Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مشروعاتها المماثلة في مكة وحائل وتبوك تتواصل
مؤسسة «سلطان الخيرية» تنجز 200 وحدة سكنية مجهزة بالليث

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز، الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية عن إنجاز المؤسسة مشروعها للإسكان الخيري في محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة الذي يتكون من200 وحدة سكنية مجهزة.

وأوضح سمو الأمير فيصل بن سلطان أنه يجري الآن عمل التجهيز والتأثيث الكامل لوحدات المشروع تمهيداً لتسليمها إلى المستحقين بتوجيهات من الرئيس الأعلى للمؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة.

وقال سموه: «في إطار برنامج المؤسسة للإسكان الخيري تم أيضاً إنجاز (80%) من توسعة مشروع الإسكان الخيري في حائل بإضافة (50 وحدة) سكنية جديدة وجامع يتسع لألف مصلٍ، تلبية لاحتياجات مدينة الحائط واستيعاب الأعداد المتطلعة للاستفادة من المشروع إلى جانب إنجاز أكثر من (40%) من أعمال الإنشاء لمشروع إسكان منطقة تبوك الذي يضم 250 وحدة سكنية موزعة على تسعة مواقع مختلفة في المحافظات والقرى التابعة للمنطقة. وبيّن سموه أن سمو ولي العهد الرئيس الأعلى للمؤسسة يولي مشروع الإسكان الخيري اهتماماً خاصاً فقد وجّه بتوفير كل الدعم لسرعة الإنجاز، نظراً لما يمثله ذلك من إسهام للمؤسسة في خطة التنمية المجتمعية التي تتواكب مع جهود الدولة في توفير مظلة من الخدمات الراقية وتوطين التنمية في مناطق المملكة.

وأشار سمو الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز إلى المرحلة الثانية من مشروعات الإسكان الخيري التي تبنتها المؤسسة بمكة المكرمة وتبوك وحائل انطلقت بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود العام الماضي لتشمل إقامة 500 وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى 197 مليون ريال. وقال: قطعت الأعمال الإنشائية في وحدات المشروع شوطاً حيث تجري الأعمال الإنشائية في وقت واحد في كل من تبوك وحائل ومكة المكرمة ليصل عدد الوحدات 1246 وحدة سكنية مقسمة على مناطق المملكة بتكلفة تصل إلى 385 مليون ريال.

ويهدف البرنامج إلى إقامة مجتمعات عمرانية حضارية تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة، وتتيح للمقيمين فيها من أصحاب الظروف الخاصة الفرصة لتطوير حياتهم، وإحداث نقلة اجتماعية وصحية وتعليمية وتأهيلية، الأمر الذي يجعل منهم عناصر منتجة تسهم في خدمة أنفسهم ومجتمعهم ونفذ من البرنامج حتى الآن أكثر من (700) وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق العامة ومزودة بكل الخدمات من طرق، ومواقف، وشبكات كهرباء، ومياه، وصرف صحي، وهواتف، في كل من مكة المكرمة، وعسير، وتبوك، ونجران، وحائل، والرياض، وجازان ووزعت هذه الوحدات على المستحقين في المناطق المذكورة.

وأفاد أن تكاليف هذه المجمعات السكنية بلغت أكثر (250) مليون ريال، فيما تتراوح مساحة الوحدة السكنية الواحدة من كل مشروع من مشاريع الإسكان المتعددة بين (123) إلى (250) مترا مربعا بمتوسط (160) متراً مربعاً للوحدة السكنية، وقد روعي في تصميمها خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية إلى جانب توفر كل الخدمات، فالوحدة تشتمل على (3) غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، (3) دورات مياه. فيما يضم كل مشروع مسجداً يستوعب (500) مصلٍ، ومصلى للنساء، ومدرستين ابتدائيتين احدهما للبنين وأخرى للبنات، ومركزاً صحياً متكاملاً، ومركزاً اجتماعياً يحتوي على فصول تدريب، مكتبة، صالة ألعاب للأطفال.

وسوف يتم تحديد المستحقين للإسكان الخيري من قِبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة المعنية (التي يوجد بها مشروع الإسكان) بالتنسيق مع المؤسسة، ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين، وتلك الشهادات ليست صكوك ملكية، بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته بدون رسوم إيجار، ولا يحق للمستفيد تأجيرها، أو بيعها، أو رهنها، أو استخدامها لأي أغراض أخرى، لأنّ هدف البرنامج تأمين المسكن المناسب لتلك الأسر المحتاجة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة