Wednesday  29/06/2011/2011 Issue 14153

الاربعاء 27 رجب 1432  العدد  14153

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مع استعراض دور المملكة في قضايا الطاقة والبيئة عالمياً.. في أول لقاء لشباب البلدَيْن
السعوديون يطلعون على تجربة البرازيل في تطوير العشوائيات وتنمية المجتمع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ساوباولو

شرع شباب المملكة المشارك في منتدى الشباب السعودي البرازيلي أمس في فتح أول حوار مباشر مع نظرائهم البرازيليين وجامعات ومؤسسات المجتمع المدني بالدولة، إنفاذا للرؤية التي طرحها خادم الحرمين الشريفين حول حوار الحضارات، وتجسيدا للدور الريادي الذي تتبناه المملكة على الصعيد العالمي.

وسيعمل الوفد السعودي الزائر الذي يترأسه الدكتور يوسف بن طراد السعدون وكيل وزارة الخارجية للشئون الاقتصادية والثقافية ويشارك فيه عدد من المهتمين وطلاب وطالبات عدد من الجامعات السعودية والأجنبية، على بحث مواضيع الطاقة والبيئة والدور السعودي في سوق الطاقة العالمي، ومساهمتها في قضايا البيئة، ومواقف المملكة من القضايا الإقليمية والدولية، إلى جانب الاطلاع على التجربة البرازيلية في حل مشكلة العشوائيات ونقل التجربة السعودية في إدارة الحشود.

وشهد يوم أمس أول أيام المنتدى الذي يمتد لعشرة أيام، زيارة صباحية نفذها الطلاب والطالبات السعوديون والبرازيليون إلى جامعة ساباولو في مدينة ساباولو، أطلع من خلالها الطلاب على تاريخ هذه الجامعة العريقة وأساليب التعليم، كما استمعوا إلى محاضرة حول مشاريع الإسكان في ساباولو. تناولت المحاضرة التي ألقاها البرفيسور اليكس ابيكو، متخصص في علوم الهندسة المدنية عرضاً لمشكلة العشوائيات على الصعيد العالمي والحلول التي انتهجتها بعض الدول لحلها، تبعها استعراض لأنواع العشوائيات في البرازيل والحلول التي تم تطبيقها لتحويل تلك العشوائيات من مشكلة اجتماعية واقتصادية إلى قيمة مضافة للمجتمع البرازيلي. وتعد جامعة ساباولو وهي جامعة حكومية فيدرالية، من أهم الجامعات للتعليم العالي، والبحوث والتجارب في كافة مجالات المعرفة، إذ تعتبر من أكبر الجامعات الحكومية في البرازيل وثالث أكبر جامعة في كل أمريكا اللاتينية، كما أنها سادس أكبر جامعة في البرازيل من حيث عدد الطلاب، وتحتل المرتبة الأولى كأفضل جامعة في أمريكا اللاتينية والمرتبة الرابعة والتسعون من بين كل جامعات العالم. ويتم إدارتها من قبل حكومة ولاية سان باولو.

تتوزع الجامعة إلى 8 حقول في العاصمة ساو باولو المبنى الرئيسي، باورو، لورينا، بيريسيكابا، بيرأسسونوغا، ريبراو بريتو، وحقلين في ساو كارلوس.

شعار الجامعة هو Scientia Vince باللغة اللاتينية ويعني بالعربية: «بالعلم ستنجح».

في المساء شارك الوفد الزائر في حفل عشاء نظمته الغرفة التجارية العربية البرازيلية في النادي اللبناني السوري ضمن « ليلة عربية» تعرف من خلالها المشاركون على توجهات ورؤية المجتمع التجاري البرازيلي تجاه الاقتصاد السعودي، كما نقل المشاركون من الجانب السعودي رؤيتهم حول تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين المملكة وجمهورية البرازيل.

وشهد الحفل حضور كبار رجال الأعمال البرازيليين من أصول عربية، والذين أكدوا بدورهم تثمينهم وتقديرهم للدور الريادي الذي تقوم به المملكة في المنطقة والعالم، مشددين في ذات الوقت أن هناك تقدماً كبيراً على صعيد تطور العلاقات الاقتصادية بين المملكة والبرازيل.

وهنا قال سليم شاهين، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لحوار الحضارات وقيام وفد شبابي سعودي بزيارة البرازيل ليست مسألة ثقافية أو حضارية فقط بل هي جملة من الحلول في رؤية واحدة إذ أن التقارب الثقافي يعني بالضرورة التقارب الاقتصادي والاجتماعي.

الدكتور حلمي نصر، نائب الرئيس للعلاقات الدولية في الغرفة: أكد أن المملكة باتت اليوم من أكبر المستوردين العرب للبضائع البرازيلية،كما أن المملكة شريك مهم ومصدر للنفط إلى البرازيل.

إلى ذلك ثمن الدكتور يوسف السعدون وكيل وزارة الخارجية للشئون الاقتصادية والثقافية رئيس الوفد السعودي، الاستجابة التي أبداها البرازيليون تجاه زيارة الشباب السعودي.

وقال في كلمة وجهها للحضور: أيها الأخوة نحن أصدقاء بالتواصل واللقاء رسالتنا لا للكراهية والعداء.. فصدام الحضارات كذبة وهراء»، مشيرا إلى أن الوفد السعودي الذي أكسبته الصحراء صفاء ونقاء أتى للبرازيل وسيذهب لكافة أنحاء العالم، ملبيا نداء خادم الحرمين للحوار والسلام والبناء.

من جهة أخرى زار الدكتور السعدون، أمس اتحاد المؤسسات الإسلامية في البرازيل ومركز الدعوة الإسلامية لأمريكا اللاتينية، والغرفة التجارية العربية البرازيلية، اطلع من خلالها على الأنشطة التي تقوم بها تلك المؤسسات والجهود التي تبذلها السعودية لدعم تلك المؤسسات. وفي هذا الصدد أكد السعدون أن زيارة الشباب السعودي إلى البرازيل تعد فرصة مهمة ونادرة لتطبيق المفاهيم التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين حول حوار الحضارات، كما أنها وسيلة فعالة لإحداث تقارب ثقافي واجتماعي بين البلدين. وقال السعدون إن المسلم الصالح يجب أن يتمثل سلوك المواطنة الصالحة، داعيا المسلمين في البرازيل إلى التكامل والتفاعل الحضاري الذي يمثل سماحة الإسلام. وأضاف» لقد شاهد الشباب السعودي بنفسه كيف استطاع البرازيليون دمج الأحياء العشوائية في المجتمع البرازيلي، وأطلعوا عن قرب على الثقافة البرازيلية، كما أنهم حققوا صورة إيجابية عن شباب المملكة بتفاعلهم وانفتاحهم على كل الثقافات.. لقد كان تجاوب الطرفين مع بعضهم رائعا وسريعا». وسيعمل وفد المملكة اليوم على زيارة بعض المشاريع الاجتماعية في ساباولو للوقوف على التقدم الذي أحرزته البرازيل في هذا المجال، يشارك بعدها الوفد في حفل غداء في المركز الإسلامي في ساباولو، ثم يغادر مساء إلى مدينة ماناوس التي ستكون مسرحا لإطلاع الوفد على البرامج البيئية ومشاريع الطاقة المتجددة التي حققت فيها البرازيل تقدما ملحوظا على الصعيد العالمي، وزيارة جامعة الأمازون العريقة في المدينة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة