Tuesday  21/06/2011/2011 Issue 14145

الثلاثاء 19 رجب 1432  العدد  14145

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

تربطني بالفنان الكوميدي السعودي عبد العزيز الهزاع (أبو سامي) علاقات عمل تليفزيوني وزمالة وكذلك صداقة متينة وفرها لنا معالي الشيخ تركي بن خالد السديري رئيس هيئة حقوق الإنسان الأسبق في (سبتيته) التي يجمع فيها كبار العلماء والأدباء والمثقفين والإعلام يين والشخصيات الهامة... والتقيت بأبي سامي بعد فراق دام حوالي 20 سنة عملنا سوياً في وزارة الثقافة والإعلام، حيث كنت أعد وأقدم برنامج (رواد ومواهب) وكان من المفروض أن أُقدم الهزاع كرائد من رواد الكوميديا في المملكة وبعد الاتفاق على الظهور معي في البرنامج إلا أن ارتباطه مع الإذاعة السعودية في تسجيل حلقات لمسلسله اليومي (أم حديجان) منع من ظهوره معي فاستبدلته (مضطراً) برائد آخر من رواد الكوميديا السعودية، بل هو رفيق درب الهزاع وهو الفنان التمامي الذي بالفعل أنقذ موقفي أمام الجمهور الغفير الذي حضر إلى مسرح التليفزيون لمشاهدة الهزاع إلا أنه تمتع بمنلوجات وأحاديث ومذكرات التمامي الذي جعل حلقتنا ذلك المساء من أنجح حلقات البرنامج الذي شاركه الكثير من الأدباء والعلماء والفنانين.

ونعود إلى ضيفنا اليوم (أسطورة الكوميديا السعودية) عبد العزيز الهزاع، ونلقي الضوء السريع على حياته.

ولد أبو سامي في عنيزة في منطقة القصيم من المملكة العربية السعودية عام 1356 هجرية - وله من الأبناء (9) تسعة - خمسة أولاد وأربع بنات (اللهم احفظهم جميعاً) - بدأ حياته الوظيفية في عام 1369 هجرية في وزارة المالية, ثم انتقل إلى العمل كما يقول الهزاع إلى سلك التدريس بوزارة المعارف, خلال الفترة من 1371هجرية إلى عام 1377 هجرية.. ثم انتقل إلى العمل في الحرس الملكي في الفترة 1377-1382 ثم انتقل إلى العمل في وزارة العمل والشئون الاجتماعية اعتباراً من 1382هجرية وعمل في الشئون الاجتماعية, حتى تم تعديل وظيفته ونقله إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب, حيث تدرج في العمل فيها اعتباراً من 1-7-1393 هجرية وشغل فيها عدة وظائف منها:- رئيس قسم البحوث - مدير ملعب - أخصائي تدريب... إلخ.

وإذا ما أردنا أن نصف عبد العزيز الهزاع فنستطيع أن نقول عنه بكل فخر واعتزاز إنه نموذج للإنسان السعودي العصامي والمكافح الصابر, الذي واجه الحياة بحلوها ومرها, ذاق مرارة اليُتم وذل الحاجة, ولكنه إنسان ينطوي على نفس أبية لا تعرف اليأس ولا الخنوع.

وقد تشرفت أن سجلت أحداث حياته المثيرة في برنامجي: (سعوديون في ذاكرة التاريخ) حيث كانت الحلقة من أكثر الحلقات مشاهدة في المملكة والخليج والوطن العربي قاطبة الذين عاصروا حياته في الماضي والحاضر. للفنان عبد العزيز الهزاع مواقف طريفة مع الكثير من الملوك ورؤساء الدول وكذلك الوزراء والشخصيات الكبيرة داخل وخارج المملكة، وربما من أهم هذه الشخصيات المغفور له - بإذن الله - الملك سعود بن عبد العزيز - طيب الله ثراه - والمغفور له - بإذن الله - الملك فيصل بن عبد العزيز - طيب الله ثراه - وملك العراق فيصل نوري السعيد وعبد الإله وشخصيات بارزة وهامة في مصر ولبنان وسوريا والكويت وغيرها الكثير.

ومن أهم مسلسلاته الإذاعية (بدوي في طائرة) و(أبو كرشة بالورشة) و(موقف محرج) و(خذها وخلصنا) و(البدوي وصاحب النخل) و(البدو والقطار) و(يوميات أم حديجان) و(المسامح كريم) و(العاقل خصيم نفسه) و(طريق المحبة) وأخيراً (وسع صدرك). وأحب أن أعتذر لصديقي أبي سامي أنه من الصعب أن اختصر مدة (خمسين سنة) من الإبداع في مقالة على صفحات الجزيرة الغراء, إلا أنني لن أتوقف عن تسجيل إبداعاته في المستقبل القريب، وأفتخر أن أُلقبه (أسطورة الكوميديا السعودية).

farlimit@farlimit.com
 

الفنان المبدع عبد العزيز الهزاع.. أسطورة الكوميديا السعودية
د. محسن الشيخ آل حسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة