Monday  20/06/2011/2011 Issue 14144

الأثنين 18 رجب 1432  العدد  14144

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

كنت قد أشرت في المقال السابق إلى أن الزميل د. محمد القنيبط يعيدنا فيما يكتبه إلى ذاكرة جامعة الملك سعود لعام 1984م 1404هـ. هذا الزمن بالنسبة لجيل من زملائي تخرجوا قبل انتقال جامعة الملك سعود إلى الدرعية.. وأن حكاية الجامعات التي نشهدها اليوم بدأت من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله التي ترسخت لديه قناعة أن استثمار الإنسان لطاقاته هو الاستثمار المستدام والمتجدد وبدأت حكاية التطويرمنذ عام 1423هـ /2003م حين تولى الملك يحفظه الله إدارة أمور البلاد حيث التقت شخصيات تعليمية ومالية لديها نفس القناعات والحماس لتحقيق تطلعات وتوجهات الملك وهم: د. خالد العنقري، د. عبدالله العبيد, د. إبراهيم العساف، د. عبدالله العثمان, د. علي العطية لنقل التعليم العالي من (8) جامعات إلى (16) ثم (24) جامعة حكومية و(8) جامعات أهلية وعشرات الكليات... ولتحقيق هذه الأهداف فتح د. العساف الميزانية للجامعات كونها ضمن إستراتيجية المدن الأربع : طبية وصناعية، واقتصادية وجامعية بهدف إيجاد بنية تحتية متماثلة على مستوى المناطق الإدارية (13) بالمملكة لتشكل المدن الأربع ركائز أساسية للمناطق ... وحدث في عام 1425هـ أن تبني الوزير د خالد العنقري، والوكيل عبدالله العثمان ومشرف الشؤون المالية والإدارية د. علي العطية مشروعا تطويرا لفكرة جامعات المناطق للتوسع في الجامعات لتصبح جامعات المدن الكبيرة من أجل الإفلات من دوائر المدن المليونية ونشر التعليم العالي ولتغذية المدن الجامعية، والصناعية والاقتصادية والطبية بالكفاءات والمؤهلين ثم شرع د. العنقري ود. العطية ود. العثمان ود. العساف في إيجاد مشروع التنويع الأكاديمي الذي احتضنه الملك عبدالله وخصص له المليارات لابتعاث الطلاب: مشروع الملك عبدالله للابتعاث الخارجي يهدف إلى ابتعاث حوالي (200) ألف طالب وطالبة لأفضل الجامعات العالمية. ومشروع آخر تبناه أيضا الملك عبدالله وعمل على تنفيذه: د. العنقري ود. العطية ود. العساف: مشروع الملك عبدالله لمنح الجامعات الأهلية، حيث تكفلت الدولة بمصاريف حوالي 50% من طلاب الجامعات الأهلية.

وفي عام 1428هـ حدث تغير ملحوظ في التعليم العالي عندما بادر د. عبدالله العبيد وزير التربية والتعليم في التعجيل والتسريع في نقل ملكية الكليات من التربية والتعليم إلى التعليم العالي وبالتالي تصبح جميع كليات البنات وكليات المعلمين والمعلمات تابعة لوزارة التعليم العالي وهذا يعني ضم أكثر من (350) ألف طالب وطالبة مع هيئة أعضاء التدريس إلى الجامعات، كان نصيب جامعة الملك سعود النصيب الأكبر من الطلبة وهذا مهد لقيام جامعة الأميرة نورة التي نفذتها وزارة المالية وأيضا شكل هذا الانضمام النواة الأولى لجامعات المحافظات, إضافة إلى مشروع د. عبد الله العثمان بإيجاد حزاما جامعيا يحيط بالرياض مرتبط بجامعة الملك سعود قاعدته من الشرق رماح والغرب المزاحمية والجنوب الخرج وهنا ولدت فكرة جامعات المحافظات التي تبنها د. خالد العنقري ود. علي العطية لتظهر على خريطة الجامعات السعودية (4) جامعات جديدة: الدمام وشقراء والمجمعة والخرج...

د. عبدالله العثمان الذي أشرت له بالظاهرة الإدارية والأكاديمية كونه جاء من عمق ومن مفاصل وزارة التعليم العالي وعاش الولادة الجديدة للجامعات السعودية منذ تولي الملك عبدالله إدارة البلاد 1423 وتوليه الحكم عام 1426هـ تشرب توجهات الملك عبد الله واستلهمها لأنه أحد بناة إستراتيجية التعليم العالي وعندما تولى إدارة جامعة الملك سعود عام 1428هـ غير من أكاديمية وجغرافية الجامعة وأنا هنا لا أتحدث عن ذات د. العثمان إنما عن الطاقم الذي قاد التغيير ليحول جامعة الملك سعود أنموذجا للجامعات السعودية الحديثة وبدلا من أن تكون جامعة الملك سعود مدينة جامعية واحدة تحولت إلى (4) مدن هي المدينة الجامعية الحالية (الطلاب)، الثانية مدينة الطالبات الجامعية التي أوشكت على الانتهاء, والثالثة المدينة الجامعية البحثية وادي الرياض، الرابعة مدينة الأوقاف والمشروعات الاستثمارية التي يعود ريعها للجامعة.

يتبع..

 

مدائن
الملك وحكاية الجامعات (2)
د. عبدالعزيز جار الله الجار الله

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة