Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سفير أمريكا في أفغانستان يحذر كرزاي من انتقاد الغرب

رجوع

 

كابول - (رويترز)

وجّه السفير الأمريكي في كابول تحذيراً شبه مستتر للرئيس الأفغاني حامد كرزاي مفاده أن الانتقادات القاسية للغرب قد تعرض الجنود للخطر وكذا التمويل المهم لبقاء الحكومة الافغانية. وطبقا لما جاء في نص كلمة نشرت في وقت متأخر مساء الأحد قال السفير كارل ايكنبري: إنه يرى أن تعليقات «بعض» القادة الأفغان «ضارة وغير ملائمة».

ورغم أن السفير الأمريكي لم يذكر الرئيس الافغاني بالاسم فقد بدا أن التعليقات رد مباشر على سلسلة من الانتقادات العنيفة ضد القوات الغربية العاملة في افغانستان وللبرامج الدبلوماسية وبرامج المعونات المرتبطة بها.

وكان كرزاي قال في كلمة غاضبة ألقاها في الآونة الأخيرة: إن الجنود الأجانب يجازفون بأن ينظر اليهم كمحتلين بسبب الخسائر البشرية المدنية التي تسببوا فيها. وفي الاسبوع الماضي قال: إن الغرب يلوث البلاد بأسلحة تحوي مواد كيماوية سامة. وقال ايكنبري: إن تلك التعليقات جعلته يشعر بالخزي وأعجزته عن الكلام أمام اقارب قتلى الحرب الامريكيين.

وأضاف أمام جمع من الطلبة والاكاديميين في جامعة هرات بغرب افغانستان «عندما أسمع بعض زعمائكم يوصفوننا بالمحتلين أعجز عن النظر في أعين أولئك الآباء والزوجات والأبناء المكلومين وإعطائهم إجابة مريحة.»

وامتنع مكتب كرزاي عن التعليق على الفور على تصريحات ايكنبري التي جاءت في وقت يدرس فيه الرئيس الأمريكي باراك اوباما حجم القوات التي يتعين سحبها من افغانستان اعتبارا من يوليو تموز حسبما تعهد سلفا.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة