Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير عبدالرحمن يرعى الأربعاء 27 رجب تخريج طلبة الحربية
سواعد رجال.. يعلو على وجوههم حب الوطن.. ولا يهمهم حرارة الصيف وتعب الخندق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

متابعة: عوض مانع القحطاني - تصوير: فارس الشايع

سواعد رجال.. يعلو على وجوههم حب الوطن، لا يهمهم حرارة الصيف.. وتعب الخندق، إنما يتطلعون إلى العلياء خدمة لدينهم ووطنهم. التحقوا بالعمل العسكري؛ لأنهم يؤمنون بأن الوطن في حاجة إليهم.. يؤمنون بأن خدمة الوطن شرف كبير.. فمَنْ للأوطان غير أبنائها؟

كلية الملك عبدالعزيز الحربية أول كلية عسكرية تنشأ في هذا الوطن.. خرَّجت أفواجاً كبيرة من الضباط للعمل في ميادين قواتنا المسلحة.. وها هي اليوم تقف شامخة بمناهجها وعلومها العسكرية المتطورة.. وعندما نشاهد هذه الوجوه في ميادين الرماية وهم يشمرون عن سواعدهم لتنفيذ تمرين مهم من أقوى التمارين العسكرية قبل تخرجهم، ويعملون في الميدان فإنك تفخر وتعتز بعزيمة هؤلاء الشباب واستيعابهم للتعامل مع هذه الأسلحة ومع تنفيذ المعارك في الميادين.

التمرين السنوي (صقر الجزيرة 8)

نفَّذ طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية من القسم النهائي التمرين السنوي باسم (صقر الجزيرة 8) بميدان التدريب بالكلية؛ حيث أدى الطالب التمرين الليلي بالذخيرة الحية وجميع الأساليب والمراحل التكتيكية التي تدرَّب عليها خلال السنوات الثلاث من دراسته بالكلية، بمشاركة مع القوات الجوية، وسط سيناريو متكامل من الأحداث الهجومية والدفاعية والحربية.

ولا يُعتبر هذا التمرين آخر ما يتدرب عليه الطالب بل سيحصل على تمارين ودورات عدة بعد تخرجه، تصقل مهارته العسكرية، وترفع من مستواه وأدائه المهني الذي ينصب في مصلحة تطوير القوات المسلحة بشكل عام والقوات البرية بشكل خاص.

مشاهدة فعاليات الدفاع الليلي

وبعد هذه الجولة توجَّه سمو قائد القوات البرية الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز لأداء صلاة المغرب، ثم بدأت فعاليات تنفيذ التمرين الليلي الذي شارك فيه عموم الطلبة من القسم النهائي؛ حيث أدى الطلبة التمرين بعد أن أذن سموه ببدء المناورة التي استُخدم فيها القنابل شديدة الانفجار والأسلحة المختلفة. وقد نُفِّذ هذا التمرين دون أن يكون هناك إصابات. بعد ذلك توجَّه سموه والحاضرون لأداء صلاة العشاء، ثم تناولوا طعام العشاء في الميادين بمشاركة عموم الطلبة. وقد قام سموه قبل تناول طعام العشاء بالسلام على عموم الطلبة الخريجين، معرباً لهم سموه عن شكره عما رآه من إتقان وتعامل مع هذه الأسلحة. متمنياً سموه للخريجين كل التوفيق والسداد في التخصصات التي سوف يُعيَّنون عليها.

وقد رعى سمو قائد القوات البرية الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز التمرين برفقة قادة الأسلحة في القوات البرية، إضافة إلى قائد كلية الملك عبدالله الحربية وأركانات الكلية. وقد وصل سموه إلى ميادين التدريب، واستمع سموه إلى شرح من قادة التمرين في الميدان عن مراحل تنفيذ التمرين، وإلى إيجاز عن العمليات التكتيكية التي ينفذها هؤلاء الطلبة في الميدان، ثم توجَّه سموه إلى مواقع الطلبة في الميادين، وتعرف سموه على الخطط والتكتيكات التي ينفذها الطلبة من خلال قادة التمرين.

سموه أثناء حديثه مع هؤلاء الخريجين في خنادقهم قال لهم: أنتم عماد هذا الوطن بعد الله، وأنتم مَنْ سيعملون في ميادين الشرف والعزة.. وما تعلمتوه في هذه الكلية وهذه الميادين سيكون عوناً لكم لخدمة دينكم ووطنكم، وأنتم بعون الله أهل لهذه الثقة.

قائد الكلية

وقد تحدث اللواء ركن عبدالعزيز بن محمد الخالد قائد كلية الملك عبدالعزيز الحربية وقال: نحن نُقدِّر لسمو قائد القوات البرية هذا الحضور للوقوف على هذه التمارين والتعرُّف على قدرات هؤلاء الخريجين، وقد استمعنا إلى توجيهاته التي نعتبرها نبراساً لنا في عملنا. ولا شك أن سموه قد استمع من قادة التمرين إلى الخطط التي تم إعدادها، واستمع إلى الطلبة في الميادين، وكان سموه مسروراً بهذه التمارين.

وأكد الخالد أن هذا التمرين تأهيل قوي للخريج للتعامل مع هذه الأسلحة وواقع المعارك الحقيقية، وهؤلاء الخريجون أصبحوا قادرين على التعامل مع هذه الأسلحة والمعدات. وقال إن هذه المناورة بالذخيرة الحية كانت ناجحة، وقد أدى هؤلاء الطلبة هذه المناورة بكل اقتدار. وثمَّن اللواء الخالد رعاية صاحب السمو الملكي نائب وزير الدفاع والمفتش العام الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز حفل الكلية؛ حيث تعودوا من سموه أن يكون بينهم، وقال: باسم ضباط ومعلمي وأفراد وطلبة الكلية نُقدِّر لسموه هذه الرعاية وتسليم أبنائه الخريجين شهادات تخرجهم. وقال إن هذه الدفعة (69)، وسيتم تخريجهم يوم 27-7-1432هـ.

وأكد الخالد أن الكلية تعمل على تطوير مناهجها في كل عام بما يتواكب مع المتغيرات في العلوم العسكرية في العالم. مشيراً إلى أن من بين الطلبة خريجين من دول شقيقة وصديقة.

مساعد قائد الكلية

وقال العميد صالح الزهراني مساعد قائد الكلية إن رعاية سمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران أبناءه الخريجين تعودنا عليها من قادتنا لمشاركتنا أفراحنا، ونحن نقدر ونُثمّن لسموه هذه الرعاية. مؤكداً أن هؤلاء الخريجين قد حصلوا على مهارات قتالية عالية وتعليم أكاديمي يؤهلهم للعمل في الميادين في قواتنا البرية. كما أعرب عن شكره وتقديره لسمو قائد القوات البرية على رعايته هذا التمرين، وعلى توجيهاته السديدة لهم ولهؤلاء الخريجين.

المشرف على التمرين

وقد تحدث المشرف على التمرين العقيد علي بن محمد القرني وقال: نحمد الله بأن هذا التمرين تم إنجازه، ولم يكن هناك إصابات تُذكر بين الطلاب؛ لأن همنا الوحيد سلامة هؤلاء الطلاب قبل كل شيء، وقد نجحنا في التمرين، وقد شارك معنا في هذا التمرين طيران القوات البرية وسلاح الصيانة والخدمات الطبية، وهذه التمارين هي خلاصة مسيرة 3 سنوات، نُعِدّ فيها الطلبة لتمرين رائع قريب من المعركة الحقيقية.

قائد التمرين

وقال المقدِّم مسفر السبيعي قائد التمرين: الواقع أن التمرين ليست تمريناً لمدة يوم واحد بل هو تمرين لمدة أسبوع؛ حيث خُصّص كل يوم تمرين معين، وهذا التمرين الليلي هو لاختبار قدرات هؤلاء الخريجين القتالية، وبالفعل هم أصبحوا جاهزين لوحداتهم التي سوف يوجَّهون لها، كما أن مثل هذه التمارين هي للوقوف على ما وصل إليه الطالب من مهارات قتالية وكيف أصبح يتعامل مع هذه الأسلحة؛ حيث تم الإعداد والتخطيط من خلال المشبهات، وقد نجحنا في ذلك، ونجح الطلبة في تنفيذ المهام الموكلة لهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة