر الرأي تعتبر الرجال.. وبالآمال ينتظر المآل..!!

 

بصريح العبارة
نواف بُعد نظر.. وشمولية عدل.. !!
عبد الملك المالكي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة