Sunday  19/06/2011/2011 Issue 14143

الأحد 17 رجب 1432  العدد  14143

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنقاذ حياة أم ووليدها بمستشفى الحبيب في حالة نادرة عالمياً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجح الفريق الطبي في قسم النساء والولادة بمستشفى د.سليمان الحبيب بالريان في إنقاذ حياة أم وطفلها الخديج الذي تمت ولادته بعد 34 أسبوع ووزنه لا يتجاوز 2.13 كجم.

ذكرت ذلك الدكتورة ابتسام محمد صبح طبيبة أمراض النساء والولادة والمشرفة على الحالة وقالت: إن الأم تبلغ من العمر 26 عاماً وترددت في بدايات حملها على أحد المستشفيات وجاءت لإجراء عملية الولادة بمستشفى الريان ظنا منها أنها حامل في الشهر التاسع، وأن وضع طفلها سليم وفقا للفحوصات التي أجرتها في السابق.

وعند إجراء الكشف الطبي عليها وإخضاعها للفحص الإكلينيكي وأشعة Ultrasound تبين أنها حامل في الأسبوع 34 وهو ما يشير إلى حدوث خطأ في تشخيصها منذ بداية الحمل ، بالإضافة إلى اكتشاف أن السائل الأمنيوسي الذي من المفترض أن يحيط بالطفل داخل الرحم معدوم ، كما وجد أن الحبل السري ملتف حول عنق الجنين أربع مرات ووضعية الجنين مقعدي مما استدعى التدخل الفوري لإجراء عملية ولادة قيصرية لإنقاذ حياة الطفل.

وأضافت د.ابتسام أنه أثناء العملية تبين أن شكل الرحم غير طبيعياً لكونه ذو قرن واحد حيث إن القرن الآخر في حالة ضمور شديد وهو ما يصنف ضمن حالات التشوهات الخلقية النادرة للجهاز التناسلي للمرأة والتي تحدث بنسبة تصل إلى 0.06% على مستوى العالم. ونوهت د.ابتسام إلى أن الطفل وأمه يتمتعان بصحة جيدة نظراً للعناية الفائقة التي حظيا بها داخل المستشفى بتوفيق من الله ثم لتوفر الأجهزة الحديثة بوحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة