Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بالغنيم: المملكة ستستورد مليوني طن من القمح في 2011

رجوع

 

الرياض - (رويترز)

قال وزير الزراعة فهد بن عبد الرحمن بالغنيم أمس الثلاثاء إن السعودية تتوقع أن تبلغ واردات القمح هذا العام مليوني طن دون تغير عن العام الماضي وتتطلع إلى مضاعفة مخزوناتها إلى المثلين لتغطي استهلاك عام كامل بحلول 2014م.

وبدأت السعودية استيراد القمح في 2009 وتعتزم الاعتماد على واردات القمح لتوفير كل احتياجاتها بحلول 2016 لأنها تريد الحفاظ على مواردها الغالية من المياه.

وقال بالغنيم في مقابلة مع رويترز: «أرسينا سياسة بأننا يجب أن يكون لدينا دائمًا مخزون يكفي ستة أشهر في أي وقت. وقررنا هذا العام زيادة ذلك إلى عام كامل». وقال وليد الخريجي المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق لرويترز في وقت لاحق: إن المملكة لديها حاليًا نحو 1.4 مليون طن من مخزونات القمح أو ما يعادل استهلاك ستة أشهر وإنها تعتزم مضاعفتها إلى المثلين بحلول 2014.

وقال بالغنيم: إن السعودية تواصل الاستثمار في أراض زراعية في الخارج في إطار إستراتيجيتها لتوفير إمدادات الغذاء وتتطلع إلى قازاخستان وروسيا وأوكرانيا كأهداف محتملة للنمو. وعانت دول الخليج حين قفزت أسعار الغذاء العالمية إلى مستويات قياسية في 2008 وهو ما رفع فواتير وارداتها. وفي العام الماضي أسست السعودية شركة برأسمال 800 مليون دولار للاستثمار في الأراضي الزراعية في الخارج مع التركيز على القمح والأرز والسكر وفول الصويا. وقال بالغنيم إن وزارة الزراعة تفتح الباب في الخارج أمام المستثمرين السعوديين من القطاع الخاص.

وذكر أن المملكة التي لها بالفعل استثمارات في إفريقيا تهتم بالاستثمار في جنوب السودان رغم تنامي التوترات حول الحدود بين الشمال والجنوب. وتستثمر شركات مثل الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) التي مقرها الرياض وشركة جنان الإماراتية الخاصة في أراض زراعية في شمال السودان. وقال بالغنيم إن النية لا تزال موجودة للشمال والجنوب كليهما.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة