Friday  24/06/2011/2011 Issue 14148

الجمعة 22 رجب 1432  العدد  14148

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

مدير معهد الجبيل التقني المهندس عبدالرحمن الدوسري لــ (الجزيرة):
سعودة 7500 وظيفة في مشروع سابك الوطني بالشركات والمؤسسات المقاولة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

الجبيل - لقاء ظافر الدوسري

دَرَّب معهد الجبيل التقني خلال العام الأكاديمي الماضي 1390 طالباً توزعوا على الأقسام التدريبية والتخصصات المختلفة من المعهد، وبلغت نسبة طلاب الشركات 35.5% من إجمالي الطلاب، ومثل طلاب المعهد 64.5% من العدد الإجمالي.يضم المعهد أكثر من 50 ورشة متنوعة الأحجام ومجهزة بأحدث الماكينات والمعدات وأكثر من 20 معملاً معداً بأفضل الأدوات على أعلى المستويات في السلامة المهنية والأمان الصناعي، بالإضافة إلى أكثر من 30 فصلاً، تشتمل على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال وسائل العرض المرئية والمسموعة، يساند ذلك أكثر من 125 عضو لهيئة التدريب وأكثر من 65 موظفاً إدارياً ومساعداً.يحوي المعهد سكناً داخلياً لأكثر من 760 طالباً وأكثر من 45 غرفة لأعضاء هيئه تدريس، كما تتوفر الخدمات الإضافية كالمكتبة المجهزة بأحدث وأنواع الكتب والأشرطة المرئية (مجهزة اليكترونياً) وشبكه الاتصالات وشبكات الإنترنت اللاسلكية ومجموعة من الملاعب المفتوحة وصالات رياضية ومسبح ومطعم يتسع لأكثر من 1000 طالب وقاعة متعددة الأغراض.

وأكد مدير المعهد المهندس عبد الرحمن بن سعيد الدوسري في لقاء أجرته معه الجزيرة أن المعهد يسعى جاهداً لتحقيق رسالته المتمثلة في تدريب الكوادر الوطنية في المجالات التقنية،لتلبية احتياجات الصناعة من العمالة الماهرة والمدربة على التعامل مع تكنولوجيا الصناعية الحديثة، وتتسارع جهود هيئة التدريب والموظفين بالمعهد لتحقق كل يوم إنجازاً جديداً يضاف إلى سجل المعهد الحافل ولتؤدي إلى ضمان جودة التدريب، للارتقاء بمستوى الخريج، بما يؤهل للحصول على فرصة للعمل الجيد والمناسب، مضيفاً أن أياً من هذه الإنجازات لم تتحقق لولا جهود جميع أفراد المعهد على مختلف قطاعاتهم، بالإضافة إلى الدعم المستمر للرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بالجبيل ومدير عام الكليات والمعاهد بالجبيل حيث كان لهما دور فاعل عن طريق دعمهما للمعهد بشتى المجالات.

إنجازات تتواصل

سألنا ما هي أبرز إنجازات المعهد مؤخراً؟

- على الصعيد الداخلي صدر قرار معالي وزير الخدمة المدنية هذا العام، بتصنيف برامج التدريب ليكون بدايته حصول خريج المعهد على المرتبة السادسة والدرجة الثالثة من سلم رواتب الخدمة المدنية، وبذلك يكون المعهد أول منظومة تابعة لقطاع الكليات والمعاهد بالهيئة الملكية يحصل على تصنيف وزارة الخدمة المدنية.

حصول المعهد على عدد من الاعتمادات الداخلية والخارجية من قبل جهات حكومية وشركات عالمية، كذلك في إطار التعاون مع الشركات الصناعية الرائدة تم تأمين الوظائف للخريجين، وتم اعتماد برامج المعهد من قبل شركة أرامكو وقبول خريج المعهد في برامج التدريب المنتهية بالتوظيف في الشركة في عدد من التخصصات.

- افتتاح مركز تدريب واختبار الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي icdl ومركز اختبار الشهادات الدولية بمبنى تقنية المعلومات.

- افتتاح مكتبة المعهد التي جهزت بتقنيات البحث والفهرسة الإليكترونية لترتقي بذلك المكتبة في الخدمات المقدمة لصالح الطلاب والموظفين والزوار.

كما حصل مركز التنمية الصناعية على عضوية بعض المنظمات الدولية العاملة في نفس مجال دعم المشروعات الصغيرة ورعاية مشروعات الناشئة مثل (NBIA). (IASP) (MENAinc).

بلغ عدد المتدربين المبتعثين من الشركات الذين تم تدريبهم في برامج الدبلوم والبرامج الخاصة والدورات القصيرة بلغ حتى تاريخ إعداد اللقاء 1038 متدرباً.

ضعف اللغة للمتقدمين

تسرب الطلاب ظاهرة تعانيها معظم المؤسسات التعليمية والأكاديمية والتدريبية. فماذا عن نسبة التسرب لدى المعهد وما أسبابها؟

- معاناة تسرب الطلاب تصل نسبتها من 30 إلى 40%، ويحدث ذلك في الفترة التأهيلية في اللغة الإنجليزية والمهارات الأساسية وليس في فترة التخصص، لأن معظم الطلاب الذين يدخلون المعهد للأسف أقل من المستوى المطلوب خصوصاً في اللغة الإنجليزية.

وأوضح الدوسري إلى أن المعهد وضع على عاتقه أن يعمل برنامج يسمى المستوى التمهيدي لتأهيل الطلاب، والرفع من المستوى الذي هم عليه إلى المستوى الذي يريده المعهد، مضيفاً أنه تم تقييم المناهج من جهة خارجية لطلاب السنة الأولى بالمعهد، بأخذ عينة عشوائية وعمل اختبار (IELTS) الآيلتس العالمي لمعرفة مدى جودة تلك البرامج، فكانت النتيجة أن نسبة كبيرة بلغت 86% حصلوا على الدرجة المطلوبة وهناك طلاب حصلوا على درجات أفضل بكثير من المطلوب.

تحويل الأفكار إلى أعمال

ما هو مركز التنمية الصناعية؟

- للاستفادة من إمكانات وخبرات معهد الجبيل أنشأت الهيئة الملكية مركزاً لتنمية الأفكار المبتكرة للأفراد وتحويلها إلى أعمال صناعية منتجة، ويقدم مركز التنمية الصناعية الدعم الفني متعدد المجالات ليأخذ بيد صاحب الفكرة خلال مشوار صياغة خطة العمل والتسويق وإعداد دراسات الجدوى والحصول على التمويل المادي، كما يوفر له المركز خدمات التثقيف والتدريب للتغلب على كافة الصعاب التي قد تواجهه، ويوفر المركز لأصحاب هذه المشروعات المكان الإداري المجهز بأجهزة الاتصال وتقنية المعلومات وورشة التصنيع التي يحتاجها لبدء مشروعه حتى ينمو ويتأكد له استمرار الربح والتوسع في الأسواق، ويقوم على المركز فريقان، فريق استشاري من مهندسين ومحاسبين وفريق آخر هم فريق عمل المركز.

وقد بدأ المركز تكثيف أعماله واستقبال طلبات الاحتضان التي زادت معدلاتها بحيث بلغ عدد المنتسبين لبرامج ما قبل الاحتضان حوالي 40 صاحباً وصاحبة مشروع ناشئ من بين 99 مشروعاً متقدماً للاحتضان، 74 للرجال و23 للنساء، ونحن حريصون على دراسة المشروع ومروره بمراحل ما قبل الاحتضان ثم مرحلة الاحتضان لأنه سيأخذ المكان ثم مرحلة التخرج، كل ذلك حتى نطمئن على نجاح المشروع، فنحن لا نريد تسليم المال للمحتضن ومن ثم يخسر -لا سمح الله.

وعن ما يميز المشاريع النسائية قال إنها بسيطة وليست معقدة ولا يكون لها متطلبات مالية كثيرة، بخلاف المشاريع الرجالية فأغلبها يتطلب تقنية وتكون معقدة نوعاً ما وتحتاج إلى استشارات فنية وغيره.

توطين 7500 وظيفة بسابك

بما أنك مشرف عام على مشروع سابك الوطني لسعودة الوظائف في الشركات والمؤسسات المقاولة في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، إلى أين يسير هذا البرنامج؟

- إن البرنامج يسير على خطى ثابتة، وأن توطين 7500 وظيفة بسابك أصبح وشيكاً، فنحن -ولله الحمد- مقبلون على توسع كبير في التخصص النوعي. مشيراً إلى أنه تم تحديد التخصصات التي تريدها الشركات، أما التخصصات الجديدة مثل تخصص المعدات الثقيلة والرافعات (كرين) فيحتاج إلى وقت ومدربين وإعداد ورش عمل لها، وبحكم أن هناك طلب عليها من السوق ودعم من الهيئة الملكية فنحن على أتم الاستعداد لإنشائها وتنفيذها، وسيكون التدريب على مدى 3 سنوات، السنتين الأول في الكلية الصناعية أو الكلية الجامعية والمعهد التقني، وفي السنة الثالثة ستكون للتطبيق في إحدى الشركات، وبالنسبة للترشيح والقبول فيتم ذلك عن طريق سابك.

وأكد أن هذا البرنامج غير الربحي يأتي من منطلق مسؤولية (سابك) الوطنية والاجتماعية والتي تتناغم مع توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في الحد من البطالة، وامتداداً لمجهودات (سابك) المبذولة لزيادة نسب السعودة للموظفين غير المباشرين.

ومما يذكر أن هذا المشروع التعاوني سيكون بين كل من الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة سابك وصندوق تنمية الموارد البشرية وشركات المقاولين العاملين في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

خدمات الخريجين

نايف المطيري مدير العلاقات العامة بالمعهد شاركنا في هذا اللقاء وتحدث عن الخدمات التي تقدم للخريجين قائلاً:

تم التعاون مع العديد من الشركات لتوظيف وتدريب طلاب المعهد في برنامج التدريب التعاوني الضروري لإكمال متطلبات التخرج من البرامج التدريبية في المعهد، بالإضافة إلى ذلك قام المعهد بالتنسيق مع برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب بالجبيل بتوظيف عدد من شباب المعهد بنظام العمل الجزئي بأوقات الفراغ، وذلك لمساعدتهم على اكتساب الخبرة العملية بسوق العمل واكتساب مهارات التواصل مع العملاء.

وأضاف يقول: بعد التخرج يتم جمع بيانات الطالب الخريج كاملة ومن ثم يتم إرسالها إلى الجهات وإدارات التوظيف لديها، وقد وفقنا -ولله الحمد- في توظيف الأغلبية من الخريجين بنسبة 87% في شركات كبيرة مثل شركة سابك وساسرف ومعادن.

وعن عدد ملفات الانتظار الذين لم يجدوا عملاً حتى الآن فأشار الى أنه منذ تأسيس المعهد فقد تخرج 1970 خريج، 900 خريج تم توظيفهم برضى تام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة