Monday  27/06/2011/2011 Issue 14151

الأثنين 25 رجب 1432  العدد  14151

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

يفقد حوالي 100 ألف نوع من المخلوقات كل عام
العالم يواجه أكبر موجة انقراض جماعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة – الجزيرة :

أكد تقرير لوزارة البيئة المصرية أن العديد من العلماء يعتقدون أن العالم يعيش حالياً في وسط أكبر موجة انقراض جماعي منذ انقراض الديناصورات من 65 مليون سنة، ويقدرون أن العالم يفقد ما بين 50 ألف و100 ألف نوع من المخلوقات كل عام، وأن معدل انقراض الأنواع بلغ ضعف ما كانت تذهب إليه تقديرات الخبراء قبل أربعة أعوام فقط.

وأشار التقرير إلى أنه بهذه الوتيرة ربما نكون نقترب من حالة انقراض جماعية مماثلة لما وقع من قبل، وإذا لم يتم وقف التدهور الحالي الحاصل في البيئة، فإن العالم سيفقد وإلى الأبد نحو 55% من الكائنات خلال فترة تتراوح ما بين 50 و100 عام من الآن، وقد سبق أن حصلت في الماضي وتيرة خسائر مماثلة في التنوع الحيوي، ونجمت عن تلك الكوارث آثار وخيمة انعكست على الأنواع التي أفلتت من الانقراض.

ويقدر علماء البيئة بأن أكثر من 8300 نوع نباتي و7200 نوع حيواني حول الكوكب مهددة بالانقراض، وتوجد غالبية هذه الأنواع في المناطق الاستوائية والبلدان النامية، وهناك آلاف أخرى تنقرض كل سنة قبل أن يكتشفها العلماء. وأوضح التقرير أنه على مدى الأعوام الثلاثين القادمة، يتوقع العلماء انقراض نحو ربع الثدييات المعروفة وعشرة من أصناف الطيور المسجلة نتيجة للتغير المناخي المطرد والفقد في مواطنها الطبيعية. وأضاف أنه منذ بداية القرن الـ17 ازداد معدل الانقراض بشكل ملحوظ بسبب الزيادة في عدد سكان العالم واستهلاك الإنسان للموارد الطبيعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة