Wednesday  22/06/2011/2011 Issue 14146

الاربعاء 20 رجب 1432  العدد  14146

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

الأمن العام اللبناني يمنع عرض فيلم إيراني معارض

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت - فن

أعلنت مديرة «مهرجان بيروت الدولي للسينما» كوليت نوفل أنها تبلغت من الأمن العام اللبناني إلغاء الترخيص بعرض فيلم (Green Days) للمخرجة الإيرانية هانا مخملباف، الذي كان أحد خمسة أفلام كانت ستعرض ضمن «مهرجان الأفلام الممنوعة» بين 22 يونيو الجاري و26 منه في سينما «بلانيت أبراج».

وقالت نوفل: «تلقيت اتصالاً من الأمن العام لإبلاغي بإلغاء الترخيص بعرض (Green Days)، وأضافت «هذا مؤسف ومعيب حقاً، أعتقد أن ضغوطاً قوية مورست للدفع إلى منع الفيلم»، وهو فيلم وثائقي، يتناول التظاهرات الاحتجاجية التي نظمتها المعارضة الإيرانية عقب الانتخابات الرئاسية في إيران العام 2009، وكان من المقرر أن يعرض الفيلم مرتين خلال «مهرجان الأفلام الممنوعة»، أولاهما الخميس 23 حزيران، والثانية الأحد 26 منه.

وهذا الفيلم كان يفترض أن يعرض خلال دورة العام المنصرم من «مهرجان بيروت الدولي للسينما»، لكن عروضه أرجئت يومها بطلب من السلطات اللبنانية بسبب تزامنها مع زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لبيروت.

وهانا مخملباف (22 عاما) هي ابنة المخرج محسن مخملباف وشقيقة المخرجة سميرة مخملباف، وهي نالت في العام 2008 «الأسد الكريستال» في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمها «الدفتر». تجدر الاشارة إلى أن «مهرجان الأفلام الممنوعة» يشمل عروضاً لأربعة أفلام كانت دوائر الرقابة اللبنانية حظرت عرضها في دورتي 2009 و2010 من «مهرجان بيروت الدولي للسينما»، وهي «شو صار» للمخرج اللبناني ديغول عيد، و»غناء العروسين» (Le Chant des mariées) للمخرجة الفرنسية الجزائرية الأصل كارين إلبو، وConfortorio للمخرج الإيطالي باولو بينفينوتي، و»غوساتازا دا ليبيانو» (Gostanza Da Libbiano) لبينفينوتي أيضاً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة