Saturday  18/06/2011/2011 Issue 14142

السبت 16 رجب 1432  العدد  14142

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الرئيس الليبي يتعهد بهزيمة الحلف الأطلسي
كلينتون تتهم القذافي باستخدام الاغتصاب أداة حرب

رجوع

 

واشنطن- طرابلس- يفرن - برلين - وكالات

بث التلفزيون الليبي أمس الجمعة كلمة صوتية للزعيم الليبي معمر القذافي تعهد فيها بإلحاق الهزيمة بالائتلاف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي ويحاول الإطاحة به من السلطة. وقال القذافي «أول مرة يواجهون الشعب المسلح. يواجهون مليون ومليون. أول مرة يتورطون في هذه الورطة.» وأضاف «سيهزمون. سيهزم الحلف حتما.. سيولون الأدبار خائفين.» وقال التلفزيون ان الكلمة من «مداخلة هاتفية للأخ القائد» الجمعة 17 يونيو - حزيران.

وقال القذافي «فليضربوا بالقنابل الذرية فليكن ذلك كذلك. نحن في بلادنا لم نغزوهم.. لم نعتد عليهم....» ووصف المعارضين الذين يسعون للإطاحة به بأنهم «خونة» و»جبناء».

على صعيد آخر تبادلت قوات المعارضة وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي نيران المدفعية الثقيلة قرب مدينة زليطن أمس الجمعة فيما حاول الثوار الليبيون التقدم في المناطق التي تسيطر عليها القوات القذافي شرقي العاصمة الليبية.

وتبعد زليطن 160 كيلومترا فقط عن طرابلس وهي البلدة الرئيسية التالية باتجاه العاصمة على الطريق الساحلي على البحر المتوسط بعد مصراتة. ومن شأن سيطرة المعارضة عليها أن يمثل انتصارا كبيرا.

وفي مصراتة قال أحمد حسن المتحدث باسم المعارضة ان عشرة مدنيين قتلوا وأصيب 40 آخرون عندما قصفت القوات الموالية للقذافي المدينة. ولم يتسن التحقق من هذه الأنباء على الفور.

وكان إطلاق النار الأشد كثافة في المنطقة منذ الأسبوع الماضي عندما قتل 31 شخصا. واستأنفت طائرات الحلف قصف طرابلس أمس الجمعة وسمع دوي ستة انفجارات في جنوب المدينة. وأطلقت الغارات الجوية النهارية التي استهدفت العاصمة قبل الظهر أعمدة من الدخان الكثيف في السماء.

اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قوات الزعيم الليبي معمر القذافي باستخدام الاغتصاب و»أعمال العنف ضد النساء أدوات حرب». وقالت كلينتون الخميس في بيان ان «قوات القذافي ومجموعات أخرى في المنطقة تحاول أحداث انشقاق بين السكان عبر استخدام العنف ضد النساء والاغتصاب أداوت حرب».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة