Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مشروع لتحويل أموال القذافي لمساعدات إنسانية
تونس تراقب حدودها بعد تعرضها للهجوم... والثوار يتقدمون نحو الشرق

رجوع

 

تونس - طرابلس- موسكو - واشنطن - وكالات

نشرت تونس أمس طائرة من نوع اف-5 وطائرة هليكوبتر للاستطلاع على الحدود مع ليبيا بعد سقوط صواريخ جراد على منطقة الذهيبة التونسية الحدودية. وقال مصدر أمني على الحدود « قامت طائرة هليكوبتر وأخرى من نوع اف-5 بالتحليق على الحدود مع ليبيا للقيام بعمليات استطلاع بعد سقوط صواريخ على منطقة المرابح»، وذكر سكان المنطقة أن ما لا يقل عن خمسة صواريخ سقطت على منطقة المرابح في الذهيبة صباح أمس بعد معارك عنيفة بين قوات الزعيم الليبي معمر القذافي وقوات المعارضة الليبية منذ الليلة قبل الماضية.

وتسيطر المعارضة منذ فترة على معبر وازن الحدودي مع تونس مما خفف وطأة المعاناة الانسانية على منطقة الجبل الغربي. وتسعى كتائب القذافي لاستعادة السيطرة على المعبر وكانت تونس حذرت في 17 مايو أيار الماضي من أنها قد تتقدم بشكوى ضد ليبيا لدى مجلس الامن الدولي اذا واصلت ارتكاب «أعمال عدائية» ضدها. من جانب آخر تقدم قوات الثوار أمس غربا بهدف استعادة بلدة البريقة النفطية في مسعى لبسط سيطرتهم على شرق البلاد، وشن المعارضون هجومهم الجديد يوم الأحد. وأضافوا إن القتال أسفر عن مقتل 13 واصابة العشرات. ودعماً لتحرك قوات الثوار فقد اعترفت كندا أمس بالمجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا باعتباره ممثل الشعب الليبي لتنضم بذلك إلى عدة دول أخرى بينها فرنسا.

وعن توجه القذافي إلى الحوار مع الثوار وحلف الناتو قال سياسي روسي سابق أمس كان قد زار طرابلس مطلع الأسبوع الجاري، إن الزعيم الليبي معمر القذافي « مستعد بشكل مطلق» لإجراء محادثات مع الثوار وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وذكر كيرسان ايليومجينوف الرئيس السابق لجمهورية كالميكيا الروسية والرئيس الحالي للاتحاد الدولي للشطرنج»: معمر القذافي مستعد، بدون أي شروط مسبقة، لبدء محادثات مع قيادة حلف الاطلسي وممثلين عن الثوار في بنغازي». كما سعى عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الاميركي الاثنين إلى تقديم مشروع قانون يهدف إلى السماح للادارة الاميركية بتحويل الاموال المجمدة للزعيم الليبي معمر القذافي إلى مساعدات إنسانية للشعب الليبي، بهدف معالجة «الأزمة الإنسانية بعد النقص الحاد في المواد الغذائية والتجهيزات الطبية في بعض المناطق».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة