Monday  27/06/2011/2011 Issue 14151

الأثنين 25 رجب 1432  العدد  14151

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الميكروسكوب الجراحي آخر التطورات الطبية في علاج دوالي الخصية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دوالي الخصية من أكثر الأمراض الشائعة عند الرجال خاصة الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب سواء من بداية الزواج أو في مراحل متقدمة منه، وهي عبارة عن توسع في الأوردة فوق أو حول الخصية مع وجود ارتجاع للدم المؤكسد فيها للخصية وتشير الإحصاءات الطبية إلى شيوع الدوالي في 35% من الرجال المصابين بالعقم الأولي و80% منهم الذين يعانون من عقم ثانوي.

دور الموجات الصوتية والأشعة الملونة في التشخيص

لا يزال الفحص الإكلينيكي هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس هذا الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتؤثر كلها تأثيراً سلبياً على خصوبة الرجال. أما عن الدوالي الخفية فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية.

علاج سهل وآمن

وفي السنوات الأخيرة حدثت طفرة في الوسائل العلاجية لدوالي الخصية حتى أصبح علاج مثل هذه الحالات سهلاً وأكثر أماناً للمريض ولا يتطلب المكوث في المستشفى سوى ساعات بعد العملية.

طرق متنوعة

يكمن الغرض من العملية في إيقاف تدفق الدم الراجع للخصية (وهو الدم المؤكسد الضار بإنتاج الحيامن) بإقفال هذه الأوردة المتمددة إما جراحياً أو إشعاعياً بالقسطرة. وتؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95% من الحالات إجمالاً، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 70% إلى 80% من الحالات وتكون نسبة الحمل 50% إلى 60% خلال السنة الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال.

وسائل متعددة للدوالي

طرق عملية جراحة الدوالي متعددة وكلها تجرى عن طريق شق في حدود 2.50سم - 3 سم فوق الخصيتين أو أسفل البطن وعادة تجرى تحت البنج الكامل ويبقى المريض للملاحظة مدة 12- 24 ساعة بالمستشفى ونسبة رجوع أو حدوث قيلة مائية قليلة جداً.

المنظار البطني

أما ربط الدوالي عن طريق المنظار البطني فهي طريقة فعالة، لكن وبالرغم من أن فترة النقاهة في هذا الأسلوب قصيرة إلا أن هذه التقنية قد يصاحبها فرص أكبر لحدوث القيلة المائية ورجوع الدوالي مستقبلاً وعادة تجرى هذه الجراحة في حالات الدوالي بالجهتين.

الميكروسكوب الحل الأمثل والأفضل

آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جداً منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيله مائية حول الخصية. تتطلب هذه الطريقة شقاً جراحياً في حدود 2.5 سم بدون فصل في العضلات مما يفيد في تقليل الألم المصاحب بعد العملية، وكذلك تقليل فرص رجوع الدوالي بعد الربط إلى 1%. كما يمكن للمريض من مغادرة المستشفى بعد ساعات من العملية في نفس اليوم.

د. عزمي عمر

طبيب جراحة المسالك البولية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة