Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الإعلاميون يتعرفون على المواقع السياحية بمدينة الرياض.. عدد من المسؤولين لـ(الجزيرة):
مشروع الحافلة السياحية تجربة ناجحة.. والتعاون بين شركة النقل وهيئة السياحة يخدم العمل السياحي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - متابعة عبدالرحمن المصيبيح تصوير فارس السايع

نظمت عصر أمس الهيئة العامة للسياحة جولة لرجال الإعلام للتعريف ببرنامج الحافلة السياحية والذي يتم تنظيمه بين الهيئة العامة للسياحة وشركة النقل الجماعي (سابتكو) حيث خصصت حافلة نقلت الإعلاميين لعدد من المعالم التاريخية والمهمة في مدينة الرياض ومنها مركز الملك عبدالعزيز التاريخي (المتحف) والمصمك وبعض المرافق الأخرى حيث تولى الأستاذ خالد معجب آل طوق المرشد السياحي العام في الهيئة العامة للسياحة إعطاء الصورة الكاملة من برنامج الحافلة السياحية والتعريف بهذه المعالم الكبيرة والمهمة في مدينة الرياض.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار قد اطلقت برنامج الحافلة السياحية بالتعاون مع شركة النقل الجماعي سابتكو) حيث يهدف البرنامج إلى التعريف بأهمية مواقع الجذب السياحي بمدينة الرياض وتشجيع المواطنين والمقيمين والزوار لزيارة المواقع السياحية بالعاصمة.

انعقاد المؤتمر الصحفي

وعقب انتهاء الجولة عقد مؤتمراً صحفياً بفندق ماريوت حيث تحدث فيه كل من الاستاذ عبدالرحمن الجساس المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض والأستاذ محمد بن صالح المبرد مستشار مدير عام شركة النقل الجماعي والمسؤول عن مشروع الحافلة السياحية.. وبحضرو مدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة النقل الجماعي الأستاذ محمد الخميس. وعدد من المسؤولين.

تجربة جديدة

حيث تحدث في البداية الأستاذ عبدالرحمن الجساس رحب في كلمته بالحضور ثم تناول تجربة هذا المنتج السياحي وقال الحقيقة إنها تجربة جديدة وأمنيتنا أن نحقق الأهداف المرجوة.. كما أتمنى أن تكون هذه الجولة التي نظمت هذا المساء حققت الكثير. وأضافت لكم معلومات كبيرة عن مدينة الرياض وأهم عناصر الجذب السياحي في مدينة الرياض كما قدم الجساس شكره لشركة النقل الجماعي معتبرها شريك مهم واستراتيجي للهيئة وبخاصة لفرع الهيئة بمنطقة الرياض في كافة المناسبات والكل يعلم أن الشركة هي منظم رحلات معتمد للهيئة وحققت إنجازات ونجاحات كبيرة في مجال عملها ومنها تنظيم الرحلات الشاملة.

كلمة المُبَّرد

بعد ذلك ألقى الأستاذ محمد بن صالح المبرد كلمة رحب فيها بالأستاذ عبدالرحمن الجساس والحضور وقدم شكره لفرع الهيئة العامة للسياحة بالرياض. حيث تناول في كلمته خدمة برنامج الحافلة السياحية وقال إنها بدأت قبل عام وحققت الأهداف والغايات المرجوة بفضل من الله ثم بالدعم والاهتمام الذي وجده هذا البرنامج من الهيئة العامة للسياحة والآثار وكذلك شركة النقل الجماعي والخدمة التي تمت الآن في مدينة الرياض هي نواة لخدمات أخرى بإذن الله لمشاريع مماثلة تسعى الشركة لتحقيقها بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة.

فعاليات وأنشطة

السياحة في الرياض

بعد ذلك بدأت الإجابة على أسئلة الصحفيين ففي سؤال للجزيرة عما أعده فرع الهيئة العامة للسياحة في مدينة الرياض لسكان المدينة وزوارها خلال صيف هذا العام أجاب الأستاذ عبدالرحمن الجساس المدير التنفيذي لفرع الهيئة بالرياض فقال الحقيقة أن مدينة الرياض وعلى مدار العام أصبحت تشهد فعاليات وأنشطة كبيرة ومتنوعة، للقطاع الحكومي والخاص، فعلى سبيل المثال كان هناك مهرجان الجنادرية قبل فترة ومعرض الكتاب ومنتدى الرياض الاقتصادي إضافة إلى الفعاليات القادمة ومنها احتفالات عيد الفطر المبارك وأبرز الأستاذ الجساس الحديث عن فعاليتين كبيرتين الأولى سوف تنطلق مع بداية شهر يوليو الدورة الخامسة لمهرجان الرياض للتسوق، وكذلك الدور المهم لأمانة منطقة الرياض من خلال مهرجان الأسر المنتجة وربيع الرياض وغيرها.

وكذلك ندوة الفعالية من مهرجان صيف أرامكو ولمدة شهر وسيقام في مركز الرياض شمال الرياض.

وفي الأسبوع القادم تبدأ عملية الإشراف والمتابعة من خلال خطط تنفيذية مركزة من فرع الهيئة بمنطقة الرياض للرقابة والإشراف على الفنادق والشقق والتأكد من توفر الشروط والتعليمات الخاصة بذلك خاصة الأسعار.

وحول سؤال عن الاهتمام بالحافلات وتوضع صور المعالم مدينة الرياض وغيرها أسوة بما هو متبع في دول العالم أجاب الأستاذ محمد المبرد قائلاً إن الشكل الخارجي للحافلات تمت دراسته ووجد أن الشكل الحالي هو الأنسب للفترة الحالية. وهي بداية تجربة الباص السياحي. وقد أخذ ذلك في الاعتبار مستقبلاً لكافة الآراء والمقترحات حول هذا الموضوع وكذلك موضوع مسار الحافلة السياحية من ناحية التوقيت والاتجاهات والمدة، وتنويع المسارات.

وأثنى الأستاذ الجساس على دور شركة النقل الجماعي ونجاحها في تنظيم الرحلات. جاء ذلك في إجابة على سؤال عن تنظيم الرحلات وتنوعها وشاركه في الإجابة الأستاذ محمد المبرد على توجه الشركة في تخصيص سيارات منوعة فيتقديم الخدمات المطلوبة وتزويدها بالمرشدين السياحين وكافة احتياجاتها.

تجدر الإشارة غلى أنه يتم تنظيم رحلة يومية من الجمعة إلى الأربعاء تشمل المتحف الوطني وقصر المصمك وسوق الزل، وبرج المملكة والفيصلية ويوم الخميس للدرعية ووادي حنيفة.

إنها منظومة العمل التكاملي

وبهذه المناسبة صرح المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو أن خدمة الحافلة السياحية (City Tour) في العاصمة الرياض اطلقتها الشركة السعودية للنقل الجماعي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار تأتي في إطار منظومة العمل التكاملي الذي تضطلع به الشركة مع الجهات ذات العلاقة في تنمية الاستثمار السياحي والتعريف بالمعالم السياحية والتاريخية والأثرية التي تزخر بها مدن المملكة وأن سابتكو والهيئة العامة للسياحة والآثار يعملان وفق جهود مثمرة لخدمة السياح الزائرين موضحاً في ذات الوقت أن سياسة الشركة إقامة شراكات متكاملة من شأنها أن تسهم في رفع مستوى التطور الخدمي والتنموي وأن المرحلة القادمة ستشهد تشغيل الخدمة في كل من مدينة جدة والمدينة المنورة حيث إن هاتين المدينتين تحتويان معالم سياحية ودينية تتشرف الشركة بتقديم خدماتها لها فالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وأشاد المهندس المقبل بالجهود الكبيرة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في سبيل تنمية وتطوير السياحة الداخلية وتوفير كافة فرص الاستثمار لبناء مستقبل سياحي واعد للمملكة وتقديم أفضل الإمكانات.

كما أوضح المهندس خالد بن عبدالله الحقيل المدير العام وعضو مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي سابتكو أن التعاون بين الشركة والهيئة العامة للسياحة والآثار قد أثمر في العديد من البرامج والأنشطة التفاعلية ومنها تقديم برنامج الحافلة السياحي وكذلك هي إحدى ثمار استراتيجية النمو والتي تعمل الشركة على تنفيذها حالياً مشيداً إلى أن تلك الخدمة هي استكمال لخدات مشابهة مثل سابتكو ليمو والتي أطلقتها الشركة قبل فترة في العديد من مدن المملكة وبداية برامج أخرى في مجال تنشيط السياحة بالتعاون الوثيق مع الهيئة وأن مدينة الرياض تمثل الرحلة الأولى لإطلاق خدمة الحافلة السياحية بهدف ربط ماضي الرياض بحاضره من خلال زيارات المعالم التجارية والتاريخية والمرافق العامة ذات الأبعاد التنموية التي تفخر بها مدينة الرياض.

وأشار المهندس الحقيل إلى أن سابتكو قد بدأت بالمشروع من خلال الحصول على تصريح تنظيم رحلات سياحية من الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي يخولها كشركة رائة للقيام بهذا العمل وفق برامج محددة بمرافقة مرشد سياحي متخصص يقوم بمهمة الشرح والإيضاح لكل معالم ومراحل التنفيذ والخدمات التي يقدمها باللغتين العربية والإنجليزية.

وكشف الحقيل إلى أن أبزر المعالم السياحية والتاريخية التي ستشملها الرحلات اليومية للحافلة السياحية سيكون الإنطلاق من الفنادق الخمس نجوم وزيارة أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض لمشاهدة المدينة ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي وما يشتمله من مرافق وخدمات وكذلك قصر المصمك وسوق الزل ومحافظة الدرعية حيث الآثار التاريخية التي تجسد ملحمة الدولة السعودية الأولى ومشروع وادي حنيفة والذي يحكي نقلة كبرى في الاستثمار للبني التحتية وتحويلها إلى مرافق ومنتزهات عامة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة