Wednesday  15/06/2011/2011 Issue 14139

الاربعاء 13 رجب 1432  العدد  14139

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

ظاهرة التصريحات الاتحادية الأخيرة.. خصوصاً من بعض لاعبي الاتحاد.. ونبرة التحدي للفريق الهلالي هي إستراتيجية غير معهودة بالنسبة للفريق الاتحادي أمام الفريق الأزرق والزعيم الآسيوي.. حتى والفريق الأصفر في قمة مستواه وعهده الذهبي قبل عدة مواسم..

ولكنها تأتي بهدف رفع معنويات لاعبي الاتحاد وحشد المؤازرة الجماهيرية بعد موسم أصفر جاف غير ممطر بالبطولات.. يقترب من النهاية والعميد (صفر اليدين من البطولات).. ومحاولة تخفيف الضغوط ونقلها إلى صفوف الفريق الأزرق.. وما شجّع تكرار هذه التصريحات هو أن الهلاليين ابتلعوا الطعم قبل لقاء الآسيوية.. وبالغوا في احترام الفريق الاتحادي ووضعه في مكانة أكبر من حجمه (بالطبع أقصد من الناحية الفنية).. وإلا فهو نادٍ كبير.

ومن حسن حظ الاتحاديين أن لقاءاتهم المهمة مع الهلال تأتي في نهاية الموسم و(المؤشر الفني) لبطل الدوري والكأس في (مسار هابط).. عقب موسم مرهق ومتعب نتيجته حصد بطولتين كبيرتين.. استنزفت طاقات الفرق البدنية والنفسية.. وأضعفت حافز الفوز والدافع التنافسي لدى لاعبيه.. كما تفشّت الإصابات مجدداً في صفوف الفريق..

ولكن هذا لا يعني أن الهلال انتهى موسمه.. بل الفريق الكبير يتسامى على ظروفه ويظهر في مباراة ومباراتين.. خصوصاً أن بعض لاعبي الهلال من البدلاء الذين بحثوا عن الفرصة للعب صح الآن على طبق من ذهب..

نقاط فنية في لقاء الليلة..

متابعة للفقرة السابقة.. فظروف الهلال ليست جيدة ولكنها ليس عذراً في عدم الخروج بنتيجة إيجابية تأهباً لمباراة الإياب.. فالهلال سيفتقد في مركز المحور الهارب عزيز والبرقان المصاب.. وسيفتقد العابد والقرني وشافي في المنتخب الأولمبي..

والمشكلة الأكبر أن الهلال سيفتقد اللاعب الأهم في صفوفه.. فإذا اتفقنا أن الهلال يمكن أن يوفر البديل الذي يغطي مكان العنصر الأساس بنسبة لا تقل عن 80%.. إلا أن أسامة هوساوي لا بديل له.. لأن الدفاع بالأصل يفتقد للبديل الجيد.. فضلاً أن يكون بديلاً لأسامة (الجبل الأزرق)..

كالديرون أمامه خياران كبديل لأسامة (الغنام أو رادوي).. وبرأيي المفروض الغنام يلعب كقلب دفاع لأنه أفضل بالكرات الهوائية وهي نقطة القوة والأخطر في الاتحاد بوجود زياييه وهزازي.. ورادوي في المحور أفضل من الغنام.. وسيهتز مركز المحور لو تحول رادوي إلى الدفاع.. حيث سيكون الغنام وحيدا كمحور.. لتغيب البرقان (المصاب) والقرني (في المنتخب الأولمبي) أما عزيز فمن المؤكد أن الجماهير لن تراه مرة أخرى بشعار الهلال..

كالديرون إذا نجح بقفل ثغرة متوسط الدفاع الذي سيفتقد البرج العالي (أسامة).. وعمل على تعطيل الكرات العرضية فالفوز سيكون قريباً للهلال.. بشرط أن تكون المبادرة الهجومية للهلال.. وغزو الاتحاد داخل مناطقه..

تشكيلة الهلال المتوقعة.. العتيبي والزوري والمرشدي والغنام ويونج ورادوي والفريدي والدوسري والشلهوب والمحياني وأحمد علي..

أيضا نور وكريري وأسامة المولد وحديد يحملون كروتاً صفراء.. وسيلعبون بحذر.. والضغط عليهم بالمهارة الكروية.. قد تكلفهم كروتاً تغيبهم عن مباريات الإياب.. خصوصا أن الحكم أجنبي..

الاتحاد.. وهاجس الملعب!!

مدرب الاتحاد سيعمل على الخروج بنتيجة إيجابية تخدمه في الإياب.. ولن يرضى ديمتري بأقل من الخروج بالتعادل الإيجابي.. وسيعمل الاتحاد على تحقيق هدف أو أكثر للاستفادة من قاعدة (التسجيل خارج الديار)..

إستراتيجية اللعب الاتحادي لن تتغير كثيراً.. ولن يقع مدربه في حرج كبير.. للتكامل العناصري باستثناء إصابة نونو اسيس.. أما الراشد فيوجد البديل وهو هزازي..

مدرب الاتحاد يعرف أهمية الخروج ببطولة.. ويعلم أن تجاوز الهلال يعني ضمان البطولة بنسة 95%.. لأن (الأهلي والوحدة في الجيب).. حسب نتائج الاتحاد مع الفريقين في المواسم الأخيرة..

وديمتري يعلم أن إخراج الهلال.. والتأهل للأدوار المتقدمة آسيوياً.. لن تؤكل جمهور الاتحاد عيشاً في الصيفية وفي نهاية الموسم عند مراجعة الحصاد.. فديمتري يبحث عن بطولة تحفظ ماء الوجه.. لأن الكأس الآسيوية والنهائي الآسيوي بقي عليه ما يقارب خمسة شهور..

اتساقاً مع فقرة (السعلو وضرورة عدم الخوف منه) قرأت في إحدى الصحف أن لاعبي الاتحاد يتمرنون ويغنون (هذا ملعب وذاك ملعب.. وين ما تبغى إحنا نلعب).. وهذا يعكس هاجس القلق الاتحادي من اللعب في إستاد الملز.. مع أنه ملعب كالملاعب الأخرى.. سبق أن فاز به الاتحاد.. وتأتي الأهزوجة لرفع معنويات اللاعبين.. وكسر هاجس القلق والخوف لديهم.. من هاجس الخماسية.

والتأهل للآسيوية صعب

و»العالمية صعبة قوية» هذا الشعار الذي أصبح يشكل عقدة نفسية لدى الذين أشهروه لتغطية إخفاقاتهم ولتبرير الفشل والقحط البطولي مقابل إنجازات هلالية مستمرة.. وتسونامي أزرق يجتاح البطولات والمنصات..

أصبح هذا الشعار الخالي من المعنى والمضمون (إبرة تخدير) يدفع النصر ثمنها بمزيد من الابتعاد عن الذهب.. ولم يزد الهلاليين إلا عزيمة في اجتياح البطولات التي يحلم الآخرون في الحصول على واحدة منها.. ليست (العالمية صعبة) على النصر خصوصاً من الملعب.. بل المحلية صعبة.. والآسيوية صعبة.. بل حتى (المشاركة في الآسيوية) صعبة.. وصارت حلماً أصفر.. بعد الخروج المبكر كالعادة.. وحتى (الألعاب المختلفة صعبة)..

ضربات حرة

- أقصى ما يمكن أن تفعله الإدارة الهلالية تجاه خالد عزيز هو تطبيق الحسم المادي.. ولجنة الاحتراف لا بد أن يكون لها كلمة وتوجيه للأندية في كيفية التعامل مع لاعب متمرد يصر على الغياب ومقاطعة التمارين..

- ينتقدون إدارة الشباب ويزعمون أنها فقدت تعاطف الجماهير.. لأنها دافعت عن حقوق فريقها!.. إذا كان كسب التعاطف الجماهيري سيحدث على حساب التساهل والتفريط في حقوق الشباب.. فالشبابيون في غنى عن هذا التعاطف الكاذب..

- (بخسارتين ومكتب.. الأهلي يكسب).. الأهلي تأهل بالحق النظامي.. والشباب كان ضحية خطأ الأمانة العامة.

- إذا كان خطاب اتحاد كرة القدم إلى الاتحاد الآسيوي في شأن الاستئناس برأيهم في قضية السعران تطرق إلى حيثيات الاحتجاج الأهلاوي.. وتجاهل دفوع الشباب وخطأ الأمانة العامة.. فهذا يعني أن الشباب تعرض للظلم مرتين من طرف الأمانة العامة.

- لا أرى مبرراً لهذا الرعب والتخوف الاتحادي من اللعب في إستاد فيصل بن فهد (الملز).. فهو إستاد رسمي وأحد أهم وأشهر ملاعب رعاية الشباب.. وسعته الجماهيرية تأتي ثانياً بعد إستاد الملك فهد وأكبر حتى من ملعب عبد الله الفيصل بجدة.

- أما حكاية الخمسة الهلالية في الملعب في الموسم المنصرم فليست مبرراً للقلق.. فالاتحاد سبق وأن أكل خماسيتين من الهلال وعلى ملعب عبد الله الفيصل بجدة.

- الفريق سيفتقد ياسر ولو من الناحية المعنوية.. وياسر بعد أن انتهى موسمه الكروي مطالب بأن يجلس مع نفسه جلسة مصارحة لتحديد أسباب تراجع مستواه.. ليعود في الموسم المقبل بإذن الله بشكل مختلف عما ظهر فيه هذا الموسم.. فالموسم القادم هو الفرصة الأخيرة له.

- بعيداً عن حكاية رعاية الشباب وجعلها (مشجباً) يحاولون تحميله أزمة الرئاسة الاتحادية.. فمن الواضح أن غالبية كبار أعضاء الشرف الاتحاديين لا يرغبون بمنصور البلوي رئيساً.

- الذين علّقوا فشلهم هذا الموسم على شماعة اللاعبين الأجانب.. نتمنى أن يحسنوا اختيار محترفيهم.. لأننا نريد أن نستمتع ونسمع منهم عذراً آخر في الموسم القادم.

- إدارة الاتحاد في مأزق (زياييه ونايف هزازي).. فزياييه قدّم نفسه كهداف مميز.. والمشكلة في تشابه أداء اللاعبين (زياييه وهزازي).. وعدم إمكانية أن يلعبا سوياً.. وبقاء زياييه معناها ركن هزازي على الدكة وذبول قدرته كهداف.

- لا أعتقد أن بدر المطوع سيمدّد عقده مع النصر.. لأن وضع النصر حالياً لا يشجع على الاستمرار.. فأي محترف يبحث عن فريق ينافس فعلياً على البطولات.. ولا يرغب في اللعب لفريق يتأرجح بين الفوز والخسارة..

- يقال إن الإدارة متساهلة مع الظهير رغم مشاغباته حتى مع زملائه.. وذلك خوفاً من أن يفتح ملف مستحقاته التي يقال إنه لم يقبض منها ريالاً واحداً..

- كانوا يدافعون عنه وهو يمارس استفزاز لاعبي الأندية المنافسة.. ماذا سيكون تعليقهم وهو يستفز ويتطاول على زميله بالفريق؟

- بغض النظر عن عمل سلمان القريني ونجاحه من عدمه.. ولكن من التعسف جعله شماعة لإخفاق النصر.. وكأن النصر قبل القريني يحصد من الألقاب ما لذ وطاب.. أو كأن النصر محتكراً للدوري والكأس لموسمين متتاليين.. وفقدها عندما أتى القريني.. فهل القريني أيضاً سبب للإخفاق الأصفر طوال 12 عاماً..

- أنا مع استبدال كامل محترفي الهلال الأجانب.. حتى ويلهامسون في حال قدم للهلال عرضاً مادياً مغرياً لنقله.. فالهلال بحاجة لتغيير تركيبة الأجانب في جسم الفريق.. عناصرياً ومراكز..

 

السهل الممتنع
«اللي يخاف من السعلو يطلع له»..
صالح السليمان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة