Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

تفقد قطار المشاعر المقدسة.. الأمير منصور بن متعب:
تشغيل قطار المشاعر المقدسة بكامل طاقته الاستيعابية موسم حج هذا العام وقريباً سيربط بمكة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة المكرمة - عمار الجبيري

قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز آل سعود وزير الشؤون البلدية والقروية أمس بجولة على مشروع قطار المشاعر المقدسة اطلع خلالها على سير العمل بهذا المشروع الذي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقد بدأت جولة سموه من محطة قطار المشاعر المقدسة بمشعر عرفات حيث كان في استقبال سموه بالموقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وعدد من المسؤولين.

كما شملت جولة سموه الخط الجنوبي لقطار المشاعر المقدسة ومسار القطار ومحطة التخزين والصيانة استمع خلالها من الدكتور حبيب زين العابدين إلى شرح مفصل عن المرحلة الثانية من المشروع وذلك وفق الجدول الزمني المحدد ليعمل بكامل طاقته الاستيعابية في موسم حج هذا العام لنقل 72 ألف حاج في الساعة، حيث تم في العام الماضي الاستفادة من المرحلة الأولى من هذا المشروع بنسبة 35 في المائة من طاقته الاستيعابية.

كما اطلع سموه على القطار وعرباته والسكك الحديدية التي تم تركيبها على محطة عرفات رقم (1).

واطلع سموه خلال الجولة على سير العمل في هذا المشروع واستمع إلى شرح من المسؤولين والاستشاريين المشرفين عليها للتأكد من تنفيذها وفقاً للمواصفات والاشتراطات التي أعدت لها ومدى جاهزيتها لتكون في خدمة حجاج بيت الله الحرام الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.

وأشار سمو وزير الشؤون البلدية والقروية في تصريح صحفي إلى أن مشروع قطار المشاعر هو من ضمن المشروعات التي تقدمها الدولة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وبين سموه أن المشروع عمل في العام الماضي بنسبة 35 في المائة وفي حج هذا العام سيعمل بكامل طاقته - إن شاء الله -.

وأوضح سموه أنه تم خلال هذا العام إحداث بعض الأعمال التطويرية لمحطات القطار ومقاعد الجلوس والخدمات وسيتم اكتمالها في حج هذا الموسم، حيث ستكون الطاقة الاستيعابية تقريبا 100% من القدرة الاستيعابية للنقل بين المشاعر.

وقال سموه في المستقبل - إن شاء الله - ووفقا لتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وباهتمام سمو النائب الثاني سيتم ربط قطار مشاعر المقدسة بمكة المكرمة.

وأكد سموه أنه في كل عام بعد موسم الحج يتم تقييم ما تم من إيجابيات وسلبيات والتقييم لا يتم فقط من داخل الوزارة لكن كذلك من جهات خارجية منها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج الذي يقدم مرئياته والجهات الأخرى تعطي كذلك مرئياتها وما يرد إلى لجنة الحج العليا من ملاحظات يتم دراستها وتقييمها وبين سموه أن التقييم يتم من خلال تقييم داخلي مثل توزيع الاستبيانات على الحجاج لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم وما هي ملاحظاتهم إضافة إلى تقييم خارجي للجهات حيث تدرس هذه الآراء والملاحظات ويتم تقييمها للاستفادة مما يصلح منها أن يطبق.

وعن تكاليف مشروع ربط قطار المشاعر بمكة المكرمة قال سموه ان تكلفته لم تقدر حتى الآن ونحن بصدد الاتفاق على تحديد المسار حيث إن هذا الموضوع يعني عدة جهات.

وأوضح سموه أن نظام ارتفاعات المباني بمكة المكرمة يتم الآن دراسته من قبل الوزارة حيث إن هناك عدة اراء فأمانة العاصمة المقدسة لها رأي وللمجلس البلدي رأي ولوكالة الوزارة لشؤون التخطيط رأي وسنقوم بدراسة هذه الآراء من أجل الوصول إلى ما هو أفضل للمنطقة ولخدمة المواطن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة