Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

بمشاركة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية
هيلاري كلينتون تفتتح معرض «1001 اختراع إسلامي» في لوس أنجلوس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

افتتحت وزيرة الخارجية الأمريكية السيدة هيلاري كلينتون مؤخراً معرض «1001 اختراع إسلامي» في مركز كاليفورنيا للعلوم بلوس أنجلوس وذلك بمشاركة مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية وكان المعرض الذي يتناول الإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية قد اجتذب أكثر من مليون زائر خلال جولته العالمية، وقد حضر حفل الافتتاح للشخصيات الهامة السيد لي باكا عمدة لوس أنجلوس وعدد من سفراء الدول التي لها ممثليات دبلوماسية في لوس أنجلوس.

وأشادت السيدة كلينتون خلال حديثها عبر مؤتمر الفيديو بمبادرة 1001 اختراع إسلامي لاحتفالها «بألف عام من العلوم والابتكارات التي قدمها العالم الإسلامي»، ووصفت افتتاح المعرض بأنه «يوم عظيم».

وأوضحت السيدة كلينتون في كلمتها أن «العالم الإسلامي له تاريخ حافل بالابتكارات»، مشيرة إلى إنجازات بعض الأشخاص مثل فاطمة الفهري التي أسست أول جامعة عصرية في العالم، والمهندس الجزاري الذي ابتكر آلية عمود الكرنك المستخدمة حالياً في كل طائرة وقطار وسيارة.

وقال البروفيسور سليم الحسني، رئيس مجلس إدارة مبادرة 1001 اختراع إسلامي معلقاً، «تشرفنا بكلمة وزيرة الخارجية الأمريكية خلال افتتاح المعرض في مركز كاليفورنيا للعلوم بلوس أنجلوس، أحد أرقى متاحف العلوم في العالم والذي يتمتع باسم مرموق لتميزه في تقديم تجارب علمية ترفيهية للصغار والكبار على حد سواء».

وأضاف البروفيسور الحسني، «تهدف مبادرة 1001 اختراع إسلامي إلى إبراز إسهام الحضارة الإسلامية في ميادين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وكيف أن هذه الإسهامات ما تزال تؤثر على حياتنا حتى الآن. لقد زار معرض 1001 اختراع إسلامي أكثر من مليون شخص خلال جولته بين لندن وإسطنبول، وهذا أعظم تقدير يمكن أن نأمل في الحصول عليه».

ومن جهته، قال فادي محمد عبد اللطيف جميل، رئيس مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية الدولية، «لقد سعدنا في مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية بافتتاح السيدة كلينتون لمعرض 1001 اختراع إسلامي للمرة الأولى بالساحل الغربي في الولايات المتحدة. ونحن فخورون بما حققه المعرض هنا من نجاح على كافة مستويات المجتمع. وأملنا هو أن يصبح هذا المعرض مصدر إلهام للصغار في الولايات المتحدة والعالم ويقدم لهم قدوة يعجبون بها وتدفعهم لاختيار العلوم والتقنية مجالاً عملياً لهم».

وينفذ معرض 1001 اختراع إسلامي حالياً جولة عالمية على مدى خمس سنوات بمشاركة مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية. ويكشف معرض 1001 اختراع إسلامي عن التاريخ المنسي لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا ضمن الحضارة الإسلامية وأسهموا في تطور العلوم والتكنولوجيا خلال فترة العصور الوسطى ومهدوا الطريق لعصر النهضة الأوروبي. وهذه الفترة التي تمتد من القرن السابع إلى القرن السابع عشر كثيراً ما يشار إليها على نحو خاطئ باسم «العصور المظلمة».

وكان معرض 1001 اختراع إسلامي قد حصد أخيراً جائزة «أفضل معرض متجول» في العام خلال مهرجان جوائز التميز للمتاحف والتراث السنوي الذي أقيم مؤخراً في لندن، الذي يعتبره الكثيرون بمثابة «الأوسكار» في صناعة المعارض، حيث تمكن هذا المعرض المتميز من التفوق على العديد من المعارض العالمية المرموقة والفوز باللقب.

النص الكامل لكلمة السيدة كلينتون

«يسعدني أن أرسل تحياتي لكم فرداً فرداً خلال معرض 1001 اختراع إسلامي للعام الحالي، الذي يحتفل بألف سنة من العلوم والابتكارات التي قدمتها الحضارة الإسلامية. وهذا المعرض يعتبر تكريماً للإنجازات الكبيرة التي قدمها المسلمون خلال التاريخ، ابتداءً بالسيدة التي أسست أول جامعة في القرن التاسع، ومروراً بالمخترع والمهندس الميكانيكي الذي عاش في القرن الثالث عشر، وانتهاءً بالجراح الذي أثرت مؤلفاته على علم الطب في أوروبا لمئات السنين، وغيرهم كثيرون.

ومن المؤكد أننا الآن ننظر إلى تأثير التكنولوجيا على العالم الإسلامي مع نجاح الشباب في كافة أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إيجاد طرق جديدة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي للتعبير عن آمالهم وتطلعاتهم. إن تقنيات الاتصال توفر لنا فرصاً فريدة من نوعها ومنصة يمكن من خلالها لكل شخص، من المزارعين إلى الطلاب إلى رجال الأعمال، تبادل الأفكار ووضع الخطط لعالم الغد.

وعلى أي حال فإن التكنولوجيا لا تحدد لنا مستقبلنا، بل نحن من يفعل ذلك. وهذا المعرض يوضح لنا أن العالم الإسلامي يتمتع بتاريخ في مجال الاختراعات يستحق الافتخار به. لقد حان الوقت للاستفادة من هذا التراث وتسخير العلم والتكنولوجيا لصالحنا، وإيجاد طرق جديدة تحقق الازدهار. هذا يوم عظيم وأنا أشكركم على إتاحة هذه الفرصة لي لمشاركتكم هذا الإنجاز».

نبذة عن معرض 1001 اختراع إسلامي

يعد معرض «1001 اختراع إسلامي» (www.1001inventions.com) مبادرة تعليمية عالمية تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية التي قدمتها الحضارة الإسلامية خلال فترة تمتد إلى ألف سنة، ابتداءً من القرن السابع الميلادي فصاعداً، ومدى إسهامها في بناء ووضع الأسس التي يقوم عليها عالمنا المعاصر واستمرار تأثيرها على حياتنا في عالم اليوم. ويبرز 1001 اختراع إسلامي والمواد التعليمية المرافقة له الإنجازات العلمية والتقنية لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا ضمن الحضارة الإسلامية أو ارتبطوا بها.

وكان معرض 1001 اختراع إسلامي قد أطلقته مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة في عام 2006 بالمملكة المتحدة بتمويل من الحكومة البريطانية. ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة هي منظمة أكاديمية لا تهدف للربح ومقرها المملكة المتحدة، حيث تتعاون مع أكاديميين بارزين في مجال تاريخ العلوم والتكنولوجيا من مختلف أنحاء العالم.

ويعتبر كل من معرض 1001 اختراع إسلامي ومؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة منظمتان غير دينيتان وغير سياسيتان، حيث حصلتا على دعم من العديد من الجهات الحكومية البريطانية ومن وقف ويلكوم والجمعية البريطانية للعلوم. وكانت محتويات معرض 1001 اختراع إسلامي قبل إطلاق هذه المبادرة بلندن في يناير 2010 يتم عرضها في متحف لندن للعلوم.

نبذة عن مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية

تقام الجولة العالمية لمعرض 1001 اختراع إسلامي بمشاركة من مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية التي تعتبر ذراع المسئولية الاجتماعية لمجموعة عبد اللطيف جميل، وكيل شركة تويوتا في 13 بلداً. وتخطط مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية لتنفيذ العديد من البرامج العالمية، مثل مبادرات محاربة الفقر، والمشاريع الفنية والتعليمية والمنح الدراسية، التي من بينها منح دراسية تقدم منذ وقت بعيد بجامعة ماساشوستس للتكنولوجيا. ومبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية هي الراعي العالمي بمعرض 1001 اختراع إسلامي وجولته العالمية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة