Thursday  16/06/2011/2011 Issue 14140

الخميس 14 رجب 1432  العدد  14140

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

استلام الأمير نواف بن فيصل رئاسة رعاية الشباب.. تصادف مع الكثير من الأحداث الاستثنائية التي هزت وسطنا الرياضي..!! والتي تحتاج لقرارات صارمة ورادعة تجاهها.. وهو ما حدث بالفعل من خلال تلك القرارات التي أصدرها سموه، التي تؤكد أننا أمام مرحلة تطويرية جديدة.. الكل يتمنى من سموه أن تطبق اللوائح والأنظمة التي تؤدي إلى العدل الذي ينشده الجميع.. تطور رياضتنا هو ما يتمناه كل من في وسطنا الرياضي من خلال تأسيس مفهوم للفكر الرياضي الذي يتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا، والذي يهدف لمصلحة رياضتنا والتي للأسف كثرة مطباتها الهوائية وهفواتها في السنوات الأخيرة بدليل النتائج السلبية لأغلب منتخباتنا..!!

احتجاجات متشابهة.. وقرارات متناقضة..!!

في إحدى مقالاته كتب الأستاذ (صالح السليمان) عن أشهر الاحتجاجات المرفوضة، التي رُفضت رغم وضوح الحق فيها وضوح الشمس في رابعة النهار..!! وهنا يتبادر تساؤل لم أجد له حتى الآن إجابة مقنعة وبالتأكيد يوافقني الكثير.. ماذا عن الاحتجاجات المتشابهة المُقدمة من ناديين مختلفين على خلفية قضايا معينة ويصدر فيها قرارات متناقضة ومختلفة..!! ويكفي أن نذكر كمثال لا للحصر ذلك الاحتجاج الذي قدمه نادي الهلال ضد لاعب نادي النصر السابق (خالد السلامة) الذي شارك مع ناديه في إحدى المباريات ضد الهلال ضمن الدوري السعودي (للناشئين) ووقتها كان قد تجاوز السن القانوني..!! حيث سجل في ناديه ببطاقة أحوال تحمل عمراً غير العمر المسجل في وثيقة العائلة ومع ذلك صدر قرار بقبول الاحتجاج وإيقاف اللاعب مدة سنة مع تثبيت نتيجة المباراة كما انتهت (1-1)..!! وبعد الاحتجاج الهلالي بفترة قصيرة لعب فريق الشباب مع فريق النصر ضمن مباريات كأس خادم الحرمين الشريفين (دوري زين حاليًا) وانتهت المباراة لصالح الشباب بهدفين نظيفين..!! وبعد المباراة تقدم نادي النصر باحتجاج ضد لاعب الشباب (عبدالعزيز السعران) لمشاركته بتاريخ ميلاد مختلف في وثيقتين مختلفتين وهو مشابه لاحتجاج نادي الهلال ضد لاعب نادي النصر خالد السلامة..!! ولكن المفاجئة أن القرار صدر بقبول الاحتجاج وإيقاف اللاعب مدة سنة مع اعتبار النصر فائزاً بثلاثة أهداف..!! وهنا التساؤل: لماذا اختلف القراران في القضيتين رغم تشابههما..؟

إنهم ينسجون..!!

تعودنا من هؤلاء (الناسجون) إقحام الهلال كلما حدثت مشكلة أو عدة مشاكل في أنديتهم..!! هؤلاء (الناسجون) هدفهم واحد وهو الإساءة لكل ما هو أزرق هلالي.. يتفنون في صناعة كل ما يسيء لهذا الهلال حتى يخففوا من وطأة آلامهم المستمرة..!! وما نسجه أحدهم مؤخراً إلا تأكيد على ذلك.. عندما اتهم الهلال والهلاليين بهضم حقوق بعض من لاعبيهم..!! خاصة اللاعب السابق سعد الدوسري رحمه الله.. والعقلاء ممن يعيش في وسطنا الرياضي على علم بأن الهلال كان وفيًا مع اللاعب سعد الدوسري عندما أعلن في ذلك الوقت رئيسه السابق الأمير محمد بن فيصل باستمرار صرف رواتب ومكافآت اللاعب حتى نهاية عقده الاحترافي مع الهلال رغم وفاته..!! فهل ما قام به الهلال يعتبر هضمًا لحقوق اللاعب كما يدعي هؤلاء (الناسجون)..!! أم هو الوفاء بعينه كما يعرف العقلاء..!! الهلال طوال تاريخه الرياضي المطرز بالذهب كان وفيًا مع أبنائه وارجعوا للتاريخ لتعرفوا ذلك..!! بل وصل هذا الوفاء وتعداه إلى أبناء النادي (الجار)..!! ولا أعتقد أن رياضيًا لا يعرفهم حتى من ينتمون لذلك النادي يعرفونهم عن ظهر قلب حتى ولو أنكروا ذلك..!! فالتاريخ يحفظ ذلك.. ويكفي أن الوفاء شعار الهلال..!! حتى لو نسج (الناسجون) خيوطهم وقصصهم الخيالية التي تعكس واقعهم..!!

وريقات.. وريقات

- وصفوا لقاء فريق الاتحاد مع فريق سيول الكوري الجنوبي في دور الثمانية من دوري أبطال آسيا بأنه لقاء من طرف واحد وهو فريق الاتحاد وأن طريقه إلى النهائي أصبح مفروشاً بالورود..!! وفي نفس الوقت انتقدوا الصحيفة الكبيرة التي وصفت اللقاء من أنه لقاء من طرف واحد وهو فريق الاتحاد..!! بل زادوا في وصف تلك الصحيفة من أنها تناست الوطنية مبكراً، وأن ما قامت به ما هو إلا انتقام على طريقتها..!!

- أغلب الفرق المشاركة في بطولة النخبة لكرة السلة أبدت ارتياحها لقرار الاتحاد السعودي لكرة السلة بتأجيل هذه البطولة لوقت آخر لتزامنها مع الاختبارات الدراسية..!! ولكن فريق (الاتحاد) رفض هذا التأجيل بسبب عودته مؤخراً من المشاركة في البطولة الآسيوية وهو في كامل جاهزيته بعكس الفرق الأخرى..!!

- يوهمون جماهيرهم بأن الهلاليين هم الأكثر في وسطنا الرياضي سواء أكان ذلك إعلامياً أو في لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم..!! رغم أن الواقع يؤكد عكس ذلك ولكن هكذا يقولون ويبررون لامتصاص غضب جماهيرهم..!!

- الاحتفال الكبير الذي أقيم على مستوى آسيا وشارك فيه عضو شرف أحد الأندية الكبيرة..!! حولوه إلى احتفال أقيم في إحدى الإستراحات الخاصة..!! هكذا هم يقلبون ويطمسون الحقائق..!!

- إقالة الأمين العام تأخرت كثيراً.. فقبل عدة سنوات تم إعداد جدول مباريات أحد الفرق في منزل رئيس هذا الفريق..!! بتواجد الأمين السابق المُقال مؤخراً.. ومع ذلك مرت تلك الحادثة مرور الكرام..!!

- الألفاظ البذيئة التي أطلقها ذلك اللاعب (المشكلجي) ضد زميله في الفريق اللاعب الشاب لم تكن غريبة ولا مستغربة منه.. (أبو طبيع ما يخلي طبعه)..!!

- نشروا السيرة الذاتية للمدرب البرازيلي (قوميز) الذي تم الاتفاق معه لتدريب منتخبنا الوطني لكرة القدم.. متضمنة أنه انضم للمنتخب البرازيلي الذي شارك في بطولة كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا 1984م..!!

- حصريتهم للأخبار جعلتهم يبثون خبراً عن أن زيادة عدد فرق دوري زين السعودي إلى (16) فريق يقف خلفه شخصية مرموقة اجتماعياً..!! متناسين أن زيادة عدد الفرق ترجع إلى ضوابط وشروط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم..!!

- في الموسم القادم ستعود أنديتنا للمشاركة في بطولتين خارجيتين وهما بطولة أندية الخليج وبطولة الأندية العربية لكرة القدم.. فكيف ستتعامل لجنة المسابقات مع هذه المشاركات المتعددة..!!

- شراء فريق فلامنغو البرازيلي لعقد لاعب الهلال (تياقو نيفيز) بمبلغ ثمانية ملايين يورو هدفه واضح وهو بيعه لأحد الأندية الأوروبية بمبلغ يفوق بكثير ما دفعه للهلال وقادم الأيام ستثبت ذلك..!!

- إن كان صحيحاً ما تفوّه به اللاعب السابق من عدم استلام حقوقه من مهرجان اعتزاله فهذا هو الجحود والنكران للاعب خدم ناديه كثيراً..!!

- إحدى القنوات غير الرياضية وصفت مشوار اللاعب (كثير المشاكل) في ملاعب كرة القدم بأنها مسيرة لامعة ومشوار حافل بالإنجازات..!!

- بدلاً من متابعة الاجتماعات الشرفية للأندية.. ذهبت القناة الرياضية لملاحقة إحدى الجلسات الخاصة..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
الفكر الرياضي.. مسؤولية (نواف)..
صالح بن عبدالله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة