Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

انطلاقاً من دور الجامعة في الوقاية من المخدِّرات والمؤثرات العقلية
جامعة شقراء توقع اتفاقية تعاون مشتركة مع المديرية العامة لمكافحة المخدِّرات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقَّعت جامعة شقراء ووزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ظُهْر الاثنين الماضي بمقر الجامعة بمحافظة شقراء، اتفاقية تعاون مشتركة لتوعية المجتمع بأضرار المخدرات والمساهمة في تنفيذ الدراسات والبحوث والاستشارات والدورات التدريبية والبرامج والحملات الإعلامية المدروسة بهدف التعريف بأخطار المخدرات والحد من انتشارها ووقاية أفراد المجتمع من أضرارها؛ وذلك انطلاقاً من دور الجامعة فيما يختص بمجالات الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية؛ لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات الصادرة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (332) في 12-11-1429هـ والعمل على توعية شرائح المجتمع كافة في المناطق التي تخدمها الجامعة، إضافة إلى التدريب والتأهيل للعاملين في بعض الجهات الحكومية للمساعدة في التوعية بهذه الآفة، وكذلك تدريب القيادات والعاملين في فروع المديرية في المناطق التي تخدمها الجامعة لتنمية مهاراتهم.

وقد وقّع عن جامعة شقراء معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور سعيد الملة، وعن المديرية العامة لمكافحة المخدرات سعادة المدير العام للمديرية اللواء عثمان بن ناصر المحرج.

وأكد مدير جامعة شقراء الأستاذ الدكتور سعيد الملة أن توقيع الاتفاقية بين الجامعة والمديرية العامة لمكافحة المخدرات اليوم يأتي امتداداً لتعاون القطاعات الحكومية في نشر الوقاية وحماية أبناء الوطن من عصابات مروجي ومدمني المخدرات.

وقال: إن هذه المذكرة شملت بنوداً متنوعة ومتعددة، وبخاصة ما يعنى من الدراسات والأبحاث والبرامج التي تهدف إلى نشر ثقافة حماية أبناء الوطن من المخدرات، التي تقيمها الجامعة بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ونستطيع أن نؤدي دوراً إيجابياً من خلال ذلك.

وكشف د. الملة أن الجامعة تهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى التوعية العلمية والشرعية والصحية، التي تخدم شرائح المجتمع، وتُبيّن أضرار المخدرات. مشيراً إلى أنه من ضمن الاتفاقية تدريب الجامعة منسوبي المديرية العامة لمكافحة المخدرات على الحوار والمخرج الثقافي والعلمي لمنسوبي هذا الجهاز العظيم.

وأضاف بأن ظاهرة المخدرات ظاهرة اجتماعية متعددة الجوانب، وحتى يمكن مكافحتها والقضاء عليها بعون الله وتوفيقه فإن الأمر يتطلب مشاركة الجميع مشاركة فاعلة، وقيام كل جهة وكل فرد بدوره في هذه المعركة الوطنية؛ فمكافحتها مسؤولية مشتركة، ومسؤولية البيت أولاً ثم المدرسة والجامعة والمسجد والإعلام والجهات الأخرى.

وتشمل المذكرة التعاون بين الجامعة والمديرية في مجالات تقديم الاستشارات العلمية وإجراء الدراسات والبحوث العالمية وتصميم وتقييم البرامج الوقائية والتدريبية مع القيام بالمحاضرات والندوات وورش العمل.

وتقع المذكرة في 16 بنداً، حددت عمل الطرفَيْن - كل في مجال اختصاصه - بفاعلية على البرامج الوقائية والتوعوية والتدريب والأبحاث والدراسات، على أن يتعاون الطرفان على إعداد البرامج والفعاليات والأنشطة المتعلقة بالوقاية من المخدرات والتوعية بأضرارها؛ حيث يقدِّم الطرف الأول خدماته في مجال اختصاصه للطرف الثاني بناء على الاتفاقيات التي تُبرم بين الطرفين، كما يحدد الطرفان بموجب هذه الاتفاقية المجالات المتعلقة بالوقاية من المخدرات التي يتم من خلالها الاتفاق بينهما وفق ما يريانه مناسباً من برامج وأبحاث ودراسات وتدريب وورش عمل ومؤتمرات وندوات وملتقيات.

وتقوم جامعة شقراء بموجب هذه الاتفاقية بعمل الدراسات العلمية والبحوث النظرية والتطبيقية والاستشارات المتخصصة، مع عقد الدورات التدريبية وتنظيم الحملات والبرامج التوعوية، إضافة إلى اقتراح الخطط العلمية والبرامج العملية والنشاطات والفعاليات وكل ما من شأنه دعم الوقاية في مجال المخدرات والمؤثرات العقلية, باتفاقيات تُبرم بين الطرفين تُحدِّد المسؤوليات.

وتهدف الجامعة من خلال هذا التعاون إلى توثيق العلاقة بين جامعة شقراء والمديرية العامة لمكافحة المخدرات في شتى المجالات العلمية والتطبيقية، والارتقاء بمستوى البرامج التطبيقية والتدريبية والدراسات والبحوث العلمية، مع الاستفادة من القدرات العلمية المتوافرة في الجامعة والتعاون في إعداد الدراسات وإجراء البحوث المطلوبة، وكذلك التعاون في تصميم وتنفيذ البرامج الوقائية وورش العمل والدورات التطويرية.

وتقدم الجامعة بموجب هذه الاتفاقية خبراتها العلمية في مجال البحوث والاستثمارات فيما يتعلق بمكافحة المخدرات، كما تقوم الجامعة بتصميم وتنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية والتأهيلية والتثقيفية للعاملين في المديرية العامة لمكافحة المخدرات.

وتتمثل آليات التنفيذ في تشكيل فريق عمل من كلا الطرفين لمتابعة آليات التنفيذ، على أن تتوافر المرونة والصلاحيات للعمل بشكل مشترك لتحقيق الأهداف المتفق عليها، وللفريق حق اقتراح بدائل لآلية التعاون، على أن تتم الموافقة عليها من الطرفَيْن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة